أكرم القصاص - علا الشافعي

كورونا يًُدمر التعليم فى أمريكا اللاتينية.. البرازيل تفقد عاما دراسيا آخر بسبب الوباء.. وأكثر من نصف الـ5.7 مليون طالب يتغيبون عن الامتحانات.. محللو البنك الدولى: خسائر التعليم تصل إلى 1.2 تريليون دولار

الأربعاء، 27 يناير 2021 05:00 ص
كورونا يًُدمر التعليم فى أمريكا اللاتينية.. البرازيل تفقد عاما دراسيا آخر بسبب الوباء.. وأكثر من نصف الـ5.7 مليون طالب يتغيبون عن الامتحانات.. محللو البنك الدولى: خسائر التعليم تصل إلى 1.2 تريليون دولار الاطفال فى هندوراس
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقترب أمريكا اللاتينية من بداية عام دراسي جديد وتواجه معظم البلدان نفس الأزمة وهى كيفية تعليم الطلاب بأمان فى خضم الموجة الثانية الشرسة من وباء كورونا، الذى انتشر فى المنطقة، وتتعرض البرازيل وجيرانها الإقليميون لخطر فقدان عام دراسة آخر ، بسبب الخوف والمعلومات المضللة والوباء والاقتصاد المنهار.

وقالت صحيفة "لا ناثيون" الأرجنتينية فى تقرير لها إن معظم دول أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي مدارسها في مارس الماضي وأبقتها مغلقة لمدة 174 يومًا في المتوسط ​​خلال عام 2020 ، متخلية عن أربعة أضعاف عدد ساعات الدراسة في أي منطقة أخرى في العالم ، وفقًا لـ المستشارة التربوية من منظمة اليونيسف لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، مارجريت ساكس، لم يكن 87٪ من 160 مليون طالب في المنطقة ملتحقين بالفصول الدراسية منذ ثمانية أشهر، وأكثر من نصف الـ5.7 مليون طالب تغيبوا عن الامتحانات فى مدارس القارة خوفا من كورونا، كما أن المدارس القارة اللاتينية فشلت بشكل كبير فى اجراء اختبارات لفيروس كورونا.

وأشار التقرير إلى أن الطلاب الأكثر حظًا هم الذين استطاعوا حضور فصول دراسية عن بُعد من منازلهم بفضل الاتصالات عالية السرعة ، لكن واحدًا من كل اثنين من طلاب المدارس العامة لا يستطيع الوصول مباشرة إلى الإنترنت.

ويقدر محللو البنك الدولي أن خسارة التعلم التراكمية يمكن أن تطرح ما يصل إلى 1.2 تريليون دولار من الدخل المستقبلي من أمريكا اللاتينية ، أو 20٪ من الدخل المتوقع ، ومن المتوقع أيضًا أن ينخفض ​​أداء الطلاب البالغين من العمر 15 عامًا في اختبارات الكفاءة الدولية PISA، قبل الوباء ، كانت نسبة الطلاب الذين لم يستوفوا الحد الأدنى من مستويات الكفاءة 53٪ ، لكن هذا الرقم الآن سيكون بين 60٪ و 68٪ فى العام الدراسى الجديد.

علاوة على ذلك، لا يصيب المرض جميع الطلاب بالتساوي لا يحترم الوباء تكافؤ الفرص: فهو يهاجم بشكل غير متناسب أفقر السكان الأصليين والأشخاص الملونين، كما تحذر نورا لوستج ، الخبيرة الاقتصادية بجامعة تولين ، إذا لم يكن هناك تصحيح للمسار ، فإن الضرر غير المتكافئ للتعليم سينتهي بإفساد عقود من التقدم ، وترك ندوبًا اجتماعية طويلة المدى.

يمكن للعائلات التي يرأسها بالغون ذوو تعليم أفضل أن تساعد أطفالهم في أداء واجباتهم المدرسية أو حتى تعزيز التعلم من خلال المتابعة الشخصية ، لكن الآباء ذوي التعليم الرسمي الأقل غالبًا ما يكونون مستعدين جيدًا أو يتغيبون عن المنزل بسبب التزامات العمل.

لذلك، على الرغم من أن الطلاب من المنازل ذات التعليم العالي يتأثرون بشكل هامشي فقط بإغلاق المدارس ، في بلدان مثل بوليفيا والسلفادور والمكسيك وبنما وبيرو تتراكم "خسائر تعليمية" لأقرانهم الأقل حظوة تصل إلى 60٪ ، وفقًا لـ تقديرات الخبيرة الاقتصادية نورا لوستج. وحتى الدعم الأكثر سخاء للفئات الضعيفة لا يمكن أن يعوض الفجوة التي تنشأ في التعلم.

وقال بيرنت آسن، المدير الإقليمي لليونيسف بالنيابة لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي: "في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، قد لا يعود ملايين الطلاب الأكثر ضعفًا إلى المدرسة". "بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم أجهزة كمبيوتر، أو بدون إنترنت، أو حتى بدون مكان للدراسة، أصبح التعلم من المنزل تحديًا شاقًا."

وأضاف مكاسب التعليم التي حققتها أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي على مدى العقود الماضية معرضة الآن لخطر الانتكاس، سيظل الأثر الاقتصادي لأزمة التعليم محسوسًا لسنوات قادمة.

وأشار الى انه تعمل فرق اليونيسف على العمل الأساسي لحق الأطفال في التعلم في كل بلد في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. منذ بداية إغلاق المدارس، تلقى حوالي 42 مليون طالب في المنطقة دعمًا من اليونيسف وتعليمًا منزليًا يتم تقديمه من خلال الراديو والتلفزيون والإنترنت والمنصات الأخرى.

ولفتت تقديرات اليونيسف الجديدة إلى أنه على الرغم من الجهود الحكومية، فإن طفلًا واحدًا فقط من كل طفلين من المدارس الحكومية يحصل على تعليم جيد عن بعد في المنزل مقارنة بـ 3 من كل 4 أطفال من المدارس الخاصة

وقال آسن،  يجب أن يتلقى الأطفال الأكثر عرضة للتسرب من المدرسة ، مثل الفتيات والأطفال المهاجرين وأطفال مجتمعات السكان الأصليين والأطفال ذوي الإعاقة ، دعمًا تعليميًا خاصًا. يجب وضع الحوافز الاقتصادية مثل دعم الرسوم الدراسية أو الوجبات المدرسية أو تكاليف النقل لتشجيع الآباء على إرسال أطفالهم إلى المدرسة.

وواصل آسن: "في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، دفع كوفيد -19 ملايين الأسر إلى الفقر". قائلا "بدون مساعدة، لن يبقى أمام العديد من الآباء خيار سوى التضحية بتعليم أبنائهم" وأشار الى انه تفتقر مدرسة واحدة من كل 6 مدارس إلى الوصول إلى المياه في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة