أكرم القصاص - علا الشافعي

شبح الإغلاق يخيم على الخليج بسبب كورونا.. عمان تلغى التجمعات والدراسة لمواجهة الوباء.. البحرين توقف خدمات المطاعم وتحول الدراسة للتعلم عن بعد.. والدراسة التقليدية فى الكويت بعيدة المنال والفصل الثانى "أونلاين"

الأربعاء، 27 يناير 2021 08:30 م
شبح الإغلاق يخيم على الخليج بسبب كورونا.. عمان تلغى التجمعات والدراسة لمواجهة الوباء.. البحرين توقف خدمات المطاعم وتحول الدراسة للتعلم عن بعد.. والدراسة التقليدية فى الكويت بعيدة المنال والفصل الثانى "أونلاين"
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بات شبح الاغلاق يخيم على الدول الخليجية التى اتخذ بعضها اجراءات صارمة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، والحيلولة دون وصول السلالة الثانية من الوباء للبلاد، واثر ذلك أعلنت سلطنة عُمان، الأربعاء، عن عدة إجراءات طارئة يبدأ سريانها، غدا الخميس، بشأن التجمعات والدراسة والفعاليات الجماهيرية، لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وأوصت بتجنب السفر إلا للضرورة.

 

وقررت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا " بدءًا من غدا وحتى إشعار آخر حظر إقامة المناسبات الجَمَاعيّة مهما كانت".كما قررت اللجنة "تأجيل فتح التعليم المباشر في الجامعات والكليّات، وتأجيل التوسع في التعليم المدمج للمراحل الدراسية بالنسبة للمدارس الحكومية، وتعليق إقامة الفعاليات والمناشط والمؤتمرات الدولية داخل السلطنة، وتعليق إقامة الفعاليات والأنشطة المحلية ذات الطابع الجماهيري، ويشمل ذلك الأنشطة الرياضية والمعارض بشتى أنواعها".

 

 

وأوصت اللجنة العليا "بتجنّب سفر المواطنين والمقيمين إلى خارج السلطنة خلال الفترة القادمة إلا للضرورة القصوى، خصوصا مع إقدام العديد من الدول على تشديد إجراءات التنقل والسفر والحد من السفر في مهمات رسمية ومشاركات خارجية".

 

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة العمانية عن ارتفاع إجمالي عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد إلى 133 ألفا و574 حالة، فيما وصل عدد الوفيات إلى 1525 شخصا.

 

وفى الكويت أصبحت الدراسة التقليدية بعيدة المنال بعد أن كشفت صحيفة الأنباء الكويتية أن المؤشرات تؤكد انه لا عودة للدراسة التقليدية في ظل الظروف الحالية وعدم الانتقال إلى المرحلة الخامسة، مشيرة الى ان الدلائل تشير الى استمرار العملية التعليمية بنظام التعلم عن بُعد (أونلاين) فى الفصل الدراسى الثانى.

 

وذكرت الصحيفة انه لا يمكن العودة لمقاعد الدراسة في ظل تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا، إضافة الى دخول سلالة جديدة للوباء شلت معظم دول العالم، مشيرة الى ان السلطات الصحية أعلنت مرارا أنه لا يمكن العودة للحياة الطبيعية دون تطعيم 65% من سكان الكويت، لافتة الى استحالة تطعيم مليونين خلال شهر وهي الفترة المتبقية لعطلة منتصف العام الدراسي والتي ستنتهي يوم 24 فبراير المقبل.

 

 

وفى البحرين، أوقفت وزارة الصحة اليوم الأربعاء، الخدمات الداخلية في المطاعم وستحول الدراسة في المدارس الحكومية والخاصة إلى التعلم عن بعد لمدة ثلاثة أسابيع للحد من انتشار فيروس كورونا ويسري القرار بدءا من يوم الأحد، كما ذكرت الوزارة أنها رصدت سلالة جديدة من الفيروس، دون ذكر نوعها.

 

وتشهد حالات الإصابة بكورونا في المملكة الخليجية زيادة منذ ديسمبر، وسجلت البلاد 459 إصابة جديدة اليوم ليرتفع الإجمالي إلى قرابة مئة ألف منذ بدء الجائحة كما سجلت 370 وفاة بالفيروس.

 

وتقدم البحرين لمواطنيها تطعيمات مجانية إما بلقاح فايزر/بيونتيك أو بلقاح تصنعه شركة سينوفارم العملاقة للأدوية والمدعومة من الدولة في الصين، كما أقرت المملكة لقاح أسترا زينيكا للوقاية من كوفيد-19 لاستخدامات الطوارئ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة