فتنة اللقاح فى أمريكا.. تطعيم معتقلى الإرهاب والرأس المدبر لأحداث 11 سبتمبر يتسبب فى استياء سكان نيويورك فى ظل انتظار الجرعة الأولى.. وسجون الولايات تعرض إطلاق سراح مبكر وحوافز أخرى مقابل تلقى الفاكسين

الأحد، 31 يناير 2021 01:30 ص
فتنة اللقاح فى أمريكا.. تطعيم معتقلى الإرهاب والرأس المدبر لأحداث 11 سبتمبر يتسبب فى استياء سكان نيويورك فى ظل انتظار الجرعة الأولى.. وسجون الولايات تعرض إطلاق سراح مبكر وحوافز أخرى مقابل تلقى الفاكسين تطعيم أحد السجناء فى الولايات المتحدة
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الغضب والدهشة سادت بين الأمريكيين بعدما كشفت تقارير صحفية عن الاستعداد لحقن سجناء مدانين ومعتقلى الإرهاب بجوانتانامو بلقاح كورونا، فى الوقت الذى لا يزال فيه أعداد هائلة من المواطنين والمقيمين فى الولايات المتحدة فى انتظار الحصول على اللقاح فى ظل استمرار ارتفاع أعداد الوفيات والإصابات بالفيروس.

 

وذكرت صحيفة نيويورك بوست الأمريكية إن إرهابيين وسجناء يواجهون اتهامات بالإرهاب، فى مقدمتهم العقل المدبر لأحداث 11 سبتمبر الإرهابية خالد شيخ محمد، سيحصلون على لقاح كورونا، قبل كثير من الأمريكيين.

 

 وأوضحت الصحيفة، نقلا عن مصادر من البنتاجون، أن العقول المدبرة لهجمات الإرهاب من أمثال محمد وغيره من المحتجزين فى معتقل جوانتانامو سيبدأون فى تلقى اللقاح، وذلك فى الوقت الذى لا تزال فيه الولايات المتحدة تواجه نقصا شديدا فى تلقى اللقاح.

 

 وقال متحدث باسم وزارة الدفاع أن المسئولين وقعوا أمرا بمقتضاه سيحصل كل المحتجزين والسجناء على تطعيم ضد كوفيد 19، مشيرا إلى أنه قد يتم البدء فى تقديم اللقاح فى وقت قريب هذا الأسبوع.  وأوضح المتحدث مايكل هوارد أنه سيتم إدارة الأمر على أساس تطوعى، ووفقا لخطة التوزيع ذات الأولوية للوزارة.

 ولا يزال هناك 40 معتقلا فى جوانتامو، بينهم شيخ محمد المتهم بالتخطيط لأسوأ هجوم على الأراضى الأمريكية فى 11 سبتمبر 2001، والذى أودى بحياة نحو 3 آلاف شخص.

وتم التوقيع على القرار فى 27 يناير من قبل تيرى أديرم،  مساعد وزير الدفاع للشئون الصحية، الذى أدى القسم كأحد المعينين فى إدارة بايدن، فى يوم التنصيب.

 

 وأكدت الصحيفة أن هذه الخطوة أثارت على الفور غضبا بين سكان نيويورك الذين عاشوا مأساة 11 سبتمبر وساعدوا فى تعافى المدينة.

 

 ونقلت عن توم فون إيسين، الذى كان مفوض الإطفاء فى المدينة خلال أحداث 11 سبتمبر، وفقد 343 من رجال الإطفاء فى هذا اليوم، إنه لا يمكن اختلاق هذا، سخافة ما يحدث من قبل حكومتها، سيقدمون اللقاح لعؤلاء فى معتقل جوانتانامو قبل كل مواطن فى الولايات المتحدة، هذا مسرح العبث.

من ناحية أخرى، بدأت بعض السجون والمنشآت الإصلاحية فى الولايات المتحدة فى  تطعيم السجناء والموظفين بها فى محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا. ففى مدينة بوسطن، عشرات السجناء ومحتجزى الهجرة الجرعة الأولى من اللقاح. وفى ولايو نورث كارولينا، أعلن المسئولون أنهم سيقدمون إطلاق سراح مبكر وحوافز أخرى للسجناء الذين يوافقون على تلقى القاح. ومنذ بدء التطيعم التطوعى اخل سجون الولاية فى 20 يناير، تلقى نحو 1800 من إجمالى 29 ألف من السجناء فى نظام السجون بالولاية اللقاح.

 

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة دايلى ميل البريطانية أن حالة من الغضب تفاقمت بعد إعلان  لاعب كرة القدم الأمريكية السابق أو جيه سيمبسون تلقيه لقاح كورونا، مرتديا قناعا مكتوب عليه "العصير".

سيمبسون يتلقى اللقاح
سيمبسون يتلقى اللقاح


 

  ونشر سمبسون البالغ من العمر 73 عاما صورة له وهو يتلقى جرعة اللقاح ويحث الآخرين على الحصول عليه، مما أحبط كثيرون على السوشيال ميديا.

 

 وكان سيمبسون قد أتهم بقتل زوجته السابقة وصديقها فى عام 1994، كما صدر ضده حكما بالسجن 33 عاما عام 2008 بتهمة السرقة المسلحة فى أحد فنادق لاس فيجاس.

إلا أن انصار سيمبسون دافعوا عن حصوله على اللقاح، وقال إن سنه تجاوز الـ 65، ومن ثم يحق له الحصول على اللقاح.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة