أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ بجامعة هارفارد لـ"اليوم السابع": العالم سينتصر على كورونا قريبا.. من يرفض الحصول على اللقاح يلقى بنفسه للتهلكة..أتناول اللحوم مرتين أسبوعيا والعدس والفول أفضل.. مناعة المصريين قوية وارتداء الكمامة مهم جدا

الأربعاء، 27 يناير 2021 05:24 م
أستاذ بجامعة هارفارد لـ"اليوم السابع": العالم سينتصر على كورونا قريبا.. من يرفض الحصول على اللقاح يلقى بنفسه للتهلكة..أتناول اللحوم مرتين أسبوعيا والعدس والفول أفضل.. مناعة المصريين قوية وارتداء الكمامة مهم جدا د اسامة حمدى
حوار هند عادل تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور أسامة حمدي أستاذ الباطنة والسكر بجامعه هارفارد الأمريكية في حوار خاص لـ"اليوم السابع" عن حقيقة السلالة الجديدة لفيروس كورونا التي ضربت العديد من الدول حتى الأن ومدى خطورتها وهل تمثل تحديا أمام اللقاحات، موجهًا روشتة مناعية لأصحاب الأمراض المزمنة وخاصة مرضى السكر لحماية أنفسهم من عدوى كورونا ودعم جهازهم المناعى وأيضا البروتوكول العلاجى لمرضى السكر عند الإصابة بالعدوى .

وإلى نص الحوار ....

 الدكتور أسامة حمدي أستاذ الباطنة والسكر بجامعة هارفارد الأمريكية في حوار خاص لـاليوم السابع  (2)

هل فيروس كورونا شرس لدرجة عدم القدرة على مواجهته؟
 

العلم انتصر، ومع تطور التطنولوجيا في الوقت الحالي بالتأكيد سننتصر عليه خلال العام الجارى أو العام المقبل على الأكثر، وفيروس كورونا شرس في الانتشار ويصيب أصحاب المناعة الضعيفة ويمثل خطورة لكبار السن، لكن الشباب وأصحاب المناعة القوية تكون شراسته وقوته أضعف.

 الدكتور أسامة حمدي أستاذ الباطنة والسكر بجامعة هارفارد الأمريكية في حوار خاص لـاليوم السابع  (1)

هل السلالة الجديدة لكورونا تمثل مخاوف في العالم؟
 

لن يكون هناك سلالة واحدة فقط ولكن قد تصل إلى أكثر من 10 سلالات جديدة لأن طبيعة الفيروس هوالتحور، وهناك أحد الأبحاث التي تمت بمستشفي بوسطن الأمريكية حيث تمكن الباحثين من عمل احتمالات لتحور الفيروس في المعمل وتبين أن أي تغير أوتحور في الفيروس يجعله أضعف وحتى لو كان لديه القدرة على الانتشار أكثر إلا أنه أضعف بكثير .

هل اللقاحات التي تمت الموافقة عليها وبدء استخدامها فعليا قادرة على مواجهة السلالة الجديدة للفيروس؟
 

هناك أبحاث معملية تمت على لقاح فايزر الأمريكي وموديرنا ووجدوا أن أهم تغير حدث بالفيروس والذى شهدته بريطانيا نجحت تلك اللقاحات في التصدي له، والتغير العلمي الأن يسمح بتعديل اللقاحات في أي وقت لمواجهة أى تغير في الفيروس.

 

 الدكتور أسامة حمدي أستاذ الباطنة والسكر بجامعة هارفارد الأمريكية في حوار خاص لـاليوم السابع  (7)

ما هو نوع اللقاح الذي حصلت عليه ولماذا فضلته عن غيره؟
 

حصلت على لقاح موديرنا لآن الفترة بين الجرعتين 4 أسابيع وليست 3 أسابيع فقط مثل لقاح فايزر وهي المدة التي سمحت لي بالسفر إلى مصر لزيارتها، ومن المحتمل أن فيروس كورونا يحتاج إلى جرعة ثالثة منشطة لتحسين فاعلية اللقاحات، وقد يتحول الفيروس ليصبح موسميا مثل باقي أعضاء مجموعته الفيروسية وأبرزها الانفلونزا.  

هناك الكثير من المخاوف التي أثيرت من نوعية لقاحات الحمض النووي الجديدة لكورونا..فما رأيك؟
 

ما أثير ليس له أي إثبات علمي واعتبر أن اللقاحات الحديثة تحقق معدل أمن جيد في خطة مواجهة كورونا وكل هذه اللقاحات مرت بثلاث مراحل من التجارب للتأكد من أمانها، وهذه الطريقة الجديدة تسمح بإنتاج كميات كبيرة من اللقاح في فترة قصيرة وهذا أمر مهم في ظل الحاجة للتصدي لانتشاروباء فيروس كورونا.

ماذا عن الآثار الجانبية التي حدثت لبعض الحاصلين على لقاحات كورونا؟
 

الآثارالجانبية طبيعى أن تحدث لأنه يتم الحقن بجزء من البروتين الخاص بالفيروس وقد يكون الجسم لديه حساسية من هذا النوع من البروتينات، لذلك يطلب من الحاصلين على اللقاح خاصة للقاحى فايزر ومودرنا الانتظار لمدة 15دقيقة تحت الملاحظة وفى حاله ظهور أى أعراض للإصابة بالحساسية يتم تناول أدوية مضادة للحساسية فورا.

وبعد حصولى على الجرعة الأولى من اللقاح شعرت بألم في موضع الحقن ولم تستمر إلا ليوم واحد فقط.

 الدكتور أسامة حمدي أستاذ الباطنة والسكر بجامعة هارفارد الأمريكية في حوار خاص لـاليوم السابع  (3)

هل الحصول على اللقاح يعنى عدم ارتداء الكمامة مرة أخرى؟

اللقاح لا يعطى مناعة بنسبة 100% من الإصابة وقد يصاب الشخص بالفيروس بعد تلقى اللقاح وحتى لو بفرصة ضعيفة ويجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمن حصلوا على اللقاح أو من لم يحصل عليه لمنع التقاط العدوى.

وفى ظل الجائحة المنتشرة بالعالم أي لقاح يوفر حماية أكثر من 50% يؤدى الغرض منه لأن الهدف الأساسي هو منع انتقال الفيروس بين الأشخاص وهو الدور الذى يقدمه اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

 

 الدكتور أسامة حمدي أستاذ الباطنة والسكر بجامعة هارفارد الأمريكية في حوار خاص لـاليوم السابع  (8)

ماذا تقول للمتخوفين من الحصول على لقاح كورونا؟
 

من يتخوف الحصول على اللقاح يشبه من يلقى بنفسه في التهلكة الأمر لا يحتمل الاختيار لأنه يعرض نفسه ومن حوله لخطرالإصابة بعدوى الفيروس وعدم القدرة على وقف انتشار هذا الفيروس.

ما هي أفضل روشتة مناعية للوقاية من كورونا؟
 

الجهاز المناعي الطبيعي للإنسان قادر أنه ينهى هذا الفيروس داخل الجسم ويجعل الأعراض البسيطة ولكن يجب دعم الجهاز المناعي بالعديد من الأشياء لدعمه لمواجهة فيروس كورونا، يجب تناول الأكل الصحي الغنى بالخضراوات والفواكه لاحتوائها على كم كبير من الفيتامينات الهامة لدعم الجهاز المناعي، بجانب ممارسة الرياضة والحصول على قسط كاف من النوم، بجانب الحصول على بعض الفيتامينات كفيتامين سي والزنك وفيتامين د، وفيتامين ب 1.

ماذا عن البروتوكول اليومي الذى تتبعه للحمايه من كورونا؟
 

لا أتناول أنا وأسرتى أى نوع من الأطعمه المحفوظة لأنها غير صحية، وشرب المياه بكميات كبيرة والابتعاد عن المشروبات الغازية وأتناول اللحوم مرتين في الأسبوع فقط وأفيد بروتين يحصل عليه الانسان هو السمك والبروتينات النباتية غنية للغاية أبرزها الفول والعدس.

 الدكتور أسامة حمدي أستاذ الباطنة والسكر بجامعة هارفارد الأمريكية في حوار خاص لـاليوم السابع  (5)

ما هي الأخطاء الشائعة التي نرتكبها تجعلنا في مرمى عدوى فيروس كورونا؟
 

لمس الوجه والأنف عند الخروج من المنزل من أبرز الأخطاء الشائعة التي نرتكبها تجعلنا عرضة لفيروس كورونا لآن الفيروس لا يطير فى الهواء لكنه يتواجد على الأسطح ويجب عدم لمس الوجه أوالأنف بدون غسل اليدين، بجانب الابتعاد عن الأماكن المزدحمة وضرورة الالتزام بارتداء الكمامة والحفاظ على مسافات أمنه والتباعد الاجتماعي.

 

كيف تختلف أعراض الإصابة بكورونا عند الأطفال عن الكبار؟
 

الكحة الجافة وارتفاع درجات الحرارة هي أبرز الأعراض الكلاسيكية للإصابة بفيروس كورونا، وهناك أعراض أخرى ظهرت مع الموجة الثانية أبرزها الاسهال المتوسط وفقد حاستي التذوق والشم بجانب احمرار العين.

الأطفال لديهم ميزة أن جهازهم المناعي قوى لأن خلاياهم مازالت نشطة وهرمونات الجسم منضبطة والأطفال أقل عددا في معدلات الإصابة، ولكن الطفل قد يكون حاملا للفيروس دون ظهور الأعراض عليه.

 الدكتور أسامة حمدي أستاذ الباطنة والسكر بجامعة هارفارد الأمريكية في حوار خاص لـاليوم السابع  (4)

بما يتميز الجهاز المناعى لدى المصريين؟
 

الجهاز المناعي لدى المصريين قوى لأننا من الدول التي حصلت على لقاح الدرن وهو ما يتميز بتوفير مناعة قوية تستمر لسنوات طويلة وهناك بعض الأبحاث أكدت دوره في منع الإصابه بمرض السكر من النوع الأول، كما أن بعض العادات الخاطئة التي قد نرتكبها قد تمنح الجسم بعض البكتيريا الضعيفة وهي تساعد في منح الجهاز المناعي حصانه.

 

 الدكتور أسامة حمدي أستاذ الباطنة والسكر بجامعة هارفارد الأمريكية في حوار خاص لـاليوم السابع  (6)

كيف يحمى أصحاب الامراض المزمنة خاصة مرضى السكر من عدوى كورونا؟
 

مريض السكر لديه استعداد للإصابة كأي شخص عادى ولكن مرضى السكر من النوع الثانى غير المسيطرين على نسبته في الدم يمثل عليهم خطورة، لان هناك مستقبلات للفيروس موجودة على خلايا البنكرياس نتيجة ان البنكرياس لدى مرضى السكر يعانى من مشاكل تجعله يفرز كميات أقل من الأنسولين يجعل المريض في خطر، ولو الفيروس وصل إلى خلايا البنكرياس عند أي مريض بكورونا حتى لو لم يكن مصاب بالسكر قد تظهر عليه علامات الإصابة بمرض السكرى بعد التعافى.

 

ما هو البروتكول العلاجى لمرضى السكر عند الاصابه بكورونا؟
 

عند الإصابة بكورونا يجب رفع كميات الانسولين التي يحصل عليها المريض نظرا لأن بعض الأدوية المستخدمة في علاج كورونا تحتوي على الكورتيزون الذى يؤدى إلى رفع نسبة السكر في الدم، وضرورة قياس نسبة السكر بشكل دوري طوال اليوم، أيضا الحصول على كوكتيل من الفيتامينات بجرعات عالية قد تصل إلى الحصول على 3000 وحدة من فيتامين د يوميا، و30 مليجرام زنك يوميا، و1000 مليجرام فيتامين سي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة