"عبلة" السينما المصرية.. رحلة الفنانة كوكا فى الوصول للعالمية (فيديو)

الجمعة، 29 يناير 2021 05:55 م
"عبلة" السينما المصرية..  رحلة الفنانة كوكا فى الوصول للعالمية (فيديو) الفنانة كوكا
إعداد بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى مثل هذا اليوم 29 يناير 1979، رحلت عن عالمنا الفنانة كوكا التى يعرفها الكثيرون في أدوار الفتاة والمرأة البدوية التى اشتهرت بها وأجادتها، هي عبلة حبيبة عنتر ابن شداد في الفيلم الشهير الذى شاركت البطولة فيه وحش الشاشة فريد شوقى، وهى وهيبة ملكة الغجر، وهى الخالة راوية في فيلم أونكل زيزو حبيبى، حيث جسدت عشرات الشخصيات للمرأة البدوية والعربية خلال مسيرتها الفنية الطويلة.

 
الفنانة كوكا الملقبة بـ"عبلة السينما المصرية"، اسمها الحقيقى ناجية إبراهيم بلال، ولدت فى القاهرة عام 1917، أحبت السينما فى شبابها، وعملت "مونتيرة" فى استوديو مصر، وحصلت على أول أدوارها فى فيلم "بواب العمارة" مع نجم الكوميديا على الكسار.
 
ومن بعدها شاركت فى فيلم "وداد" مع أم كلثوم، لتقدم بعدها دور فتاة زنجية فى مسرحية "صندوق الدنيا"، ومن هنا دخلت إلى السينما العالمية، وخلال مسيرتها جسدت دور البدوية فى 16 فيلمًا لم تقدم غيره إلا فى ثلاثة أفلام فقط.
 
ولفت إتقانها للغة الإنجليزية وملامحها العربية أنظار مخرج فيلم Jericho، النجم العالمى بول روبنسون، فى بطولة "تاجر الملح"، ولذكائه فى الدعاية والتسويق، كتب على أفيش وتتر الفيلم، بطولة "الأميرة الإفريقية".
 
تزوجت المخرج نيازى مصطفى، بعد تعاونها معه فى أكثر من فيلم، ورفضت عروض السينما العالمية. 
 
ولم تتمكن "كوكا" من الإنجاب؛ إذ فشلت محاولات العلاج الكثيرة، فقررت ألا تحرم زوجها من نعمة الأبوة، فاختارت له الراقصة نعمت مختار ليتزوجها، لكنه لم يستطع الاستمرار فى هذه الزيجة طويلًا، وعاد لحبه الوحيد كوكا، التى أصيبت بالسرطان، ورحلت فى 29 يناير 1979.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة