أكرم القصاص - علا الشافعي

مجموعة ضغط أمريكية تحث الهند على عدم تشديد قواعد التجارة الإلكترونية الأجنبية

الأحد، 31 يناير 2021 02:00 م
مجموعة ضغط أمريكية تحث الهند على عدم تشديد قواعد التجارة الإلكترونية الأجنبية أمازون
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حثت مجموعة ضغط أمريكية تمثل شركات مثل Amazon.com و Walmart الهند على عدم تشديد قواعد الاستثمار الأجنبي لشركات التجارة الإلكترونية مرة أخرى، وفقًا لرسالة اطلعت عليها رويترز.
 
وأفادت رويترز هذا الشهر أن الهند تدرس مراجعة القواعد بعد أن اتهم التجار في البلاد قسم أمازون الهندي وفليب كارت التابع لشركة وول مارت بإنشاء هياكل معقدة لتجاوز لوائح الاستثمار.
 
وتنفي الشركات الأمريكية ارتكاب أي مخالفات.
 
وتسمح الهند فقط للاعبين الأجانب في التجارة الإلكترونية بالعمل كسوق لربط المشترين والبائعين، لكن التجار المحليين يقولون إن عمالقة الولايات المتحدة يروجون للبائعين المختارين ويقدمون خصومات كبيرة، مما يضر بالأعمال التجارية لتجار التجزئة المحليين الأصغر.
 
وفي عام 2018، غيرت الهند قواعد الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) لردع الشركات الأجنبية التي تقدم منتجات من البائعين الذين لديهم حصة في الأسهم فيها.
 
وأفادت وكالة رويترز أن الحكومة تدرس الآن تشديد هذه القواعد مرة أخرى لتشمل البائعين الذين تمتلك فيهم شركة تجارة إلكترونية أجنبية حصة غير مباشرة من خلال الشركة الأم.
 
وقد يضر مثل هذا التغيير بشركة أمازون لأنها تمتلك حصصًا غير مباشرة في اثنين من أكبر بائعيها عبر الإنترنت في الهند، كلاودتيل وأباريو.
 
وحث مجلس الأعمال الأمريكي الهندي (USIBC)، وهو جزء من غرفة التجارة الأمريكية، الحكومة الهندية على عدم إجراء أي تغييرات مادية مقيدة على قواعد الاستثمار في التجارة الإلكترونية.
 
وقالت USIBC في الرسالة التي اطلعت عليها رويترز: "أي تغييرات أخرى في قواعد الاستثمار الأجنبي المباشر ستحد من قدرة شركات التجارة الإلكترونية على الاستفادة من حجمها".
 
كما طلبت USIBC من وزارة تعزيز الصناعة والتجارة الداخلية الهندية (DPIIT) الدخول في مشاورات موضوعية مع الشركات بشأن تنظيم التجارة الإلكترونية.
 
لم تستجب USIBC و DPIIT لطلب للتعليق.
 
وقال اتحاد جميع تجار الهند (CAIT) في وقت سابق، وهو أيضا يمثل الملايين من تجار التجزئة التقليديين، إنه تلقى تأكيدات من وزير التجارة الهندي بأن تغييرات السياسة كانت وشيكة.
 
وقال الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات في بيان يوم السبت الماضي، إن خطاب USIBC كان "لا مبرر له للتدخل" والذي يتعارض مع مصلحة 85 مليون متداول.
 
 وقال الجهاز "إن مثل هذه الصرخة غير مفهومة"، مضيفًا أنه كتب أيضًا خطابًا احتجاجًا على رئيس USIBC.
 
وتدرس الحكومة أيضًا حظر المبيعات عبر الإنترنت من قبل البائع الذي يشتري البضائع من وحدة البيع بالجملة لكيان التجارة الإلكترونية، أو أي من شركات المجموعة، ثم يبيعها على مواقع الكيان على سبيل المثال. 
 
وغيرت قاعدة 2018 العلاقات المتوترة بين الهند والولايات المتحدة، حيث قالت واشنطن إن التغييرات في السياسة تفضل تجار التجزئة المحليين في التجارة الإلكترونية على الشركات الأمريكية.
 
وقالت مصادر في الصناعة لرويترز يوم الجمعة الماضية، إن احتمالات مثل هذه التغييرات المتكررة في السياسة في الهند أثارت قلق أمازون التي خصصت 6.5 مليار دولار في استثمارات في الهند وول مارت التي استثمرت 16 مليار دولار في فليبكارت في 2018.
 
وجاء في خطاب USIBC أن "الاستثمارات تتطلب إمكانية توقع سياسة معقولة ومعاملة عادلة".
 
وقالت "USIBC تشعر بالقلق من أن التغييرات الجوهرية في سياسة الاستثمار الأجنبي المباشر تخلق حالة من عدم اليقين وتؤثر على ثقة المستثمرين، فضلاً عن استمرارية الأعمال في الاستثمارات الحالية".
 
ورفضت أمازون التعليق على خطاب USIBC. لم يستجب Walmart و Flipkart لطلبات التعليق.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة