المحافظات تتابع مخزون الأكسجين والأدوات اللازمة لخدمة مصابى كورونا.. محافظ المنوفية يتفقد الموقف ويؤكد على الدور الوطنى للأطقم الطبية.. وتوافر الأكسجين واسطوانات الغاز و16 مستشفى مخصصة لحالات كورونا بالمنيا

الأحد، 03 يناير 2021 09:30 م
المحافظات تتابع مخزون الأكسجين والأدوات اللازمة لخدمة مصابى كورونا.. محافظ المنوفية يتفقد الموقف ويؤكد على الدور الوطنى للأطقم الطبية.. وتوافر الأكسجين واسطوانات الغاز و16 مستشفى مخصصة لحالات كورونا بالمنيا المحافظات تتابع المخزون من الأكسجين والأدوات
المحافظات – أحمد مرعى – حسن عبد الغفار – شريف الديب - محمد فتحى – معتز الشربينى – إيمان مهنى – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت واقعة مستشفى الحسينية بالشرقية أزمة بشأن وفاة أربعة محتجزين فى العناية المركزة لنفاذ الأكسجين، حيث انطلق المحافظون ووكلاء الصحة بالمحافظات المختلفة فى جولات لمتابعة مستشفيات العزل الصحى، للتأكد من توافر كافة المستلزمات لخدمة المصابين بكورونا خلال العزل.

ففى محافظة الشرقية قال الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن أقل كمية من مخزون الأكسجين المغذى لمستشفيات المحافظة، تكفى لمدة أربعة أيام، مضيفا: "لدينا 1480 أسطوانة أكسجين احتياطى بحوالى 81 ألف لتر"، وأكد المحافظ، لـ"اليوم السابع"، أنه يوميا يرفع تقرير بشأن خزانات الأكسجين لمجلس الوزراء ووزارة الصحة، وأضاف المحافظ، أن التحقيقات بشأن واقعة وفاة أربعة محتجزين فى العناية المركزة لنفاد الأكسجين، أكدت سلامة المخزون وشبكة الغازات.

واستدعت نيابة مركز الحسينية بمحافظة الشرقية، مدير المستشفى المركزى وعدد من الأطباء لاستماع أقوالهم بشأن واقعة وفاة أربعة حالات مرضى فيروس كورونا محتجزين بالعناية المركزة وتوضيح الحالة الطبية للمتوفين، وذلك بعد ما تردد بين الأهالى أن الوفيات جاءت بسبب نقص الأكسجين.

وأصدرت المحافظة بيانا تفصيليا توضح حقيقة الواقعة وقال فيه: "إنه لا صحة لوفاة 7 حالات من مرضى فيروس كورونا بمستشفى الحسينية المركزى بسبب نقص أو نفاذ الأكسجين من المستشفى، مشيراً إلى أن عدد المتوفين هم 4 حالات فقط وكانوا على أجهزة تنفس صناعى وأن الوفاة طبيعية نتيجة لتدهور حالتهم بسبب الإصابة بفيروس كورونا وأنهم أصحاب أمراض مزمنة، جاء ذلك رداً على ما تم تناوله على صفحات التواصل الاجتماعى بمقطع فيديو مصور، من داخل مستشفى الحسينية المركزى يُظهر وفاة عدد من مرضى كورونا إثر توقف ضخ الأكسجين بسبب نفاذ الأكسجين بالمستشفى.

وقال المحافظ أنه تم تشكيل لجنة فنيه فور ظهور الفيديو وتوجهت للمستشفى للتأكد من صحة ما تم تداوله بخصوص نقص الأوكسجين، وبالفحص تبين أن عدد المتوفين 4 حالات وفاه فى عناية العزل من أصحاب الأمراض المزمنة والحالات كانت أحدهم على فنت و2 سباب والأوكسجين متوفر بالمستشفى، ويوجد 17 طفلا بالحضانة وحالتين بالعناية العامة و36 حاله إصابة بكورونا بقسم العزل ولم يحدث أى وفيات بين هذه الحالات، مشيراً إلى أن الأكسجين المغذى لمرضى كورونا بالعناية المركزة هو نفسه المغذى للحضانات والعناية العامة، ووقت حدوث الوفيات كانت سيارة الأكسجين تغذى التانك ما يعنى أنه لا يوجد نقص أو نفاذ بالأكسجين، بالإضافة إلى أنه توجد شبكة احتياطية للاستعانة بها فى حالة حدوث أى مشكلة فى خزان الأكسجين ويتم تقديم الخدمات الصحية للمرضى بصورة مرضية، كما تم إحالة مسؤول شركة الأمن للتحقيق وذلك للسماح لأحد الأفراد باقتحام عناية العزل وتصوير المرضى وإثارة البلبلة.

وأكد محافظ الشرقية أنه على تواصل دائم مع وكيل وزارة الصحة بالشرقية لمتابعة الحالة الصحية لمصابى فيروس كورونا بالمستشفيات والتأكد من توافر الأوكسجين بالشكل المطلوب وتوفير كافة أوجه الرعاية الصحية والعلاجية اللازمة للمصابين لحين تماثلهم للشفاء.

ويُهيب محافظ الشرقية برواد ومتابعى صفحات التواصل الاجتماعى بتوخى الحيطة والحذر فيما يقومون بنشره من أخبار وفيديوهات تتعلق بأزمة كورونا تفادياً لإثارة الرأى العام ونشر الذعر بين المواطنين، مطالباً الجميع بعدم الانسياق وراء هذه الأخبار الكاذبة وعدم الاعتداد بأية أخبار تنشر عن المحافظة إلا من خلال المتحدث الرسمى وعبر الصفحة الرسمية لمحافظة الشرقية.

وفى المنوفية قال اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية أن جهود الأطقم الطبية والقيادات التنفيذية بقطاع الصحة فى مواجهة كورونا رسالة ودور وطنى فى هذه المرحلة الحرجة فى ظل تداعيات فيروس كورونا، كما قدم الشكر لقيادات مديرية الصحة بالمحافظة على ما يقدموه من جهود مضنية لقطاع الصحة ومتابعة موقف الأكسجين الطبى أول بأول لضمان تقديم خدمة طبية أفضل لمصابى كورونا، جاء ذلك خلال لقائه باللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا بحضور نائب المحافظ والدكتور فيصل جودة وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنوفية، وذلك لمتابعة الموقف الحالى للأكسجين الطبى بجميع مستشفيات المحافظة وحجم الاحتياجات.

حيث تابع محافظ المنوفية الموقف الحالى لكورونا والتأكد من توافر كافة الخدمات الطبية والالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية فى التعامل مع مصابى كورونا وحالات الاشتباه وكذا المسار الآمن حفاظا على أرواح المواطنين، موجهاً قيادات الصحة بتكثيف المتابعة الدورية بكافة المستشفيات لتذليل العقبات والوقوف على مدى الاحتياجات الضرورية وتوفير الأكسجين أولا بأول حسب احتياج كل مستشفى.

 هذا وقد شدد محافظ المنوفية على ضرورة التواصل الدائم وتقديم الخدمة الصحية الجيدة لمواطنى المحافظة، مؤكدا على أنه لا يدخر جهدا فى سبيل تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى واتخاذ كافة التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا مناشدا أهالى وأبناء المحافظة الالتزام بالتباعد وارتداء الكمامات.

وفى المنيا قال اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، إنه يتابع على مدار الساعة الوضع الصحى بالمحافظة وكافة التطورات والتفاصيل الخاصة بالمنظومة الصحية والوضع الحالى داخل المستشفيات بالمحافظة، لافتا إلى استمرار انعقاد لجنة إدارة أزمة كورونا من خلال التنسيق مع كافة المستشفيات الحكومية والخاصة والجامعة، فيما يتعلق بخطة المحافظة فى مجابهة تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وأكد المحافظ على توافر كافة المستلزمات الطبية والادوية وانتظام حضور الأطقم الطبية وصرف الأدوية، واستقبال الحالات على مدار 24 ساعة، وأوضح " القاضي" أن هناك 56 مستشفى ما بين حكومية وجامعية وخاصة داخل محافظة المنيا بقدرة استيعابية 4210 سرير، وهناك 16 مستشفى منهم تستقبل حالات كورونا، كما أن هناك 377 وحدة رعاية صحية، و133 غرفة عمليات، و33 عيادة متنقلة، و15 بنك دم، و317 حضانة أطفال مبتسرين، و94 ثلاجة حفظ موتى.

وأكد محافظ المنيا أن الـ 16 مستشفى داخل محافظة المنيا المخصصة لحالات كورونا، تعمل بكفاءة وانتظام ومتوفر بها جميع المستلزمات الطبية اللازمة، موضحا توافر الأكسجين بالإضافة إلى أسطوانات الغاز بجميع المستشفيات من خلال 5 تانكات بمستشفيات عزل ملوى، صدر المنيا، المنيا العام، جراحات اليوم الواحد وكذلك صدر وقلب الجامعة.

وأعرب محافظ المنيا عن خالص شكره وتقديره للأطقم الطبية فى جميع المستشفيات على تحملهم المسئولية، وجهدهم فى تقديم الخدمة الطبية للمرضى بالمحافظة، فى ظل تلك الظروف الاستثنائية الراهنة، موضحا انهم خط الدفاع الأول وعلينا تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة لهم.

وقال المحافظ، أن غرفة العمليات، متواجدة على مدار الساعة، لتلقى أى شكاوى أو استفسارات خاصة بفيروس كورونا المستجد على أرقام ( 114 - 2342200 - 2320001 ) بالتنسيق مع كافة الجهات الصحية والأجهزة التنفيذية بالمحافظة، أو عن طريق الواتساب من خلال رقم خدمة المواطنين بالمحافظة 01100585052، أو من خلال رقم الشكاوى الحكومية التابع لمجلس الوزراء 16528، أو عن طريق الخط الساخن لوزارة الصحة 105، 15335.

وفى دمياط قامت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، اليوم الأحد، بزيارة مفاجئة إلى مستشفى الأمراض الصدرية، وذلك لمتابعة الموقف الخاص بمجابهة أزمة فيروس كورونا والتأكد من انتظام سير العمل بالمستشفى..

هذا وفى مستهل الزيارة.. قامت المحافظ بالمرور على خزان الأكسجين، حيث وجهت المحافظ تعليماتها إلى الدكتور السيد عبد الجواد مدير مديرية الصحة ومدير المستشفى، بمراجعة شركة الصيانة بشكل دورى للتأكد من سلامة الخزان وشبكة الغازات الطبية، واتباع أقصى درجات الأمان وغلق الباب الخاص بالخزان، وذلك لتلافى حدوث أية مشكلات أو تداعيات..

كما قامت الدكتورة منال عوض بتفقد أقسام الأشعة والمعمل وصيدليتى العيادة الخارجية والرئيسية ومخزن المستهلكات، إذ اطمأنت على توافر المستلزمات الوقائية والأدوية المدرجة ببروتوكولات علاج فيروس كورونا المستجد، واطلعت على المخزون الاستراتيجى من العلاج للتأكد من توافر رصيد يغطى احتياجات الفترة المقبلة، إذ أكدت على تقديم بيان يومى لغرفة العمليات الرئيسية المنعقدة بديوان عام المحافظة يتضمن الرصيد الخاص بالأدوية...

وفى سياق متصل.. أكدت المحافظ على ضرورة استغلال مبنى العيادات الخارجية المطور حديثا وبدء تشغيله لتخفيف الضغط عن قسمى الاستقبال والطوارئ وتزويد الغرف به بأسرة وأسطوانات أكسجين واطقم طبية، مشددة على الإرتقاء بمستوى النظافة العامة بالمستشفى واتباع جميع المعايير الخاصة بمكافحة العدوى والإجراءات الاحترازية والوقائية..

فيما وقد قامت المحافظ بالمرور على قسمى الاستقبال والطوارئ بوحداتهم المختلفة، حيث استمعت إلى شرح تفصيلى عن الإجراءات التى يتم اتخاذها مع المرضى وآليات التعامل مع حالات الاشتباه والمصابين بفيروس كورونا المستجد وكذا آليات توزيع بروتوكولات العلاج على الحالات التى تخضع للعزل المنزلى..

وعلى جانب آخر حرصت محافظ دمياط على الاستماع إلى شكاوى المترددين على المستشفى، إذ أكدت على مدير مديرية الصحة بإعادة تنظيم منظومة العمل داخل المستشفى لتقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية للمرضى وتخصيص أماكن انتظار مزودة بمظلات.

وفى الدقهلية تفقد الدكتور سعد مكى وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، برفقة وكيل الطب الوقائى، مستشفى الحجر الصحى بتمى الأمديد، للاطمئنان على سير العمل وعلى الخدمات المقدمة لمرضى فيروس كورونا، والتأكد من جاهزية المستشفى لمواجهة الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد، ومدى التزام الفرق الطبية بتطبيق احدث بروتوكول للعلاج.

كما اطلع وكيل الوزارة على مخازن المستلزمات والأدوية، وأكد على توافر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية لضمان تقديم الخدمة الطبية اللازمة للمرضى وتابع تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة والتزام الفرق الطبية بارتداء الواقيات الشخصية، وشدد مكى على إدارة المستشفى بمتابعة جميع الحالات خصوصاً فى فترات النوبتجيات والسهر ومراجعة شبكات الأكسجين والتأكد من توافر المخزون الكافى وسلامة المخارج والتخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة.

كما عقد الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، اليوم الأحد، اجتماعا بحضور هيثم الشيخ نائب محافظ الدقهلية، واللواء عبد القادر النورى وكيل الوزارة السكرتير العام، والدكتور سعد مكى وكيل وزارة الصحة، والفريق المساعد له بمديرية الصحة بالدقهلية، حيث تابع المحافظ خلال الاجتماع الموقف الخاص بإمدادات الأكسجين لمستشفيات مديرية الصحة بمراكز ومدن وأحياء المحافظة ومستشفيات الصدر والعزل فى اطار الموجة الثانية لفيروس كورونا.

وكلف محافظ الدقهلية، وكيل وزارة الصحة بالمتابعة اليومية لمخزون الأكسجين بالمستشفيات وتخصيص مسئول لإبلاغ غرفة العمليات المركزية بديوان المحافظة وذلك لعرض تقرير يومى أولا بأول بالكميات الموجودة وذلك لسرعة التصرف واتخاذ الاجراءات اللازمة حيال أى نقص فى الكميات يوميا.

وخلال الاجتماع أجرى محافظ الدقهلية اتصالا هاتفيا بمسئول مصنع الأكسجين بمدينة السادات لمتابعة وصول الأكسجين لمديرية الصحة ومستشفيات الدقهلية فى التوقيتات المحددة وعدم التأخر فى وصول الكميات المطلوبة للمستشفيات يوميا والتى تقدر بإجمالى ما يزيد على 65طن يوميا.

وأضاف المحافظ، أنه لن يسمح بالتقاعس والإهمال فى متابعة توافر الأكسجين المستشفيات حرصا على صحة وحياة المرضى وضرورة التعامل الفورى مع أية طوارئ أو مستجدات.

وفى الغربية توجه الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بالغربية يرافقه الدكتور هشام شيحه مدير إدارة المستشفيات، إلى مستشفى السنطة المركزى لتفقد ما تم إنجازه من مبنى المستشفى الجديد وتوفر المستلزمات والأدوية والتزام الطاقم الطبى بالتواجد وحسن التعامل مع المرضى والاطمئنان على توفر عدد كافى من أسطوانات الأكسجين وشبكة الغازات.

وأكد على ضرورة سلامة الأجهزة، وعدم وجود أعطال كما قام بالمرور على مرضى الغسيل الكلوى، ومعرفة مدى رضاهم عن الخدمة المقدمة، مشيرا إلى تفاعل ومشاركة المجتمع المدنى ورجال الأعمال لدعم الدولة فى ظل الظروف الراهنة، حيث أثنى على الطاقم الطبى للمجهود المبذول والخدمة المقدمة رغم تطوير مبنى المستشفى والعمل فى ظروف غير عادية لاستقبال المرضى والعزل بنفس الاداء المتميز، وأشار الدكتور هشام شيحه، إلى أنه قد تم الانتهاء من عمل قاعدة تانك الأكسجين المخصص لمستشفى السنطة لنقضى تماما على مشكلة أى نقص فى الأكسجين حرصا على المواطنين.

وفى الأقصر أهابت مديرية الشئون الصحية بمحافظة الأقصر، كافة المواطنين باتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامات، والحرص على غسل اليدين بالماء والصابون والالتزام بالتباعد الاجتماعى، حيث أن المسؤولية تقع على عاتقنا جميعا بتوخى الحذر الشديد لمنع الاصابة وانتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد، وناشدت مديرية الصحة، كافة المواطنين بالتوجه إلى أقرب مستشفى فى حالة ظهور الأعراض المصاحبة لفيروس كورونا لاتخاذ كافة الاجراءات اللازمة فى هذا الشأن.

كما أعلنت مستشفى العديسات للعزل الصحى لمصابى فيروس كورونا، اليوم الأحد، عن تواصل خدماتها المميزة بفريق طبى لخدمة مصابى فيروس كورونا بمحافظة الأقصر، وقررت خروج 3 حالات تعافى من كورونا، أبرزهم الطفل "محمد" البالغ من العمر عام ونصف ويعتبر أصغر طفل كان مصاب بكورونا فى الأقصر بالموجة الثانية، والذى تحسنت حالته الصحية بصورة كبيرة خلال الساعات الماضية، وتم شفاؤه وخروجه معافى من الفيروس.

وأشرف على حالة الطفل داخل المستشفى على مدار الساعة كل من الدكتور أحمد فتحى مدير مستشفى العديسات للعزل، والدكتور محمد العجمى نائب المدير العام ومدير العزل لمتابعة حالة الطفل برفقة الأطباء وفريق التمريض لحين تمام شفائه من كورونا، حيث رافقته والدته لصغر سنه وهى غير مصابة بفيروس كورونا عقب عمل مسحة لها لدى وصولها للمستشفى برفقة طفلها "محمد.أ" البالغ من العمر سنة ونصف، وخرج نجلها بصحة جيدة معافى من كورونا.

وفى هذا الصدد تقدم المستشفى خدمات لمصابى كورونا داخل العزل على مدار الساعة، حيث إنها نجحت فى تقديم الدعم والشفاء والتعافى لأكثر من 111 حالة من كبار السن والحالات المرضية المختلفة منذ شهر نوفمبر الماضى مع بدء الموجة الثانية لكورونا، وذلك تحت إشراف الدكتور منتصر عبدالفتاح استشارى العناية والتخدير بالمستشفى، والدكتور أحمد خليل والدكتور عمرو الشاذلى أعضاء فريق العزل بالمستشفى، وتحت قيادة الدكتور أحمد فتحى مدير عام المستشفى، ونائب المدير العام ومدير العزل الدكتور محمد العجمى، بناء على تعليمات الدكتور طاهر أيوب وكيل وزارة الصحة بالأقصر، والدكتورة إلهام محمد وكيل المديرية، والدكتور بكرى عبدالستار مدير مستشفيات العزل بالمديرية.

 

المحافظات-تتابع-المخزون-من-الأكسجين-والأدوات-اللازم-لخدمة-مصابى-كورونا--(1)
المحافظات-تتابع-المخزون-من-الأكسجين-والأدوات-اللازم-لخدمة-مصابى-كورونا--(1)

 

المحافظات-تتابع-المخزون-من-الأكسجين-والأدوات-اللازم-لخدمة-مصابى-كورونا--(2)
المحافظات-تتابع-المخزون-من-الأكسجين-والأدوات-اللازم-لخدمة-مصابى-كورونا--(2)

 

المحافظات-تتابع-المخزون-من-الأكسجين-والأدوات-اللازم-لخدمة-مصابى-كورونا--(3)
المحافظات-تتابع-المخزون-من-الأكسجين-والأدوات-اللازم-لخدمة-مصابى-كورونا--(3)

 

المحافظات-تتابع-المخزون-من-الأكسجين-والأدوات-اللازم-لخدمة-مصابى-كورونا--(4)
المحافظات-تتابع-المخزون-من-الأكسجين-والأدوات-اللازم-لخدمة-مصابى-كورونا--(4)

 

المحافظات-تتابع-المخزون-من-الأكسجين-والأدوات-اللازم-لخدمة-مصابى-كورونا--(5)
المحافظات-تتابع-المخزون-من-الأكسجين-والأدوات-اللازم-لخدمة-مصابى-كورونا--(5)

 

المحافظات-تتابع-المخزون-من-الأكسجين-والأدوات-اللازم-لخدمة-مصابى-كورونا--(6)
المحافظات-تتابع-المخزون-من-الأكسجين-والأدوات-اللازم-لخدمة-مصابى-كورونا--(6)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة