خالد صلاح

الإرشاد الزراعى ببورسعيد: محصول القمح خالى من الإصابة بمرض الصدأ الأصفر.. فيديو

الأربعاء، 27 يناير 2021 02:00 ص
الإرشاد الزراعى ببورسعيد: محصول القمح خالى من الإصابة بمرض الصدأ الأصفر.. فيديو المهندس على سليمان مدير إدارة الإرشاد الزراعى ببورسعيد
بورسعيد محمد فرج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس على سليمان، مدير إدارة الإرشاد الزراعى ببورسعيد، أن محصول القمح خلال الموسم الزراعى الحالي 2020/2021 خالى تماما من الإصابة بمرض الصدأ الأصفر، وذلك من خلال المجهود المبذول والمرور الدوري على الحقول الإرشادية بالقطاعات الزراعية كالائتمان الزراعى وقطاع شباب الخريجين والاستصلاح الزراعى وسهل الطينية.

ولفت لـ"اليوم السابع"، إلى أن هناك 4 ندوات شهرية من بداية زراعة المحصول وحتى الحصاد للوقوف على المستجدات التى تظهر على المحصول القمح خاصة مرض الصدأ الأصفر من عدمه، مؤكدا أن الحملات المكثفة أسفرت من خلال المتابعات أن محصول القمح خالى تماما من الإصابة بمرض الصدأ الأصفر .

وتابع بأنه تم التأكيد على المزارعين بضرورة فحص الزراعات أول بأول والتواصل مع الجمعية الزراعية التابع لها فى حالة اكتشاف أى بؤرة إصابة خلال الفترة الحالية من عمر النبات .

وفى ذات السياق، أكد أن الإرشاد الزراعى ببورسعيد قام بعقد سلسة من الندوات الإرشادية التوعوية والتثقيفية لتعريف المزارعين بأحدث التوصيات الفنية الحديثة الواردة  من مركز البحوث الزراعية قسم بحوث القمح والتعرف أيضا على طرق الزراعة الحديثة وطرق الرى الحديثة فضلا بالتعريف بمواعيد إضافة الأسمدة المقررة وكيفية علاج الصقيع والبودرة خلال هذه الفترة بجانب التعرف على الاهتمام بمقاومة الحشائش وخاصة الرفيعة مع مراعاة  إضافة العناصر الصغرى التى تحتاجها النباتات لمقاومة أعراض الصقيع .

من جانبه أكد سليمان بأنه تم زراعة 30 حقلا إرشاديا بمساحة واحد فدان فقط بجانب تقديم الخدمة الإرشادية وهى عبارة 45 كيلو تقاوى للأراضي القديمة و60 كيلو الأراضي الجديدة بأصناف مصر 2 وجيزة 12 فضلا عن توزيع 10 لتر من سماد الحيوى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة