العملات الرقمية تواصل مكاسبها بسبب كورونا.. البيتكوين تكسر حاجز الـ30 ألف دولار لأول مرة فى تاريخها.. مليون أرجنتينى يستخدمونها لنقص "البيزو".. فنزويلا أول دولة تقبلها.. وتحذيرات من استخدامها فى غسيل الأموال

الإثنين، 04 يناير 2021 06:00 ص
العملات الرقمية تواصل مكاسبها بسبب كورونا.. البيتكوين تكسر حاجز الـ30 ألف دولار لأول مرة فى تاريخها.. مليون أرجنتينى يستخدمونها لنقص "البيزو".. فنزويلا أول دولة تقبلها.. وتحذيرات من استخدامها فى غسيل الأموال عملة بيتكوين
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سارعت أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى خلال فترة الأزمة الصحية بسبب فيروس كورونا، فى عملية التحول الرقمى فى النظام المالى الإقليمى، وتعتبر التجارة الإلكترونية أكبر الفائزين فى القارة اللاتينية فى أزمة الوباء، وكسرت قيمة عملة بيتكوين الرقمية حاجز الـ 30 ألف دولار للمرة الأولى في تاريخها، مواصلةً بذلك مكاسب قوية تحققها في الآونة الأخيرة.

بيتكوين
بيتكوين

 

وسجلت العملة الافتراضية المشفرة قيمة بلغت 30,823.30 دولارا ، جاء ذلك بعد أسابيع من كسْر بيتكوين حاجز 20 ألف دولار للمرة الأولى في تاريخها، وعلى مدار العام الماضي، حققت عملة بيتكوين ارتفاعا في قيمتها بمقدار أربعة أضعاف ما كانت عليه، مدعومة في ذلك بإقبال كبير من المستثمرين المتطلعين إلى جَني أرباح سريعة.

وكانت قيمة الدولار قد سجلت ارتفاعا في مارس الماضي مع بداية تفشي وباء كورونا وسط نزعة حمائية من جانب المستثمرين في ظل حالة سادت من عدم اليقين، لكن قيمة الدولار عاودت الانخفاض على أثر حوافز مالية كبيرة قدمها البنك الاحتياطي الفيدرالي.

البيتكوين
البيتكوين

 

وكانت بيتكوين سجلت عام 2017 ارتفاعا مشهودا شارفت به على اختراق حاجز الـ 20 ألف دولار. لكنها تردّت أيضا إلى أدنى مستوياتها تحت 3300 دولار قبل ذلك، كما تجاوزت بيتكوين في نوفمبر الماضي قيمة 19 ألف دولار قبل أن تعاود الهبوط بقوة.

وأكد تقرير نشرته صحيفة "الباييس" الإسبانية أنه يمكن لسوق العملات الرقمية إحياء مجتمع أمريكا اللاتينية ، وتشير الاتجاهات الحالية من المدفوعات الرقمية مثل البيتكوين ، في حالة أمريكا اللاتينية إلى أنه في غضون 10 سنوات يمكن أن يتغير اقتصاد أمريكا اللاتينية تمامًا.

وفى السياق نفسه ، يمكن لسوق العملات الرقمية إحياء مجتمع أمريكا اللاتينية، و تشير الاتجاهات الحالية من المدفوعات الرقمية مثل البيتكوين BTCوأصدر تحليل Chain بيانات توضح زيادة استخدام العملات المشفرة في أمريكا اللاتينية، ويشهد مشهد تداول العملات الالكترونية في أمريكا اللاتينية ازدهارًا مع وجود ساحات البرازيل قبل أي شخص آخر، تليها فنزويلا والأرجنتين والمكسيك وكولومبيا.

ويعتمد العديد من الأمريكيين اللاتينيين على عملات DAI، وUSDC المستقرة لصرف مدخراتهم، وفي حالة المكسيك، جاءت 5٪ من التحويلات المالية الأمريكية من عائلات ترسل عملات البيتكوين BTC.

ويؤكد التقرير أنه من الممكن أن يساعد النمو المحتمل لعالم الإنترنت في أمريكا اللاتينية في خدمة المجتمع المحروم بطرق متعددة. يمكن أن يُلهم الابتكار أيضًا المبتكرين لاستضافة فصولهم عبر الإنترنت والسماح للناس بالدفع من أي مكان في العالم باستخدام البيتكوين BTC.

لن يكون مثل هذا التفكير خارج الصندوق شيئًا جديدًا لأن أمريكا اللاتينية تقود العالم في استخدام الهواتف المحمولة وتطويرها، لذا فمن المرجح أن تعمل عبر الإنترنت، وتعد فكرة الاعتماد على العملات المشفرة في أمريكا اللاتينية فكرة جيدة للغاية، بعد انهيار الاقتصاد المحلي التقليدي، واتجاه الشعب إلى التشفير.

اسعار البيكوين
اسعار البيكوين

 

فنزويلا أول دولة تستخدم البيتكوين للحصول على جواز السفر

وتعتبر فنزويلا أولى الدول التى لجأت الى استخدام العملات الالكترونية وخاصة بيتكوين ، و أعلنت خدمة تحديد الهوية والهجرة الفنزويلية "سايم" اعتماد "بيتكوين"، احد العملات الإلكترونية المعروفة، كوسيلة للدفع فى إجراءات الحصول على جواز سفر، وذلك بسبب أزمة كورونا، وأشارت صحيفة "سيجلو" الإسبانية إلى أن فنزويلا ستكون أول الدول فى امريكا اللاتينية بل فى العالم تقوم باعتماد البيتكوين كوسيلة للدفع، وقالت سايم "بالنظر إلى ما يحدث بسبب أزمة كورونا فإن العملات الرئيسية تعانى من أنهيار، ولذلك فإنه سيمكن الاعتماد على بيتكوين طريقة لدفع رسوم جواز سفر فنزويلى.

وأوضحت الصحيفة أن فنزويلا تتعرض لهجمات من الولايات المتحدة باعتبارها معرضة لعقوبات اقتصادية، وهذه العقوبات موجهة ضد نظام نيكولاس مادورو، بالاضافة إلى ذلك اتهمت الحكومة الأمريكية العديد من أعضاء الحكومة الفنزويلية بما فيهم مادورو نفسه بتهم تهريب المخدرات.

وزادت هذه العقوبات الاقتصادية من خنق الاقتصاد الفنزويلي الضعيف، وكان أحد ردود الفعل من قبل حكومة مادورو إنشاء عملة رقمية مشفرة للتهرب بشكل قانوني من تنظيم العقوبات الاقتصادية ، وبالتالي ولدت الـ " بترو"، وعملة البترو هى عملة مشفرة مملوكة للدولة ومدعومة بأصول وممتلكات فنزويلا مثل النفط أو المواد الآخرى، والمشكلة الكبرى لهذه العملة المشفرة هى عدم الثقة العامة، مثل العديد من المشاكل التقنية مما يجعلها غير مجدية  عمليا وذات قيمة قليلة.

وتعانى فنزويلا من العديد من الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، فضلا عن الأزمة الصحية التى ضربت العالم كله لانتشار فيروس كورونا.

عملة البيتكوين
عملة البيتكوين

 

الارجنتيون يلجأون الى العملات الرقمية

نظرًا لعقود من عدم الاستقرار المالي والأزمات ، اعتمد ما لا يقل عن مليون أرجنتيني العملات المشفرة كبديل لعملتهم الوطنية ، كأداة استثمار أو لتحويل الأموال دون الحاجة إلى بنك. اليوم ، نظرًا لنجاح العملات المشفرة في الأسواق العالمية ، يمكن أن تكون الآثار المترتبة على ثالث أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية هائلة. والمخاطر أيضًا.

وتعد العملات المشفرة أكثر من مجرد استثمار في الموضة: فهي بديل لعملتهم الورقية ، أي العملة الصادرة عن بنكهم المركزي ، ولديهم العديد من الأسباب لعدم الوثوق بها، فلقد شهدوا تضخمًا مفرطًا ، وديونًا غير مستدامة ، وتخفيضات كبيرة في قيمة العملات، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

يقول لوكاس لاش ، الخبير الاقتصادي ومؤلف العديد من الكتب عن التاريخ الاقتصادي لبلاده ، والذي كان نائب رئيس البنك المركزي الأرجنتينى في عام 2015 إلى عام 2018 ، إن شراء العملات الأجنبية للحفاظ على قيمة الأموال هو أمر كان يفعله الأرجنتينيون دائمًا بسبب ضعف عملتهم.

ويتجه الأرجنتينيون إلى البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى وحتى العملات المستقرة - العملات المشفرة التي ترتبط قيمتها بأصول أخرى ، مثل المواد الخام أو المعادن الثمينة ، على سبيل المثال، منذ 2019 بشكل قوى.

وقال الخبير الارجنتينى "إنها أيضًا طريقة لشراء شيء يحمي قيمة أكبر ، مع مزيد من المخاطر". "ما أعتبره مسلمًا به هنا هو أن الأرجنتينيين ، نظرًا لضعف عملتهم بشكل عام ، يبحثون عن عملة قوية. والسؤال هو لماذا ليس الدولار والمزيد من العملات المشفرة؟ حسنًا ، أعتقد أن أحد العوامل هو أنه في الأرجنتين اليوم لا يمكنني شراء دولار منك ، مثل هذا ، من الناحية القانونية ، لأنها معاملة صرف ولديها قانون خاص يسمى قانون الصرف الجنائي ويعاقب عليه بشدة ، بينما نعم يمكنني أن أشتري لك العملات المشفرة بشكل قانوني ، فهي أصل رقمي. إنه مثل شراء زوج من الأحذية لك ".

bitcoin
bitcoin

 

الجانب المظلم من العملات المشفرة فى امريكا اللاتينية

على الرغم من انتشارها بوجود 1166 شركة ناشئة مختة بالعملات الرقمية، فقد حذر العديد من الخبراء من استغلال العملات الرقمية فى العديد منن الأنشطة غير القانونية مثل غسيل الأموال، حيث لا تتطلب بورصات تبادل العملة غير الخاضعة للتنظيم سياسات شاملة لمكافحة معرفة العملاء ومكافحة غسيل الأموال.

هذه مشكلة كبيرة يجب معالجتها من قبل أي بلد في أمريكا اللاتينية والتي تسمح باستخدام العملات الإلكترونية. بالإضافة إلى ذلك، زعم تقرير صدر حديثًا عن IntSights بعنوان "الجانب المظلم في أمريكا اللاتينية" أن المجرمين في البلاد استهدفوا منصات التبادل بين الأقران أو خلط الخدمات لاتخاذ إجراءات ضارة.

وقالت صحيفة "بانوراما" الفنزويلية إن المجرمين في أمريكا اللاتينية يستفادون من منصات التبادل غير المنظمة التي لا تتطلب معلومات التسجيل وإثبات الهوية لأغراض التتبع، وهذه التبادلات غير القانونية تجذب الجماعات الإجرامية التي تتطلع إلى تحريك مبالغ كبيرة من الأموال عبر القنوات غير المسجلة.

وقالت الصحيفة فى تقرير لها، إن مجموعات الجريمة المنظمة في أمريكا اللاتينية تتحول إلى العملات الرقمية لغسيل مبالغ كبيرة من المال حتى يتمكنوا من إخفاء مساراتها، ومن أشهر الحوادث، إدانة موظف سابق في مايكروسوفت مؤخرًا بسرقة أكثر من 10 ملايين دولار، وغسيلها باستخدام خلاطات العملات الافتراضية المعروفة.

ويرى المحللون أن عام 2020، انتشر استخدام العملات الرقمية فى امريكا اللاتينية وذلك بسبب طوارئ كورونا كما أيضًا أن اقتصاد المنطقة تعانى من حالة من الفوضى وعدم الاستقرار فى ظل طوارئ كورونا، ويبدو أن امريكا اللاتينية ترحب بالتقدم التكنولوجى على الرغم من مساوئه والمخاطر التى تنطوى عليه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة