أكرم القصاص - علا الشافعي

سفارة الصين بالقاهرة ترد على خبر انتشار فيروس نيباه: غير صحيح..فى نشرة الظهيرة

الأحد، 31 يناير 2021 02:00 م
سفارة الصين بالقاهرة ترد على خبر انتشار فيروس نيباه: غير صحيح..فى نشرة الظهيرة نشرة الظهيرة
كتب ــ محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون "اليوم السابع"، نشرة أخبار الظهيرة، التي جاء بها العديد من الأخبار العالمية والمحلية الهامة، وأعدها محمود حسن وقدمتها آلاء شتا.

والبداية كانت من مطار القاهرة الدولي  الذى استقبل ظهر اليوم، 50 ألف جرعة من لقاح كورونا لشركة استرازينيكا أكسفورد، ضمن 20 مليون جرعة متعاقد عليها عن طريق هيئة الشراء الموحد ووفقا لوزارة الصحة والسكان، ويتم تخزين اللقاح بمخازن وزارة الصحة، تمهيدا لتطعيم الفئات الأولى بالتطعيم.

وفى النشرة خبر هام عن فيروس آخر بخلاف كورونا، حيث قالت سفارة الصين بالقاهرة، ردا على ما تداولته بعض وسائل الإعلام عن ظهور فيروس جديد بالصين يسمى "نيباه"، إن ربط هذا الفيروس بالصين "أمرٌ غير صحيح "، لأن الفيروس موجود فى جنوب آسيا وليس الصين تحديدا، وبحسب بيان صحفى صادر عن السفارة، أنه لا يوجد أدلة تؤكد صحة هذه الأخبار.

وكانت صحيفة "الجارديان" البريطانية  نشرت تقريرا تحذر من تفشي فيروس نيباه في الصين بمعدل وفيات يصل إلى 75%، ومن الممكن أن يتسببَ بجائحةٍ عالميةٍ مقبلةٍ تكون "أخطر" من وباء كورونا، كما قال المديرُ التنفيذىُ لمؤسسةِ الوصول إلى الطب الأوروبية،: "إن فيروس نيباه مرضٌ معدي آخر ناشئ يسبب قلقا كبيرا، ومن الممكن أن تندلعَ جائحة نيباه فى أى لحظة، ويمكن أن يكون الوباء العالمى التالى مع عدوى مقاومته للأدوية".

وبقيت النشرة فى الصين أيضا، حيث زار فريقٌ من منظمة الصحة العالمية، يبحث في أصول جائحة فيروس كورونا المستجد الأحد، سوق مدينة ووهان الصينية حيث يعتقد أن فيروس كورونا قد نشأ في هذا السوق، وزار الأعضاء، من ذوي الخبرة في الطب البيطري وعلم الفيروسات وسلامة الأغذية وعلم الأوبئة حتى الآن، "مستشفيين في مركز التفشي المبكر للفيروس، في إطار التحقيقات عن كيفية نشأة الفيروس"، وهو ما سيساعد كثيرا في مواجهة الفيروس".

وعادت النشرة إلى مصر، حيث حذرت الحكومةُ من ادعاءِ أشخاصٍ انتسابَهم لوزارة التضامن والتواصل مع المواطنين بزعم تقديم خدمات لهم مقابل الحصول على مبالغ مالية، وأوضحت الوزارة أن أى إجراءات أو قرارات جديدة "يتم إعلانها" عبر بيانات رسمية على موقعها الرسمي وحساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب البيان.

أما في وزارة القوى العاملة فهناك تحديثٌ هام للمصريينَ العاملينَ بالسعودية، حيث تلقت الوزارة تقريرًا من مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بالرياض، يشمل عددا من القرارات أقرها مجلس الوزراء بالمملكة ومنها، "تجديد رخصة العمل كل 3 شهور كى يتيح لصاحب العمل الذى يريد عاملاً لمدة 3  أشهر أو 6 أشهر، وعدم اشتراط تجديد الإقامة لمدة عام كامل، وإنما له أن يجدد له على حسب حاجته، بما لا يتعارض مع عقد العمل".

وانتقلت بنا النشرة إلى المنوفية.. حيث جمعت امرأةٌ مليون ونصف المليون جنيه من جيرانِها، تحت زعم تشغيلِها في تجارة الملابس، إلا أنها فرت هاربة، وتمكن رجال المباحث من القبض على السيدة الهاربة، التي أقنعت 7 مواطنين بالمنوفية في تسليمها أموالهم، بزعم توظيفها واستثمارها فى مجال تجارة الملابس الجاهزة، مقابل حصولهم على أرباح مادية، إلا أنها توقفت عن سداد الأرباح المتفق عليها وامتنعت عن رد أصل المبالغ المالية، وأقرت بارتكابها الواقعة، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

واختتمت النشرة بأخبار الطقس، حيث قالت الهيئة العامة للأرصاد، أنه بداية من اليوم الأحد وحتى الثلاثاء المقبل، يشهد الطقس حالة من الاستقرار في الأحوال الجوية، مشيرة إلى أن تلك الفترة ستشهد سطوعا لأشعة الشمس، وارتفاعا بدرجات الحرارة بأعلى من المعدل لـ4 درجات، ومن المتوقع أن تصل درجة الحرارة على القاهرة 23 درجة اليوم، وترتفع غدًا وبعد غد إلى 25 درجة، لكنها تنخفض لتصبح الأجواء شديدة البرودة ليلا، لتصل درجة الحرارة لـ11 و12 درجة مئوية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة