أكرم القصاص - علا الشافعي

الاستثمار فى الوقت.. شرايين جديدة فى قلب المحروسة.. إنفوجراف

الخميس، 28 يناير 2021 09:30 م
الاستثمار فى الوقت.. شرايين جديدة فى قلب المحروسة.. إنفوجراف إنفوجراف عن مشروعات وزارة النقل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الاستثمار في الوقت.. هذا ناتج إضافى لما تحققه مشروعات النقل التى شرعت الدولة في تنفيذها خلال آخر 6 سنوات سواء شبكة الطرق الجديدة أو مشروعات الجر الكهربائى التى تواصل تنفيذها، وذلك بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة.
 
ويرصد "اليوم السابع"، فارق الوقت في الرحلات الذى تحققه هذه المشروعات الجديدة من خلال استعراض بعض نماذج الطرق ومشروعات الجر الجديدة.

الاستثمار فى الوقت.. شرايين جديدة فى قلب المحروسة..
الاستثمار فى الوقت.. شرايين جديدة فى قلب المحروسة..

 

من تلك المشروعات؛ محور روض الفرج ـ الضبعة وتنفذه الدولة لربط القاهرة بالساحلى الشمالى واختصار المسافة من القاهرة حتى الضبعة إلى ساعتين تقريبا، ويضم كوبرى تحيا مصر المعلق الذى يعتبر أضخم كوبرى معلق فى العالم، كذلك طريق شرم الشيخ الجديد "عيون موسى – شرم الشيخ" الذى نفذته الدولة يمتد بطول 342 كم مقابل أن طريق شرم الشيخ القديم يبلغ طوله 540 كم، هو بمسار جديد يختلف عن المسار الحالي له، بمعنى أنه اختصر المسافة من القاهرة إلى شرم الشيخ بواقع 100 كم تقريبا، ذلك فهذا الطريق الجديد اختصر زمن الرحلة من القاهرة إلى شرم الشيخ لتصل إلى 4 ساعات تقريبا.

 
أما محور 30 يونيو الذى نفذته الدولة لربط القاهرة بمحافظات القناة بطول 210 كم يضم قطاع بطول 95 كم حر مزدوج بدون تقاطعات مرورية، ويتكون من 5 حارات مرورية في كل اتجاه بجانب حارتان للنقل الثقيل و3 حارات للمركبات، ويختصر الوقت من القاهرة إلى بورسعيد لتصبح 75 دقيقة وهو يعنى اختصار إلى النصف تقريبا.
 
الاستثمار فى الوقت.. شرايين جديدة فى قلب المحروسة.
الاستثمار فى الوقت.. شرايين جديدة فى قلب المحروسة
الاستثمار فى الوقت.. شرايين جديدة فى قلب المحروسة
الاستثمار فى الوقت.. شرايين جديدة فى قلب المحروسة
 
وطريق الدائرى الإقليمى الذى انهت الدولة تنفيذه عام 2017 يعد الأطول فى أفريقيا والشرق الأوسط، حيث يبلغ طوله 400 كم ويربط القاهرة بكافة المحافظات المجاورة ويماثل 4 أضعاف طول الدائرى حول القاهرة الكبرى، ما يجعله بمثابة الشريان الذى يخفف كثيرا من التكدس والاختناق المرورى بالعاصمة ويختصر زمن الرحلات لأكثر من النصف.
 
وتنفذ الدولة مشروع لتطوير وتوسعة الطريق الدائرى حول القاهرة الكبرى بطول 106 كم ليصل إلى 8 أو 7 حارات بكل اتجاه بدلا من 4 حارات بكل اتجاه حسبما موجود حاليا بالطريق مع تخصيص حارتين في منتصف هذا الطريق معزولتين لتسيير بها أتوبيسات ترددية تعمل بالغاز الطبيعى أو الكهرباء، ومخطط إنهاء هذا المشروع خلال عامين، حيث سيساهم في القضاء على التكدسات المرورية بطول الطريق الدائرى هو ما سينعكس على تخفيض زمن الرحلة إلى ساعة تقريبا في حين يتراوح زمن الرحلة حاليا بطول الطريق بين ساعة و3 ساعات بسبب التكدسات المرورية التي تواجهه.
 
أيضًا طريق شبرا ـ بنها الحر، اختصر المسافة من شبرا حتى بنها إلى 30 دقيقة تقريبا وخفف الزحام على طريق شبرا ـ بنها القديم والذى كان تستغرق الرحلة عليه قبل إنشاء الطريق الجديد ساعتين تقريبا.
 
كذلك طريق القاهرة ـ السويس الحر بطول 110 كم الذى قامت الدولة بتطويره وإعادة تأهيلة وتوسعته مع تحويله لطريق حر بدون تقاطعات مرورية اختصر زمن الرحلة للنصف تقريبا.
 
محور المحمودية بالإسكندرية الذى نفذته الدولة وافتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ شهور يعتبر أحد أهم الطرق التي تساهم حل التكدسات المرورية التي تعانى منها محافظة الإسكندرية، استطاع تخفيض زمن الرحلة لأكثر من النصف.
 
فيما يساهم محور الدائري – جوزيف تيتو – النصر فى اختصار زمن إلى 25% تقريبا من وقتها قبل إنشاؤه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة