أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: استمرار الصراع بين حكومة بريطانيا والمجالس التعليمية بشأن إغلاق المدارس.. استبعاد توجيه اتهام لترامب بسبب مكالمة جورجيا رغم احتمالات انتهاكه للقانون.. وطوارئ بإسبانيا بسبب العواصف والثلوج

الإثنين، 04 يناير 2021 02:13 م
الصحف العالمية اليوم: استمرار الصراع بين حكومة بريطانيا والمجالس التعليمية بشأن إغلاق المدارس.. استبعاد توجيه اتهام لترامب بسبب مكالمة جورجيا رغم احتمالات انتهاكه للقانون.. وطوارئ بإسبانيا بسبب العواصف والثلوج بوريس جونسون وترامب
ريم عبد الحميد و فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، بعدد من التقارير، فى مقدمتها معاناة الأمريكيون للتسجيل للحصول على لقاح كورونا، و استمرار الصراع بين حكومة بريطانيا والمجال التعليمية بشأن إغلاق المدارس.
 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز تستبعد توجيه اتهام لترامب بعد مكالمة جورجيا رغم احتمال انتهاكه للقانون

قالت  صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن دعوة ترامب لمسئول بولاية جورجيا للبحث عن أصوات لقلب نتيجة الانتخابات، والتى تم الكشف عنها فى مكالمة مسربة، ربما تمثل انتهاكا لقانون الولاية وللقانون الفيدرالى، وإن كان محامون يستبعدون أن يوجه إليه اتهام.

وأوضحت الصحيفة أن المحادثة المسجلة بين ترامب ووزير خارجية ولاية جورجيا براد رافينسبيرجر، والتى نشرت تفاصيلها صحيفة واشنطن بوست أمس الأحد، أدت إلى استنتاج عدد من محاميى الدفاع الجنائى والانتخابات أنه بالضغط على رافينسبيرجر لإيجاد الأصوات التى يحتاجها لقلب نتيجة الانتخابات فى الولاية، فإن ترامب انتهك القانون أو اقترب من ذلك.

 

 

وقالت لي أن ويبستر، محامية الدفاع الجنائى بمدينة أتلانتا إنه يبدو له أن ما فعله الرئيس ينتهك بوضوح القوانين فى جورجيا. واستشهدت بقانون الولاية الذى يجعل من غير القانونى لأى شخص يلتمس أو يطلب أو يأمر أو يستدعى أو يحاول بطريقة أخرى التسبب فى دفع شخص آخر للمشاركة فى تزوير الانتخابات.

 

 

وعلى المستوى الفيدرالى، فإن أى شخص يحرم أو يخدع أو يحاول عن قصد حرمان سكان الولاية أو الاحتيال عليهم بإجراء عملية انتخابية  نزيهة وغير متحيزة يمثل انتهاكا للقانون.

 

فيما قال محامى الانتخابات الجمهورى ماثيو تى ساندرسون، إنه فى حين يبدو أن ترامب كان يحاول تخويف رافينسبيرجر، فلم يتضح أنه انتهك القانون.

 

 

وذلك لأنه بينما أشار ترامب بوضوح إلى أن رافنسبيرجر قد يعانى من عواقب قانونية إذا لم يجد أصواتا إضافية للرئيس فى جورجيا، فإن ترامب لم يقل إنه سينفذ التهديد بنفسه ضد رافينسبيرجر ومستشاره القانونى ريان جيرمانى.

 

الأمريكيون يعانون للتسجيل للحصول على لقاح كورونا

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه بعد أشهر من الانتظار ووصول ملايين الجرعات من لقاحى فايزر بيوتيك وموديرنا إلى المستشفيات ووزارات الصحة عبر الولايات المتحدة، فإن الأمريكيين الذين يحاولون الحصول على اللقاح يواجهون أنظمة تختلف بشدة من مقاطعة إلى أخرى، وتعانى من ازدحام شديد فى أماكن كثيرة.

 

 

فبعض أنظمة المقاطعات والمستشفيات دشنت مواقع إلكترونية للحجز والتى سرعان ما تم حجزها أو انهيارها. بينما أعلنت أخرى عن مواعيد فقط عبر فيس بوك مع ملء الشواغر قبل أن يعرف بعض السكان بالأمر. ولم يكشف الكثير منها الكيفية التى سيتم بها إتاحة اللقاح لأى شخص من خارج العاملين فى الرعاية الصحية أو المقيمين فى دور الرعاية والعاملين بها، الذين لهم الأولوية فى الجولة الأولى من التطعيم.

 

وأصدر أبرز خبراء الصحة العامة فى الولايات المتحدة د. أنتونى فاوتشى توبيخا ضمنيا للرئيس دونالد ترامب، الذى زعم فى تغريدات له الأحد أن أعداد الإصابات يتم المبالغة فيها، والوفيات يتم تحديدها بشكل خاطئ.

 

 وقال فاوتشى لقناة NBC  الأمريكية، اذهبوا إلى المستشفيات وإلى وحدات العناية المركزة وشاهدوا ماذا يحدث. هذه أرقام حقيقية، وأشخاص حقيقيون ووفيات حقيقية.

 

 

كما رفض الجراح العام د. جيرمو ادامز مزاعم ترامب أن وفيات كورونا يتم المبالغة فيها بشكل كبير. وقال أدامز فى تصريحات لشبكة سى إن إن إنه ليس لديه سببا للتشكيك فى هذه الأرقام، وأعرب عن اعتقاده بضرورة أن تكون الناس واعية تماما بأن الأمر لا يتعلق فقط بالوفيات كما تحدثتا فى وقت سابق، بل متعلق بالعلاج فى المستشفيات والقدرات، فهذه الحالات تؤثر بطرق عديدة والناس بحاجة لفهم أن هناك خط نهاية فى الأفق، لكن علينا أن نواصل الزحف نحوه".

 

نائبة بالكونجرس الأمريكى تؤدى القسم بالزى الفلسطينى لتكريم والديها

أدت النائب الأمريكية المسلمة من اصل فلسطينى رشيدة طليب القسم فى مجلس النواب الأمريكى بالزى الفلسطينى، وذلك بعد فوزها للمرة الثانية بعضوية المجلس عن ولاية ميتشجان، بحسب ما ذكرت شبكة "سى إن إن" الأمريكية.

 

ونشرت طليب صورتها، عبر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعى، وقالت: "أكرم والدى، اللذين أتيا إلى هذا البلد من فلسطين بحثًا عن حياة أفضل، بارتداء زى فلسطيني مطرز اليوم".

 

أضافت: "جاء والداى من فلسطين من أجل حياة أفضل فى الولايات المتحدة. فى سن الـ19، تمكن والدي، مع تعليم بدرجة الصف الرابع فقط، من الحصول على وظيفة فى شركة فورد موتور. وبعد سنوات، تزوج والدتى التى تركت المدرسة فى الصف الثامن للمساعدة فى إعالة أسرتها. لقد ضحى كلاهما كثيرًا حتى أصبح حلم مثل هذا ممكنًا".

 

وتابعت طليب بالقول إن "ابنتهما الأكبر من بين 14 طفلا، تؤدي اليمين الدستورية في الكونجرس الأمريكى للمرة الثانية. أنا من أوائل المسلمات وأول فلسطينية فى الكونجرس، وأردت تكريمهما بارتداء زى فلسطينى مطرز".

 

وكانت طليب قد حظيت باهتمام منذ فوزها بعضوية الكونجرس لأول مرة منذ عامين، وذلك فى البداية عندما منعتها إسرائيل هى والنائبة إلهان عمر من زيارة الأراضى الفلسطينية ودخول الدولة العبرية بسبب مواقفهما السياسية، ثم لكونها واحدة من أربع نائبات بالكونجرس سخر منهن الرئيس ترامب مرارا، وطالب بعودتهن على بلدانهن التى جئن منها، وهى الدعوة التى أثارت جدلا كبيرا.

 

الصحف البريطانية:

محكمة بريطانية تصدر حكمها اليوم بشأن تسليم مؤسس ويكيليكس للولايات المتحدة

من المقرر أن تصدر محكمة بريطانية اليوم، الاثنين، حكمها بشأن ما إذا ينبغى ترحيل جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس إلى الولايات المتحدة ليواجه اتهامات بالتجسس، فيما يقول ويكيليكس أنه القضية الأكثر أهمية لحرية الصحافة منذ عقود.

 

ويواجه أسانج البالغ من العمر 49 عاما، 17 اتهاما بالتجسس واختراق أجهزة كمبيوتر فى الولايات المتحدة، وذلك بعدما أحرج واشنطن عندما نشر على موقعه تفاصيل واقع ما يسمى بالحرب على الإرهاب، بحسب ما تقول صحيفة إندبندنت البريطانية.

 

ومن الممكن أن يتم الحكم عليه بالسجن 175 عاما فى سجن مشدد.

 

 

ومن المقرر أن يحدد مصير أسانج قاضية المقاطعة البريطانية فانيسا بارايتسير، التى ستسلم حكمها صباح اليوم فى المحكمة الجنائية المركزية بلدن. ولو وافقت القاضية على طلب واشنطن بترحيل أسانج، سيتم اتخاذ قرار نهائى من قبل وزيرة الداخلية البريطانية بريتى باتل، على الأرجح بالتشاور مع رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون.

 

من ناحية أخرى، يخطط محاميو أسانج للتقدم بطلب استئناف لو خسروا القضية. وقال متحدث باسم ويكيليكس للإندبندنت إن الجلسة تعد الأكثر أهمية فى حرية الصحافة منذ عقود، وأضاف أن ما يقع على المحك هنا مبدأ أساسى بشأن القدرة على نشر المعلومات الحقيقية عن الحكومات وعن السلطات. والسابقة التى سيتم وضعها لو تم الحكم بتسليم أسانج هى أن لا أحد سيكون فى مأمن.

 

 ودعت ستيلا موريس، شريكة أسانج وأم ولديه، مجددا إلى إطلاق سراحه. وكتبت فى مقال بصحيفة ميل أون صنداى تقول إن شخصيات رئيسة من المرشحة السابقة لمنصب نائب الرئيس الأمريكى سارة بالين إلى فائزين بجواز نوبل ونشطاء حقوق الإنسان يطالبون بحرية جوليان. وحتى الآن لم يصدر عفو. لكن غدا، ستحدد قاضية بريطانية ما إذا كان ستأمر بتسليم جوليان أم ترفض طلب الحكومة الأمريكية.

 

تايمز: المدارس الابتدائية فى إنجلترا تتحدى قرارات الحكومة وتعلن خطط للإغلاق

قالت صحيفة التايمز البريطانية، إن المدارس الابتدائية عبر إنجلترا أعلنت خططا لإغلاق أحادى الجانب مع شن المدرسين والمجالس وخبراء الصحة العامة ثورة ضد الحكومة.

 

وبدأت المدارس فى إنجلترا فى الاتصال بالعائلات لإخبارهم باستمرار الإغلاق لأسباب صحية، فيما عدا أطفال العاملين الأساسيين والعائلات الضعيفة.

 

وأخبر إيان وارد، رئيس مجلس مدينة برومنجهام، أكبر سلطة محلية فى البلاد، مديرى المدارس أنه ينبغى أن ينفذوا تقييم مخاطر، وأنه لو تبين أنه ليس من الآمن فتح المدارس، فإن المجلس سيدعمهم. وقال إن الحالات بين الأطفال من عمر الخامسة إلى التاسعة فى المدنية قد تضاعفت تقريبا خلال شهر ديسمبر الماضى.

 

وقال مجالس مدن أخرى منها مانشستر ولانكشاير إنهم سيدعمون مديرو المدارس الذين سيبقون مدارسهم مغلقة، وقرر مجلس مقاطعة إيسكس إبقاء كل المدارس الابتدائية مغلقة حتى غدا الثلاثاء على الأقل مع السعى لتوضيح من جانب الحكومة.

 

 وكتب بعض رؤساء المجالس لوزارة التعليم البريطانية يطالبون بتأجيل إعادة فتح المدارس الابتدائية، لأن خدمات الصحة الوطنية ليس لديها القدرات للتعامل بسهولة على مزيد من الزيادات فى الإصابات، وقال أحدهم أنه فى حين أن أطفال المرحلة الابتدائية قد لا يكونوا هم أنفسهم فى خطر كبير، إلا أنه يجب تقليل الفرص لانتقال العدوى أينما كان هذا ممكنا من أجل حماية المجتمع الأوسع.

 

وكان ثورة نقابات المعلمين والمجالس التعليمية فى بريطانيا، قد بدأت يوم السبت عندما نصح مجلس مدينة برينتون وهوف المدارس الابتدائية بالتحول إلى التعليم عن بعد، ووفقا للقواعد المحلية الحالية، يمكن أن تطلب السلطات من المدارس الإغلاق لو كان الضغط على المستشفيات وأعداد الإصابات تجعل هذا ضروريا.

 

من جانبه قال وزير الصحة مات هانكوك لراديو التايمز، إن المدارس الابتدائية ينبغى أن يتبع نصيحة الصحة العامة وأصر على أن الآباء يتفهمون موقف الحكومة.

 

جونسون يتحدث عن احتمالات إغلاق شامل للمرة الثالثة بسبب كورونا

أخبر رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون قد أخبر البريطانيين باحتمال فرض إغلاق شامل للمرة الثالثة، مع تبين وضع الحكومة لخطط لعودة الحماية.

 

 وأشارت مصادر حكومية لصحيفة التليجراف إلى احتمال عودة إنجلترا إلى الإغلاق بحلول منتصف الشهر، مما أثار مخاوف من لأن تظل البلاد تحت القيود حتى عيد الفصح على الأقل.

 

 وعلمت التليجراف أن المناقشات حول عودة الحماية قد بدأت بالفعل فى الحكومة، ويمكن لأن يأتى إعلان آخر حول إغلاق المدارس فى وقت لاحق هذا الأسبوع.

 

وأشار جونسون إلى مزيد من الإغلاقات، ورفض استبعاد القيود الشخصية التى تم فرضها فى الإغلاق الأول وهو يتحدث عن الحاجة إلى الواقعية بشأن الوتيرة التى ينتشر بها كورونا. وقال جونسون فى تصريحات لبى بى سى إنه قد تكون هناك حاجة للقيام بأمور فى الأسابيع القليلة القادمة والتى ستكون أكثر صرامة فى أجزاء كثيرة من البلاد. وأضاف أن رهانه على أن الشعب البريطانى سيتصالح معها.

 

 وكان السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال المعارض قد دعا إلى إغلاق فورى، وقال إن فيروس كورونا خارج عن السيطرة بشكل واضح، بينما زاد المستشارون العلميون للحكومة من الضغط بالقول إن هناك حاجة لإجراءات أشد صرامة.

 

وكانت بريطانيا قد سجلت أمس الأحد إصابة 54.990 بفيروس كورونا ووفاة 454 آخرين، ليرتفع إجمالى الوفيات إلى 75.024. وبلغ متوسط الإصابات اليومية الآن 10 أضعاف ما كانت عليه فى أى مرحلة خلال الموجة الأولى للوباء فى الربيع الماضى.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

أول ممرضة إيطالية تلقت لقاح كورونا تتعرض لإهانات على مواقع التواصل الاجتماعى

 

تعرضت كلوديا أليفرنينى الممرضة إيطالية، تبلغ من العمر 29 عامًا، التى أصبحت أول من تلقى لقاح فيروس كورونا فى إيطاليا، تهديدات وإهانات، وسخرية على الشبكات الاجتماعية.

 

 

وقالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية، إن الفتاة الإيطالية اضطرت الى تحمل جميع أنواع التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعى بعد تلقيها اللقاح، لدرجة أنها اضطرت إلى إغلاق صفحتها على فيسبوك.

 

وقال أليفرنينى للصحيفة الإيطالية "لم أكن أتوقع الكثير من الشر، الكثير من الكراهية، الكثير من السم والغضب، لكننى كنت سأفعل ذلك مرة أخرى على الفور، سأفعل ذلك أكثر من ألف مرة، لجميع زملائى الذين ماتوا لمساعدة الآخرين، لجميع أولئك الذين فقدوا حياتهم، وأضافت "بسبب كوفيد وأنا رأيت الكثير والكثير من المرضى يختفون".

 

وقالت إحدى التعليقات المثيرة للغضب التى تلقتها الممرضة "لنرى الآن متى ستموتين"، ومن الجانب الآخر تلقت الممرضة كل الدعم من جميع الجهات الطبية بجانبها.

 

وقال مديرها الطبى الدكتور فرانشيسكو فايا "لقد رأيت كلوديا هذا الصبح وأشجعها دائما بعد الاخبار الزائفة والتهدديات التى تعرضت، كلوديا بخير مثل كل الذين تم تطيعيهم، وتتمتع بروح الدعابة ومقتنعة بشكل متزايد باختيارها".

 

وقالت أليفرنيني، التى أوضحت أنه بالإضافة إلى التهديدات والشتائم، رأت حتى مسألة الصدق موضع تساؤل: "بصفتى عاملة صحية (تلقيح التطعيم) هو الشيء الصحيح الذى يجب القيام به، الإهانات لم تجعلنى أغير رأيي".

 

وتختتم الشابة قائلة "لقد جاؤوا للتساؤل عما إذا كانت صور اللقاحات صحيحة، قال أحدهم إن الإبرة لم تكن موجودة، وتكهن آخرون بأن تلك الصور لم يتم التقاطها فى ذلك الوقت".

 

طوارئ فى إسبانيا بسبب العواصف والثلوج وإغلاق 12 ميناء

تجتاح العواصف إسبانيا وتسببت فى مضاعفات كثيرة منها الثلوج والأمطار وانخفاض درجات الحرارة المنخفضة للغاية وتتسبب في بقاء 14 مجتمعًا في حالة تأهب للثلوج والبرد والأمواج والرياح والانهيارات الجليدية ، وفقًا لوكالة الأرصاد الجوية الحكومية (Aemet).

 

وتعاقب العاصفة بشكل خاص ساحل كانتابريا،وفي أستورياس ، تسببت الانهيارات الجليدية في تعليق البحث عن عامل كاسحة ثلج أصيب بانهيار جليدي مع زميل آخر ، تم العثور على جثته بالفعل ، بالقرب من ميناء سان إيسيدرو ، على الحدود مع ليون في 1 يناير، وتمنع الإمارة الوصول إلى ثلاثة موانئ أخرى.

 

ويوجد في كانتابريا خمسة موانئ مغلقة بسبب الثلوج التى سقطت في الأيام الأخيرة ، بينما يوجد في إقليم الباسك سبعة موانئ أخرى،  سيستمر هذا الاتجاه الخاص بالأرصاد الجوية خلال هذا الأسبوع ، حيث يسود انخفاض درجات الحرارة والثلوج، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

 

ويحذر المتحدث باسم وكالة الأرصاد الجوية الحكومية ، روبين ديل كامبو ، من أن هذا الأسبوع سوف يتسم بالبرودة والثلوج ، والتي ستستمر في التراكم حتى عند مستويات منخفضة للغاية ، مع خطر ، على الرغم من صعوبة تأكيدها ، تساقط الثلوج بكثافة في مدن في وسط شبه الجزيرة كعاصمة. يصف ديل كامبو الصقيع بأنه نادر ، وإن لم يسمع به من قبل ، الصقيع الناتج في مناطق ليست شائعة جدًا ، مثل ساحل البحر المتوسط ​​أو في هويلفا.

 

وشهد مجتمع مدريد انهيارات جديدة على طرق الوصول إلى نافاسيرادا امس الأحد، و كان لا بد من إجلاء ما يصل إلى 350 شخصًا  ، كل ذلك بين الثلوج ودرجات حرارة أقل من الصفر ، بعد اختناقات مرورية طويلة في هذا الجزء من النظام المركزي.

 

وعلى الرغم من أن الجبال هي المكان الذي يختاره الكثير من الناس لقضاء يوم الأحد، إلا أن خدمات الطوارئ طالبت الناس بعدم الذهاب إلى الجبل ، حيث كانت هناك اختناقات مرورية على طرق الوصول منذ الساعات الأولى.

 

صحيفة أرجنتينية: المكسيك تخطط للاستحواذ على سوق الماريجوانا فى العالم

قالت صحيفة "إنفوباى" الأرجنتينية ، إن المكسيك تخطط لتصبح أكبر سوق قانونى للماريجوانا فى العالم ، بعدما وافق مجلس الشيوخ فى 19 نوفمبر الماضى على إلغاء تجريم الاستخدام الشخصى للماريجوانا.

 

وأوضحت الصحيفة، أنه يمكن لكل شخص حمل ما يصل لـ  27 جرامًا، ويشمل الإجراء أيضًا إنشاء المعهد المكسيكي لتنظيم ورقابة القنب، والذي سيكون هيئة لامركزية تابعة لوزارة الصحة. وبالمثل ، يتم تنظيم تسويق القنب وتصديره للخارج، وبحسب الصحيفة إن تقنين الماريجوانا هو جزء من استيراتيجية بديلة تروج لها الحكومة المكسيكية لمواجهة جماعات الجريمة المنظمة.

 

وأكدت الصحيفة ، أن المكسيك ستصبح أكبر سوق قانوني للقنب في العالم ، حيث ينتهي الكونجرس من تشريع في الأسابيع المقبلة لإضفاء الشرعية على الماريجوانا في جميع أنحاء سلسلة التوريد ، من الزراعة إلى التوزيع والاستهلاك.

 

وقال زعيم نواب مورينا، إجناثيو ميير، "نحن ملتزمون بتنظيم القنب، إنه حق للمكسيكيين "، حيث يعمل مجلسى النواب والشيوخ في البلاد سيعملان معًا الآن بعد أن يستأنفا العمل في يناير الجارة للاتفاق على مشروع قانون، المشتركة التي سيتم طرحها للتصويت ، مشيرا الى  أن هذه التغييرات القانونية ستجعل المكسيك الدولة الثالثة في العالم التي تقنن الحشيش على الصعيد الوطني ، للاستخدام الترفيهي ، فقط بعد أوروجواي وكندا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة