أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية: لا يوجد نقص بأنابيب الأكسجين فى مصر ولدينا 30 شركة لإنتاج الأسطوانات.. المستشفيات لا تحصل على ترخيص دون شبكة تنفس صناعى.. ومنتجات الوقاية من كورونا متوفرة

الإثنين، 04 يناير 2021 03:00 م
رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية: لا يوجد نقص بأنابيب الأكسجين فى مصر ولدينا 30 شركة لإنتاج الأسطوانات.. المستشفيات لا تحصل على ترخيص دون شبكة تنفس صناعى.. ومنتجات الوقاية من كورونا متوفرة محمد إسماعيل عبده
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال محمد إسماعيل عبده رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك 30 شركة تعمل فى مجال تعبئة أسطوانات الأكسجين فى مصر وحجم الإنتاج منها يكفى حاجة المواطنين مع وجود أزمة الموجة الثانية من فيروس كورونا، مضيفا: لا داعى للقلق من نقص الأكسجين، خاصة أن الشركات المنتجة تستخلص الأكسجين من الجو ولا يمكن أن يحدث نقص فيه، موضحا أن الأسطوانات نفسها تستوردها الشركات فارغة من الصين.

وأضاف عبده فى تصريح خاص لليوم السابع، إن ما حدث فى مستشفى الحسينية لا يتعلق بأسطوانات الاكسجين لأن شروط بناء أى مستشفى ومنح الترخيص لها يتطلب بناء شبكة من للاكسجين من خلال أنابيب يتم توصيلها مباشرة فى كافة الغرف مع سراير المرضى ويتم فتحها وتوصيلها ليدخل الاكسجين عبر أنابيب رفيعة إلى المرضى المحتاجين من خلال الأنابيب التى تم بناؤها مع المستشفى لتكون مجهزة.

وتابع رئيس شعبة المستلزمات الطبية: ما حدث فى مستشفى الحسينية من الممكن أن يكون خطأ إداريا أو لم يستطيعوا ملء الخزانات فى مواعيدها المحددة مما أثر على كميات الأكسجين عبر الأنابيب وأدت إلى حدوث الأزمة مع المرضى أو كان هناك سبب آخر.

وأضاف أنه فيما يتعلق باستخدام الأكسجين للأفراد لا يمكن أن يتم إلا تحت إشراف طبى خاصة لأسطوانات الأكسجين التى تؤثر على الرئة مباشرة فى حالة نقص أو زيادة كميات الأكسجين، كما أنه يتم ملء الاسطوانة من المستودعات الموجودة فى كل منطقة على مستوى الجمهورية ويتراوح سعر الفارغة منها من 2800 إلى 3600 جنيه ويصل سعرها مع المنظم إلى 4 آلاف جنيه، وهناك نوع آخر من الأكسجين يتم من خلال جهاز يعمل على توليد الأكسجين من الجو .

وأكد على عدم وجود أى مشكلة فى منتجات مستلزمات كورونا على الإطلاق وعلى رأسها الكمامات التى وصل سعرها إلى جنيهين فقط ويصل عدد الشركات المنتجة لها أيضا إلى 30 شركة بالإضافة إلى أكثر من 180 خط إنتاج أتوماتيك، كما أن جميع المطهرات والكحول متاحة للمواطنين وبأسعار منخفضة .

وناشد المواطنين بعدم الاحتفاظ بأسطوانات الأكسجين فى منازلهم.

وفي سياق متصل قال مصدر فى وزارة الصحة، في تصريحات لوسائل إعلامية، إن اللجنة المنوطة بالتحقيق فى وفاة 4 حالات مصابة بفيروس كورونا فى مستشفى الحسينية بالشرقية استبعدت أن يكون نقص الأكسجين سبب الوفاة، مؤكدا:"الحالات المتوفية تعانى من أمراض مزمنة، ولديها مضاعفات، لذلك الوفاة قد تكون طبيعية بسبب تطورات الحالة الصحية لها التى أدت إلى الوفاة".

أضاف المصدر، أن اللجنة المشكلة من وزارة الصحة للوقوف على أسباب الوفاة فى مستشفى الحسينية، ذكرت فى تقريرها أن أعداد الأسرة التى يتواجد عليها كل المرضى، مرتبطة بشبكة الأكسجين بالكامل، وكان بالمستشفى وقت وفاة المرضى الأربعة، 11 مريضا بالحضانات و7 حالات أخرى بالرعاية المركزة و33 حالة فى قسم العزل، وجميعهم يتم توفير الأكسجين لهم، وهذا يؤكد عدم وجود نقص فى الأكسجين فى المستشفى.

وتابع أن خزان الأكسجين بمستشفى الحسينية، كان به 500 لتر من الأكسجين ويتصل بشبكة الأكسجين 24 أنبوب بجانب الأسطوانات الاحتياطية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة