أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل شبكة خطوط القطارات السريعة.. "النقل": تمثل 50% من أطوال خطوط السكة الحديد الحالية.. الشبكة الجديدة الموازية لـ"القديمة" تربط أنحاء الجمهورية بسرعات 250 كم/ س.. وتديرها شركة عالمية متخصصة

الأربعاء، 27 يناير 2021 07:00 ص
تفاصيل شبكة خطوط القطارات السريعة.. "النقل": تمثل 50% من أطوال خطوط السكة الحديد الحالية.. الشبكة الجديدة الموازية لـ"القديمة" تربط أنحاء الجمهورية بسرعات 250 كم/ س.. وتديرها شركة عالمية متخصصة القطار السريع
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت تقرير رسمي لوزارة النقل أن أطوال شبكة القطارات السريعة التي تخطط الدولة لتنفيذها لتربط كافة أنحاء الجمهورية بأطوال تصل إلى 2645 كم تمثل حوالى 50% من أطوال شبكة خطوط السكة الحديد الحالية التي تم إنشائها على مدار نحو 168 عاما ـ تحديد منذ عام 1852 ـ بإجمالى أطوال تبلغ 5153 كم.

وفقا لتقرير وزرارة النقل فإن أطوال شبكة الحديد القديمة تشمل 1466 كم أطوال خطوط مزدوجة و3667 كم أطوال خطوط مفردة و20 كم أطوال خطوط رباعية موزعة بالوجهين القبلى والبحرى شاملة الخطوط الرئيسية والخطوط الفرعية والضواحى وسرعاتها التصميمية لا تتعدى 120 كم في الساعة، فيما تشمل شبكة القطارات السريعة 7 خطوط تغطى محافظات الجمهورية لكن بسرعات تصميمية تصل لـ 250 كم في الساعة.


وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع، إن الشبكة الجديدة ستديرها شركة عالمية متخصصة، وأن الاتجاه اسناد إدارتها وتشغيلها وصيانة قطاراتها إلى شركة سيمنز العالمية، فيما سيقتصر دور وزارة النقل ممثلة في هيئة السكة الحديد على إدارة وتشغيل وصيانة خطوط السكة الحديد القديمة مع تطويرها ورفع كفاءتها تباعا.


وأضافت المصادر، أن هيئة السكة الحديد لن يكون لها علاقة نهائيا بشبكة القطارات السريعة التي ستشرف على تنفيذها مع متابعة إداء الشركة العالمية المتخصصة التي ستتولى إدارتها الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل، على أن يستمر ويقتصر دور الوزارة فيما يخص شبكة القطارات السريعة على تحديد أسعار التذاكر الذى سيظل مسئولية الحكومة.


وأوضحت المصادر أن وزارة النقل تعتزم اسناد إدارة وتشغيل الشبكة الجديدة إلى شركة سيمنز العالمية، بحيث تتولى الشركة الألمانية تشغيل المشروع لمدة 15 عام مقابل مبلغ سنوى جارى الاتفاق عليه دون أن تتدخل فى تحديد سعر تذكرته الذى سيظل مسئولية الحكومة ممثلة فى وزارة النقل.


وأشارت المصادر إلى أن الاتجاه تولى الشركة الإلمانية إدارة وتشغيل المشروع بعد انتهائها من تنفيذه وافتتاحه للجمهور، حيث أنها ستقوم بتنفيذ نظم الإشارات والاتصالات والتحكم لمسار خطوط المشروع بأطوال 1000 كم  بجانب توريد وتركيب بوابات تذاكر محطات المشروع وتوريده قطاراته التى ستعمل بالمشروع بعد تنفيذه، بينما ستقوم شركات المقاولات المصرية بتنفيذ الإنشاءات والاعمال المدنية وتركيب السكة بطول جسر المشروع.


ولفتت المصادر إلى أنه لم يتم حسم حتى الآن الشركة العالمية المتخصصة التي ستتولى تنفيذ نظم الإشارات والاتصالات وتوريد القطارات التي ستعمل في باقى مسارات المشروع المتضمن 7 خطوط بأطوال 2645 كم، والذى ستتولى تنفيذ الأعمال المدنية والإنشاءات بها شركات المقاولات المصرية.

وشبكة القطارات السريعة تضم 7 خطوط جديدة سيتم تنفيذها على مرحلتين، بحيث تشمل المرحلة الأولى تنفيذ 5 خطوط بإجمالى أطوال 1975 كم وتكلفة تبلغ 22.7 مليار دولار وتمثل الأولوية الحالية التى تستعد الحكومة للشروع فى تنفيذها، والمرحلة الثانية المستقبلية تشمل خطين بإجمالى أطوال 670 كم وتكلفة تصل إلى 8.8 مليار دولار.



 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة