دول غنية وشعوبها فقيرة.. مناجم ذهب وألماس وفطير الطين طعام الناس.. فى "بص العصفورة"

الثلاثاء، 05 يناير 2021 07:42 م
دول غنية وشعوبها فقيرة.. مناجم ذهب وألماس وفطير الطين طعام الناس.. فى "بص العصفورة" الزميلة هناء أبو العز في حلقة جديدة من بص العصفورة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسلط الزميلة هناء أبو العز في حلقة جديدة من برنامج بص العصفورة، الضوء على معاناة أفقر الدول فى العالم رغم غناها بالموارد والثروات مثل الذهب والألماس، وفقًا للتصنيفات الدولية، مثل موزمبيق وبوروندي أو جمهورية إفريقيا الوسطى أو جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتاهيتى .
 
 
وتشير الزميلة في الحلقة إلى أنه تم تصنيف شعوب تلك الدول ضمن أفقر شعوب العالم، رغم امتلاك بلادهم مناجم من الذهب والألماس والبترول، إلا أن الأنظمة الاستبدادية والاضطرابات السياسية والبنية التحتية السيئة، والفساد، والأمراض والحروب الأهلية، والتغييرات المناخية جعلتهم أفقر شعوب العالم.
 
وتلقى هناء أبو العز في برنامجها الضوء على حال مجموعة من الدول منها بوروندى الدولة الأفريقية التي تم تصنيف شعبها ضمن الأقل سعادة فى العالم، حيث إن عدد سكانها 12 مليون نسمة، 90% منهم يعيشون على الكفاف، وأسرة كاملة تعيش على أقل 2 دولار فى اليوم، وذلك بسبب الصراع العرقى الذى لا ينتهى بين قبائل الهوتو والتوتسى، والحرب الأهلية التى تجعل الأطفال يحملون السلاح.
 
 ومن تلك الدول جمهورية أفريقيا الوسطى التي صُنفت على أنها الدولة الأكثر جوعًا فى مؤشر الجوع العالمى، وأفقر دول العالم، رغم امتلاكها الذهب والنفط واليورانيوم والألماس.
 
يذاع برنامج "بص العصفورة" على موقع اليوم السابع ومنصاته على مواقع التواصل الاجتماعى، إعداد وتقديم الصحفية هناء أبو العز وتصوير أشرف فوزى، ومونتاج هاجر السبيرى، ورئيس التحرير حسن مجدى، وإخراج شادى أبو الحسن.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة