الاكتئاب يحول دون تسليم جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة.. قاضية بريطانية تحكم بعدم إمكانية تسليم مؤسس ويكليكس لواشنطن لأسباب صحية.. وصحف: سجون أمريكا لن تمنعه من الانتحار.. والإفراج عنه ربما يكون خلال أيام

الثلاثاء، 05 يناير 2021 12:00 ص
الاكتئاب يحول دون تسليم جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة.. قاضية بريطانية تحكم بعدم إمكانية تسليم مؤسس ويكليكس لواشنطن لأسباب صحية.. وصحف: سجون أمريكا لن تمنعه من الانتحار.. والإفراج عنه ربما يكون خلال أيام جوليان أسانج
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن قرار قاضية بريطانية بأنه لا يمكن تسليم جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة لمواجهة تهم التجسس واختراق أجهزة الكمبيوتر الحكومية لاقى ترحيبا واسعا بين صفوف مؤيديه، ولكن أعرب البعض عن استيائهم حيال الحكم لأنه مبنى على أسس صحية فقط.

 

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه من المقرر أن يستأنف محامو السلطات الأمريكية الحكم ، الذي رفض الحجج القائلة بأن المؤسس المشارك لموقع ويكيليكس لن يحصل على محاكمة عادلة في الولايات المتحدة لكنه منع تسليم المجرمين على أساس أن الإجراءات في السجون هناك لن تمنعه ​​من الانتحار. .

 

وارتدى أسانج كمامة وبدلة لونها أزرق واستمع الرجل البالغ من العمر 49 عامًا من قفص الاتهام في المحكمة الجنائية المركزية في إنجلترا وويلز حيث أسقطت قاضية المقاطعة ، فانيسا بارايتسر ، الحجج التي قدمها محاموه واحدة تلو الأخرى وقبلت تأكيد السلطات الأمريكية على أن أنشطته المزعومة تقع خارج نطاق الصحافة.

 

لكن بالانتقال إلى أدلة من قبل الخبراء الطبيين حول الصحة العقلية غير المستقرة لأسانج ، قالت: "الانطباع العام هو لرجل مكتئب ويائس في بعض الأحيان ، يخشى حقًا بشأن مستقبله. وخلصت إلى أن الحالة العقلية لأسانج تجعل تسليمه إلى الولايات المتحدة الأمريكية أمرًا قمعيًا.

 

وقالت الصحيفة أن أسانج أُعيد إلى سجن بيلمارش قبل تقديم طلب يوم الأربعاء للإفراج عنه بكفالة، والذى سيشير إلى الظروف فى السجن شديد الحراسة فى جنوب لندن على خلفية تفشى جائحة كوفيد -19. سيتم تقديم الاستئناف فى محكمة ويستمنستر، التى كانت تعقد جلسة استماع فى أولد بيلى، على الرغم من أن الخبراء القانونيين يقولون إنهم سيتفاجأون إذا تم الإفراج عنه بكفالة.

 

 

تتعلق القضية المرفوعة ضد الرجل البالغ من العمر 49 عامًا بنشر مئات الآلاف من الوثائق المسربة حول حربي أفغانستان والعراق ، بالإضافة إلى البرقيات الدبلوماسية ، بين عامي 2010 و 2011.

 

يقول ممثلو الادعاء إن أسانج ساعد محلل الدفاع الأمريكي تشيلسي مانينج في انتهاك قانون التجسس الأمريكي ، وكان متواطئًا في القرصنة من قبل آخرين ونشر معلومات سرية عرضت المخبرين للخطر.

 

ينفي أسانج التآمر مع مانينج لاختراق كلمة مرور مشفرة على أجهزة الكمبيوتر الأمريكية ، ويقول إنه لا يوجد دليل على تعرض سلامة أي شخص للخطر. يجادل محاموه بأن الادعاء له دوافع سياسية وأنه يتم ملاحقته لأن ويكيليكس نشر وثائق حكومية أمريكية كشفت عن أدلة على جرائم حرب وانتهاكات لحقوق الإنسان.

 

وقالت القاضية إن إرسال أسانج عبر المحيط الأطلسي لن يخرق الحظر المفروض على تسليم المجرمين بسبب "الجرائم السياسية" ، وليس لديها سبب للشك في أن "الحماية الدستورية والإجرائية المعتادة" ستطبق على محاكمة قد يواجهها في الولايات المتحدة.

 

وقد انحازت إلى حجة محامي السلطات الأمريكية الذين أنكروا محاكمة أسانج لمجرد نشر برقيات دبلوماسية وملفات عسكرية. وكان حكمها أن أفعاله ، إذا ثبتت ، "ترقى إلى جرائم في هذه الولاية القضائية التي لن يحميها حقه في حرية التعبير".

 

ووصفت شريكة أسانج ، ستيلا موريس ، الحكم بأنه "الخطوة الأولى نحو العدالة" ، لكنها أخبرت أنصار أسانج الذين تجمعوا خارج المحكمة أن الوقت لم يحن بعد للاحتفال.

 

بالإشارة إلى كلمات خطاب رونالد ريجان ، دعت دونالد ترامب إلى وقف جهود التسليم ، قائلة: "السيد الرئيس أهدم جدران السجون هذه. دع أطفالنا الصغار يحصلون على والدهم. حرر جوليان. حرر الصحافة ".

وقالت: "إنها [حكومة الولايات المتحدة] لا تزال تريد معاقبة جوليان وجعله يختفي في أعمق حفرة وأكثرها ظلمة في نظام السجون الأمريكي".

 

كما كانت هناك ردود فعل متباينة من هيئات ، بما في ذلك منظمة العفو الدولية ، التي رحبت بالحكم ، بينما اتهمت سلطات المملكة المتحدة بـ "الانخراط في" عملية ذات دوافع سياسية بناءً على طلب من الولايات المتحدة الأمريكية وتعريض حرية الإعلام وحرية التعبير للمحاكمة ".

 

قالت صحيفة التليجراف البريطانية، إن جوليان أسانج، مؤسس موقع ويكيليكس قد يصبح حرا هذا الأسبوع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة