جولة داخل أكبر وأعرق مصانع إنتاج السكر فى مصر.. مصنع كوم أمبو يستقبل 15 ألف طن قصب يوميا وينتج 200 ألف طن سنويا.. المدير: لدينا اكتفاء ذاتى من توليد الكهرباء.. والعاملون: يعود تاريخ إنشائه لـ109 سنوات.. صور

الثلاثاء، 05 يناير 2021 10:30 م
جولة داخل أكبر وأعرق مصانع إنتاج السكر فى مصر.. مصنع كوم أمبو يستقبل 15 ألف طن قصب يوميا وينتج 200 ألف طن سنويا.. المدير: لدينا اكتفاء ذاتى من توليد الكهرباء.. والعاملون: يعود تاريخ إنشائه لـ109 سنوات.. صور توريد القصب للمصنع
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

109 سنوات، مرت على إنشاء مصنع سكر كوم أمبو، بمحافظة أسوان، والذى يعود تاريخ إنشائه لسنة 1912، ويعد أكبر مصانع مصر فى إنتاج السكر من القصب، ويصل إنتاجه فى الموسم الواحد لـ200 ألف طن، وهو ما يمثل نسبة 25% من إنتاج مصانع شركة السكر للصناعات التكاملية على مستوى الجمهورية.

وفى جولة داخل مصنع السكر بكوم أمبو، تصحبكم عدسة "اليوم السابع" لرصد متابعة بدء موسم إنتاج السكر والعمل داخل أقسام ومراحل تصنيع السكر.

الكيميائى هاشم محمد ياسين، مدير مصنع سكر كوم أمبو، تحدث لـ"اليوم السابع"، عن مصنع سكر كوم أمبو، قائلاً: "مصنع السكر فى كوم أمبو يعتبر من أعرق المصانع على مستوى شركة السكر للصناعات التكاملية ويعود إنشائه إلى سنة 1912، ويبلغ إنتاجه نحو 25 % من إنتاج مصانع الشركة على مستوى الجمهورية، ومع بداية موسم إنتاج السكر داخل المصنع الذى يستقبل يومياً معدلات كبيرة تصل لنحو 15.5 ألف طن من القصب خلال اليوم الواحد".

وأضاف مدير مصنع سكر كوم أمبو، أن موسم إنتاج السكر يستمر حتى منتصف شهر مايو المقبل، وخلال هذه الفترة يعمل المصنع لمدة 24 ساعة يومياً ولمدة 140 يوماً متواصلة دون توقف، مشيراً إلى أن معدل إنتاج السكر السنوى للمصنع يبلغ حوالى 200 ألف طن من هذه السلعة الحيوية، التى يتم إنتاجها وفقا لأعلى المواصفات المطلوبة، بينما تبلغ الطاقة الإجمالية للمصنع من القصب المعصور نحو مليونى طن سنوياً، من إجمالى 8 ملايين طن على مستوى الجمهورية.

وأوضح الكيميائى هاشم ياسين، أن الفترة الماضية شهدت تجهيز المصنع للتشغيل وعمل الصيانة اللازمة لبدء موسم العصير عن طريق صيانة كافة معدات المصنع والخطوط الموجودة به وتغيير التالف منها، لافتاً إلى أن المصنع صديق للبيئة وتوجد به فلاتر على المراجل البخارية لمنع تطاير "الهفت" والدخان، على السكان المحيطين بالمصنع، علاوة على عدم إستخدام أى مواد كيمائية ضارة فى إنتاج السكر.

وأشار "ياسين"، إلى أنه تم البدء فى إنشاء مرجل جديد بطاقة 120 طنا فى الساعة وبتكلفة قدرها 120 مليون جنيه من أجل تطوير هذا المصنع العريق، ومن المنتظر أن يستغرق العمل فى هذا المرجل الجديد حوالى 3 سنوات، يتم خلالها استبدال 6 مراجل صغيرة وقديمة بالمصنع بطاقة 20 طنا لكل مرجل منهم.

وأكد المدير، أن مصنع سكر كوم أمبو ينفرد عن المصانع الأخرى بأنه يجمع بين نظامين فى إنتاج السكر أحدهما الإستخلاص بطريقة العصارات والأخرى عن طريق جهاز الإنتشار، موضحاً بأن المصنع يعتمد فى التشغيل الكهربائى على نفسه فى إنتاج الطاقة الكهربائية من الناتج الجانبى لعصر القصب وهو "مصاص القصب" والذى يوجه إلى وحدة المراجل البخارية لتوليد البخار وبعد إحتراقه ينتج عن طريق التبخير ماء يعمل على إدارة توربينات بخارية لتوليد الكهرباء، لذلك فإن المصنع لديه اكتفاء ذاتى من الكهرباء.

وتابع ياسين، أنه لا توجد أى مشاكل مرورية على طريق أسوان القاهرة الزراعى أمام المصنع حيث يوجد ساحة إنتظار داخلية فى المصنع تستوعب نحو 500 جرارا زراعى، بالإضافة إلى وجود حارة منفصلة للجرارات الزراعية المحملة بالقصب بجوار سور المصنع ويفصلها سور حديدى على الشارع الرئيسى.

كيميائى جرجس أيوب، مسئول إنتاج بالمصنع، أضاف لـ"اليوم السابع"، أن طبيعة عمله فى قسم يسمى بـ"مؤخرة الإنتاج" بالمصنع فهو بعد عمل العصارات بتركيز وحرارة معينة يصل العصير إلى قسم مؤخرة الإنتاج، ويتم التعامل معه أيضاً بنسب معينة لإنتاج السكر ومنه يستخلص السكر المباشر الذى يتم تعبئته لجوالات وزنها 50 كيلو جرام.

واستكمل "أيوب"، أنه يتم أيضاً استخلاص "المولاس" والذى يتم استخدامه فى العديد من الصناعات الأخرى بالوجه البحرى مثل إنتاج، "الكحول الإيثيلى أو خميرة أو مذيبات عضوية أو مواد تجميل أو أخرى عطرية"، موضحاً أن قصب السكر يدخل فى العديد من الصناعات الأخرى مثل صناعة الأخشاب الحبيبى والتى لها مصنع مستقل داخل المصنع الرئيسى، وينتج هذا المصنع الخشبى نحو 5 آلاف لوح خشب حبيبى فى اليوم، بالإضافة إلى إنتاج "طينية المرشحات"، وهى أحد المنتجات الجانبية فى محصول السكر والتى يستخدمها المزارع كمخصبات زراعية.

محمود موسى، أحد العاملين فى المصنع، وجه الشكر لقيادات شركة السكر فى مصر على إهتمامهم البالغ بمصنع سكر كوم أمبو باعتباره أعرق المصانع فى مصر بعد أن وصل عمر هذا المصنع لـ 109 سنوات، موضحاً أن عدد العمالة فى المصنع تبلغ نحو 2000 عاملاً، مشيراً إلى أن المصنع كان بمثابة "صاحب الفضل" فى خلق عمران مدينة كوم أمبو بعد أن وفد للعمل فى المصنع ملايين العمال من المحافظات الأخرى على مدى تاريخه، وتوفير الخدمات اللازمة للعاملين وتوفير حياة كريمة لهم.

المصنع من الداخل
المصنع من الداخل

 

تعبئة السكر
تعبئة السكر

 

توريد القصب للمصنع
توريد القصب للمصنع

 

جرار القصب
جرار القصب

 

جرارات القصب تدخل للمصنع
جرارات القصب تدخل للمصنع

 

رفع القصب
رفع القصب

 

صحفى اليوم السابع داخل المصنع
صحفى اليوم السابع داخل المصنع

 

عربات قطار الديكوفيل تحمل محصول القصب
عربات قطار الديكوفيل تحمل محصول القصب

 

عنبر تجفيف وتعبئة السكر
عنبر تجفيف وتعبئة السكر

 

قصب السكر
قصب السكر

 

قياس جودة السكر
قياس جودة السكر

 

متابعة الإنتاج
متابعة الإنتاج

 

متابعة إنتاج السكر
متابعة إنتاج السكر

 

مصنع السكر بمدينة كوم أمبو
مصنع السكر بمدينة كوم أمبو

 

مصنع سكر كوم أمبو
مصنع سكر كوم أمبو

 

نقل مخلفات العصير لإنتاج الخشب
نقل مخلفات العصير لإنتاج الخشب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة