يا بشاير الخير هلى.. نجاح مبادرة النباتات الطبية والعطرية بالوادى الجديد.. زراعة 12 ألف فدان بالجوجوبا.. إدخال الخروع والتين الشوكى للأغراض الطبية.. وزراعة 200 فدان جرجير لتصنيع الزيوت ومستحضرات التجميل.. صور

الأربعاء، 06 يناير 2021 09:00 م
يا بشاير الخير هلى.. نجاح مبادرة النباتات الطبية والعطرية بالوادى الجديد.. زراعة 12 ألف فدان بالجوجوبا.. إدخال الخروع والتين الشوكى للأغراض الطبية.. وزراعة 200 فدان جرجير لتصنيع الزيوت ومستحضرات التجميل.. صور محافظ الوادى الجديد خلال تفقده زراعة النباتات الطبية والعطرية
الوادى الجديد - ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستقبل محافظة الوادى الجديد عام 2021، مع بشائر نجاح مبادرة التوسع فى زراعة النباتات الطبية والعطرية بالمحافظة، وذلك بعد نجاح زراعة أشجار الجوجوبا المنتجة لزيوت محركات الطائرات والأغراض الطبية والعلاجية، والتى جرى تنفيذها على مساحة 12500 فدان بمنطقة بغداد جنوب مركز باريس، وذلك بعد أن أعلن محافظ الوادى الجديد، اللواء محمد الزملوط، طرح مبادرة للتوسع فى زراعة النباتات الطبية والعطرية بمراكز المحافظة الخمسة، حيث أكد أن المحافظة تشهد فى الوقت الحالى انتشارا كبيراً فى زراعة النباتات الطبية والعطرية والتى لها مردود اقتصادى كبير على عكس الزراعات التقليدية الأخرى.

التين الشوكى
التين الشوكى

وأكد المحافظ، أن عددا كبيرا من المستثمرين بمناطق شرق العوينات والفرافرة نجحوا فى زراعة أصناف من هذه النباتات، مضيفا أن هناك مزارع للنعناع والريحان، كما أن هناك أحد المستثمرين قام بزراعة 200 فدان جرجير بمركز الفرافرة بغرض تصنيع الزيوت ومستحضرات التجميل.

وأضاف الزملوط، أن بعض المستثمرين اتجهوا لزراعة الخروع والكمون والبردقوش والتوت بهدف إنتاج غذاء دودة القز لتصنيع الحرير، وأن هذه الزراعات مستحدثة وتنفذ على مساحات كبيرة وتحظى بدعم كبير من جانب المحافظة ووزارة الزراعة، كما أن هذه الزراعات سوف توفر العديد من فرص العمل وستحقق مردود اقتصادى كبير وسيتم نقل تجربة زراعتها إلى صغار المزارعين.

النباتات الطبية والعطرية  خلال زراعتها بواسطة العمال (1)
النباتات الطبية والعطرية خلال زراعتها بواسطة العمال 

وبعد تخصيص مساحة 60 فدانا بمركز بلاط لإنتاج التين الشوكى، وهو المشروع الأول من نوعه بالمحافظة، جرى تنفيذ المشروع باستخدام نظم الرى الحديث والطاقة الشمسية، بالإضافة إلى إدخال محاصيل ذات عائد اقتصادى مرتفع واستخدام أقل للمياه، كما يستهدف المشروع فى مراحلة المتقدمة إنتاج زيت التين الشوكى والذى يعد من أعلى الزيوت الطبيعية سعراَ.

النباتات الطبية والعطرية  خلال زراعتها بواسطة العمال (2)
النباتات الطبية والعطرية خلال زراعتها بواسطة العمال

وأعلنت المحافظة، نجاح تجربة زراعة الخروع للأغراض الطبية و الصناعات الزيتية وهو عبارة عن شجيرة صغيرة لا يزيد طولها المترين وأوراقها كبيرة وهى شجرة معروفة عند كل الناس ولها أكثر من اسم وتشمل بذور وأوراق وبها سامة جدا والخروع يعتبر نبات شجرى يتبع العائلة الفربيونية، أوراقة ذات خمسة فصوص فى شكل راحة اليد، وثماره تحتوى على لوزة زيتية تعتصر ويخرج منها زيت مشهور، وتحتوى بذرة الخروع على حوالى 50% من وزنها زيتا، وهذا الزيت هو المستخدم طبيا وزيت الخروع غير سام ويحضر من البذور التى تحتوى مادة ريسين السامة وتذوب فى الماء ولا تذوب فى الزيت.

النباتات الطبية والعطرية  خلال زراعتها بواسطة العمال (3)

النباتات الطبية 

وتتعدد استعمالات الخروع، حيث أن بذرته تنتج الزيت ويستخدم فى الورنيش و الطلاء وإنتاج الحامض المستخدم فى تشحيم محركات الطائرات وكمذيب فى صناعة بعض أنواع معينة من بلاستيك تتروسليلوز واللينوليم وتصنيع حبر الطباعة والجلد الصناعى والمنسوجات وصناعة الأدوية (شربة) والصابون وغيرها من الصناعات والكسب المستخدم فى علف الحيوان والسماد.

 
النباتات الطبية والعطرية  خلال زراعتها بواسطة العمال (4)
زراعة النباتات الطبية والعطرية
النباتات الطبية والعطرية  خلال زراعتها بواسطة العمال (5)
النباتات الطبية والعطرية خلال زراعتها بواسطة العمال 

 

النباتات الطبية والعطرية
النباتات الطبية والعطرية

 

خلال جمع المحصول
خلال جمع المحصول

 

محافظ الوادى الجديد خلال تفقده للمحاصيل  الطبيعية (1)
محافظ الوادى الجديد خلال تفقده للمحاصيل الطبيعية 

 

محافظ الوادى الجديد خلال تفقده للمحاصيل  الطبيعية (2)
محافظ الوادى الجديد خلال تفقده للمحاصيل الطبيعية

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة