الصحف العالمية: بايدن يسير على نهج روزفلت ويصدر 45 قرارا فى 10 أيام.. البنتاجون يوقف خطة لتقديم لقاحات لسجناء جوانتانامو بعد انتقادات.. نصائح بالتباعد فى بريطانيا حتى 2022.. وتفاصيل جديدة في قضية وفاة مارادونا

الأحد، 31 يناير 2021 02:02 م
الصحف العالمية: بايدن يسير على نهج روزفلت ويصدر 45 قرارا فى 10 أيام.. البنتاجون يوقف خطة لتقديم لقاحات لسجناء جوانتانامو بعد انتقادات.. نصائح بالتباعد فى بريطانيا حتى 2022.. وتفاصيل جديدة في قضية وفاة مارادونا بايدن وكورونا
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تحرك بايدن السريع فى رئاسته، ووقف البنتاجون لخطة تقديم اللقاحات لسجناء جوانتانامو، وتفاصيل جديدة فى وفاة مارادونا.

 

الصحف الأمريكية

بايدن يسير على نهج سلفه روزفلت ويصدر 45 قرارا فى 10 أيام

 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الرئيس الأمريكى جو بايدن ومساعديه عكفوا طوال الأسابيع التى سبقت توليه منصبه، على البحث فى كتب الرئيس الأسبق فرانكلين روزفلت والسير الذاتية والمجلدات لتتبع كيف أمضى أول 100 يوم من رئاسته، حيث يُعتقد أنه لم يتولى أى رئيس الولايات المتحدة منذ ذلك الحين وهى تمر بأزمات خطيرة كما يحدث الآن.

 

وأوضحت الصحيفة أن بايدن وفريقه ضغطوا الأيام الـ100 الأولى فى 10 أيام فقط، حيث وقع الرئيس حتى الآن حوالي 45 أمرًا تنفيذيًا أو مذكرة أو إعلانًا يدشن أو على الأقل يبدأ فى  تحولات كبيرة في السياسة بشأن مجموعة واسعة من القضايا ، بما في ذلك جائحة فيروس كورونا ، العدالة العرقية والهجرة وتغير المناخ وحقوق المتحولين جنسيا.

 

وأضافت الصحيفة أنه إذا كان بايدن بدأ بأسرع بداية لأي رئيس منذ روزفلت ، فإن مطبات السرعة أمامه تهدد باستنزاف زخمه، حيث يتجه إلى شهر فبراير الأكثر صرامة الذي سيشهد مفاوضات تشريعية مثيرة للجدل حول حزمة الإغاثة من فيروس كورونا البالغة 1.9 تريليون دولار ، فضلا عن العملية البطيئة لتأكيد بقية أعضاء فريقه الكبير ووجود إلهاء غير مرحب به وغير متوقع لمحاكمة عزل سلفه في مجلس الشيوخ.

 

وقالت "نيويورك تايمز" إنه حتى أثناء سعى بايدن لتشكيل الحكومة والرغبة فى إزالة آثار فترة الرئيس دونالد ترامب ، يجد الرئيس نفسه يدير التطلعات الضخمة للجناح التقدمي لحزبه بينما يستكشف إمكانيات العمل مع المعارضة المضطربة التي تقاومه  من البداية. يأتي كل ذلك في الوقت الذي يتجاوز فيه عدد القتلى الأمريكيين بسبب فيروس كورونا 500 ألف في غضون أسابيع ، ويحذر مسئولو الأمن الداخلي من المزيد من الإرهاب المحلي من أنصار ترامب المتطرفين مثل أولئك الذين اقتحموا مبنى الكابيتول هذا الشهر.

 

البنتاجون يوقف خطة لتقديم لقاحات لسجناء جوانتانامو بعد انتقادات حادة

أوقف البنتاجون خططًا لتقديم لقاحات ضد فيروس كورونا إلى 40 سجينًا فى خليج جوانتانامو بعد انتقادات واسعة للحكومة واتهام وزارة الدفاع بوضع المشتبه في أنهم إرهابيون أولوية قبل الشعب الأمريكي.

 

وأعلن جون كيربي ، المتحدث باسم الوزارة ، على تويتر ، إلى أنه لم يتم تطعيم أي من المعتقلين. وقال إن التأخير سيسمح للمسئولين "بتقييم التأثير على حماية قواتنا ، وسيكون ذلك دائمًا هو الأولوية الأولى".

 

ومن بين السجناء الـ40 خالد شيخ محمد ، المتهم بأنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر 2001 ، بالإضافة إلى ستة رجال تمت تبرئتهم من قبل لجنة حكومية مشتركة وأمرت بالإفراج عنهم، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

 

وأثار كشف صحيفة نيويورك تايمز يوم الخميس عن خطة إعطاء اللقاحات لسجناء جوانتانامو رد فعل عنيفًا حادًا ، لا سيما في ضوء البداية البطيئة لطرح اللقاح في الولايات المتحدة.

بدأت معظم الولايات في تطعيم كبار السن ، لكن الناس في جميع أنحاء البلاد أعربوا عن إحباطهم من نقص اللقاحات والطوابير الطويلة وإلغاء المواعيد، وفقا للصحيفة.

 

شارك النائب كيفن مكارثي من كاليفورنيا ، العضو الجمهوري الأعلى في مجلس النواب ، على تويتر يوم السبت لانتقاد الاقتراح الأولي للبنتاجون. وكتب "أخبرنا الرئيس بايدن أنه سيكون لديه خطة لهزيمة الفيروس في اليوم الأول". "لم يخبرنا قط أنه سيكون إعطاء اللقاح للإرهابيين قبل معظم الأمريكيين."

 

وردت وزارة الدفاع على التقرير بعد عدة ساعات.

 

وأوضحت "نيويورك تايمز" أن حوالي 1500 جندى يخدمون في مركز الاحتجاز في كوبا ، معظمهم من أفراد الحرس الوطني الذين وصلوا أثناء الوباء وأمضوا أول أسبوعين من وجودهم هناك في الحجر الصحي الفردي. لكن القيادة الجنوبية ، التي تشرف على السجن ، لم تكشف حتى الآن عن عدد الذين عُرض عليهم اللقاح وعدد الذين وافقوا على تلقيه.

 

الصحف البريطانية

إحالة صبى مسلم فى بريطانيا لبرنامج مكافحة التشدد بسبب لعبة

كشفت صحيفة "الاوبزرفر" البريطانية إنه تم إحالة صبى بالغ من العمر أربع سنوات إلى استراتيجية الحكومة لمكافحة التطرف " بريفنت " بعد التحدث عن لعبة الفيديو الشهيرة Fortnite  في ناديه بعد المدرسة، مما أدى  إلى دعوات جديدة لإلغاء المخطط المثير للجدل.

 

وتمت إحالة الصبي ، وهو مسلم من ويست ميدلاندز ، إلى بريفنت في سبتمبر 2019 بعد أن قال إن والده كان لديه "أسلحة وقنابل في كوخه".

 

ومع ذلك ، تكشف نصوص محادثة مع أحد العاملين في النادي أن الإشارة إلى الأسلحة كانت مرتبطة بـ Fortnite. وتعتقد والدة الطفل أنه إذا كان ولدها أبيض اللون وليس مسلما ، فلن يتم اعتباره عرضة لخطر التطرف.

 

وفي أول مقابلة مع والدة الطفل دون سن السادسة الذى أحيل إلى بريفنت ، وصفت استيائها من وصول الشرطة إلى منزل العائلة في الساعة 10:30 مساءً، وقالت دون الكشف عن هويتها "خشيت أن تأتي الشرطة المسلحة إلى منزلي ، كما تعلمون ، ألقت القبض على الوالدين ، مع مشاركة الخدمات الاجتماعية ".

 

وأثارت القضية القلق بشأن المخطط ، الذي وُصف بأنه معاد للمسلمين ووصف بأنه تمييزي ومثير للانقسام. في الأسبوع الماضي ، تعرضت استراتيجية مكافحة التطرف لانتقادات مرة أخرى بعد تعيين ويليام شوكروس ، الرئيس السابق لمفوضية الأعمال الخيرية ، لقيادة المراجعة المتعثرة لبرنامج بريفنت الذي تم الإعلان عنه قبل عامين هذا الشهر.

 

لقد أدلى بعدد من التعليقات المثيرة للجدل حول الإسلام. منذ ما يقرب من 10 سنوات ، عندما كان مديرًا لمركز أبحاث المحافظين الجدد في جمعية هنري جاكسون ، قال: "أوروبا والإسلام من أعظم المشاكل وأكثرها رعبًا في مستقبلنا".

 

في غضون ذلك ، تكشف الأرقام التي حصلت عليها صحيفة الأوبزرفر بموجب قوانين حرية المعلومات أن الطفل البالغ من العمر أربع سنوات هو واحد من 624 طفلاً دون السادسة من العمر تمت إحالتهم إلى بريفنت بين عامي 2016 و 2019. وخلال نفس الفترة ، تمت إحالة 1405 طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و 9 سنوات إلى البرنامج.

 

يرتبط حجم الإحالات بالتزام الهيئات العامة ، بما في ذلك دور الحضانة والمدارس ، بالإبلاغ عن مخاوف بشأن التطرف ، الأمر الذي أثار في حد ذاته مخاوف من أن المخطط أصبح تدخليًا للغاية.

 

مستشارون بريطانيون ينصحون بالتباعد حتى 2022 ويطالبون بالإغلاق حتى مايو

قال مستشارون فى الحكومة البريطانية إن قواعد التباعد الاجتماعى يمكن أن تظل سارية حتى عام 2022 ما لم يقلل اللقاح بشكل كبير من انتشار فيروس كورونا.

 

وأفادت صحيفة "صنداى تليجراف" البريطانية أن العلماء حذروا الوزراء من أن جرعة اللقاح يجب أن تكون فعالة بنسبة 85 % فى وقف انتقال العدوى وكذلك المرض الشديد لمنع ارتفاع آخر في الوفيات.

 

وأوضحت أنه تم إنشاء النمذجة من قبل مجموعة فرعية من اللجنة الاستشارية ،وكتب الورقة البحثية  باحثون في جامعة وارويك. أظهر بحثهم أنه حتى مع هذا "أفضل سيناريو" الإغلاق يجب أن يستمر حتى نهاية مايو.

 

وقالت الصحيفة إنه إذا رفع رئيس الوزراء بوريس جونسون القيود الشهر المقبل بعد تلقيح الفئات الأكثر عرضة للخطر، فسيؤدي ذلك إلى زيادة أخرى في الوفيات تصل إلى ذروتها عند أقل من 1000 حالة في اليوم.

 

ولكن إذا كانت اللقاحات فعالة بنسبة 60 في المائة فقط في منع انتقال الفيروس ، فقد تصل الوفيات اليومية إلى ذروتها عند حوالي 1500 شخص في اليوم.

 

وتضيف الدراسة: "فقط اللقاحات التى تقدم فعالية عالية في منع العدوى مع تلقيح عدد كبير من السكن  [ستسمح] بالاسترخاء فى التدخلات غير الدوائية دون زيادة كبيرة فى الوفيات".

 

لم يتضح بعد مدى فعالية أي من اللقاحات في منع العدوى ، على الرغم من أن الخبراء يعتقدون أنها قد تصل إلى حوالي 60 في المائة.

 

قال أحد مؤلفي الدراسة ، الدكتور سام مور ، لصحيفة "تليجراف" إنه حتى اللقاحات ذات الفعالية بنسبة 85 في المائة لن تؤدي إلى انخفاض معدل R للفيروس عن واحد، وهو الرقم المطلوب لضمان عدم انتشار العدوى

 

وأضاف: "اللقاحات لن تكون فعالة بنسبة 100 في المائة في وقف مرض خطير. لذلك إذا تمكنت من تقديم ، على سبيل المثال ، اللقاح إلى 85 في المائة من الناس واتضح أنها فعالة بنسبة 90 في المائة ، فلا يزال هناك 25 في المائة من الأشخاص الذين يمكن أن يموتوا بسببه ، وهم الكثير من الناس ".

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

مجموعة المطارات الإيطالية: انخفاض 140 مليون مسافر خلال 2020 بسبب كورونا

قالت مجموعة أسايروبورتي الإيطالية للمطارت، إن نظام المطارات الإيطالي أنهى عام 2020 بـ 53 مليون مسافر فقط، مقارنة بـ 193 مليونا في 2019 ، بانخفاض 140 مليونا.

 

وأضافت مجموعة المطارات: "هذا انخفاض كبير بالنسبة للمطارات الوطنية التي فقدت 72.6٪ من حركة مرورها" مشيرة إلى أن سبعة من كل عشرة ركاب لم يسافروا بسبب قيود السفر بسبب فيروس كورونا العام الماضي، حسبما قالت وكالة "أنسا" الإيطالية.

 

كانت الوجهات خارج الاتحاد الأوروبي هي الأكثر تعرضا للضربة مع انخفاض بنسبة 81.2٪، وكان الانخفاض في حركة المرور في الاتحاد الأوروبي سيئا تقريبا ، مع ذلك ، عند 77.5٪.وانخفض عدد الركاب المحليين بنسبة 61.3٪.

 

وذكرت أسايروبورتي إن الطرق الوطنية ، التي شكلت 33٪ من الإجمالي في عام 2019 ، ارتفعت إلى ما يقرب من 50٪ في عام 2020.

 

مستشفى إيطالى يؤكد تكون أجسام مضادة لدى 99% ممن حصلوا على لقاح كورونا

 

بعد 21 يومًا من إعطاء الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، طور 99% ممن حصلوا على اللقاح أجسامًا مضادة للفيروس، وفقا لبيانات المراقبة الأولى التي أجريت بين العاملين الصحيين في مستشفى بامبينو جيسو الإيطالي في روما.

 

وأشارت وكالة "أنسا" الإيطالية إلى أنه حتى الآن، أعطيت الجرعة الأولى لما يقرب من 3000 عامل صحي لم يتعرضوا للفيروس أبدًا، فيما تم إعطاء الجرعة الثانية ل 1425 عامل في القطاع الصحي. بعد سبعة أيام من الجرعة الثانية، تم تطوير الأجسام المضادة لدى 100% ممن حصلوا على اللقاحات.

 

خضع العاملون في القطاع الصحي في مستشفى بامبينو جيسو للأطفال في روما للمراقبة من قبل فريق الطب المهني ومجمع علم الأحياء الدقيقة، بدعم من قسم علم المناعة الإكلينيكي وبالتنسيق مع إدارة الصحة.

 

وكشفت المراقبة بعد 21 يومًا من الجرعة الأولى من لقاح فايزر عن استجابة إيجابية للأجسام المضادة لدى 99% ممن تم تطعيمهم، مع إنتاج كمية من الأجسام المضادة المحددة 50 مرة أعلى من الحد السلبي، بعد سبعة أيام من الجرعة الثانية ، تم تطوير الأجسام المضادة لدى 100% ممن تم تطعيمهم حتى الآن.

 

بعد 7 أيام فقط من إعطاء الجرعة الأولى، كانت هناك زيادة في خلايا الذاكرة B (تلك التي تحافظ على إنتاج الأجسام المضادة بمرور الوقت) في 80% من الاشخاص، وزيادة كبيرة في خلايا الذاكرة التائية (T) التي تنسق الاستجابة المناعية الكاملة ضد الفيروس في 64% من الأشخاص الملقحين.

 

بدءًا من اليوم الرابع عشر من الجرعة الأولى، أي بعد ظهور الأجسام المضادة الواقية والذاكرة المناعية و حتى الآن لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بين العاملين الصحيين الذين تم تطعيمهم.

 

الادعاء يكشف تفاصيل جديدة في قضية وفاة مارادونا.. رسائل بين أطباء الأسطورة

"أخبرنى إذا كان غاضبا مننا".. رسالة قلقة من طبيب مارادونا على الواتس آب قبل وفاة دييجو بدقائق

تستمر التحقيقات فى سبب وفاة الاسطورة الأرجنتينى دييجو مارادونا من قبل المدعين العامين فى سان إيسيدرو الارجنتينية، باعتبارها وفاة غير مشروعة محتملة بسبب الإهمال أو سوء الممارسة الطبية، وتم العثور على محادثات على الواتس آب بين جراح الأعصاب ليوبولدو لوكى والطبيبة النفسية أوجستينا كوزاكوف.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إلى أنه يتم التحقيق في سبب وفاة دييجو مارادونا من قبل المدعين العامين في سان إيسيدرو، باعتباره وفاة غير مشروعة محتملة بسبب الإهمال أو سوء الممارسة الطبية، ولهذا السبب، كان بإمكانه في الأيام القليلة القادمة أن يطلب محاضر تحقيق ومتهمين جدد، وفي الوقت الحالي ، فإن أهم ما تم فحصه هو جراح الأعصاب ليوبولدو لوك والطبيبة النفسية

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تمت إضافة المزيد من الأدلة هذا السبت ضد لوكى و كوزاكوف ، حيث تم العثور على محادثة بين الاثنين في الوقت الذي توفي فيه دييجو مارادونا. وكانت الهواتف قد اختفت فى ظروف غامضة قبل اسابيع.

 

وتمكنت انفوباى من الوصول الى المحادثات التى اجراها لوكى مع كوزاكوف فى وقت وفاة مارادونا، حيث كان لوكى متجها الى منزل مارادونا وكان على الطريق السريع، وكانت كوزاكوف هناك مع مارادونا، وكانت تبلغه بما يحدث قبل دقائق من موته ، وسألها لوكى "أخبرينى إذا كان غاضب مننا".

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه أول من وصل عندما كان مارادونا يحتضر في سريره في منزله في تيجري كان الطبيب النفسي أوجستينا كوساشوف والنفسي كارلوس دياز. أخذوا نبض مارادونا وحاولوا إنعاشه أثناء استدعاء سيارة إسعاف. في تلك اللحظة ، بدأت كوزاكوف الحديث مع لوكى.

 

وكان أول ما قاله لوكى "أخبرني ما إذا كان على قيد الحياة". أجاب كوزاتشوف: "لا أعرف ليو ، إنه لا يتنفس وليس لديه نبض تقريبا هو توفى.. إنهم يحيونه.. انها مشيئة الله ".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة