الكونجرس يبدأ جولة جديدة من "عزل ترامب".. النواب يرسل بنود المسائلة لـ"الشيوخ" بتهم "التحريض".. انطلاق الجلسات 8 فبراير وكامالا هاريس ربما تترأس الأعمال.. و2 فبراير مهلة الفريق القانونى للرئيس السابق للرد

الثلاثاء، 26 يناير 2021 12:10 م
الكونجرس يبدأ جولة جديدة من "عزل ترامب".. النواب يرسل بنود المسائلة لـ"الشيوخ" بتهم "التحريض".. انطلاق الجلسات 8 فبراير وكامالا هاريس ربما تترأس الأعمال.. و2 فبراير مهلة الفريق القانونى للرئيس السابق للرد ترامب وبيلوسى وأعمال العنف فى الكابيتول هيل
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
جولة جديدة يشهدها الكونجرس الأمريكي خلال ساعات في ملف عزل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، برغم انتهاء ولايته بالفعل، وهي المحاكمة التشريعية التي يسعي الحزب الديمقراطي من ورائها إلى قطع الطريق أمام الآمال المستقبلية والمحتملة لدي ترامب في الترشح مجدداً للرئاسة 2024 من خلال إدانته.
 
وقالت رئيسة مجلس النواب الأمريكى،  نانسي بيلوسي إن المجلس سيرسل اليوم الإثنين بنود عزل الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ - وهي المرة الأولى في التاريخ التي يواجه فيها رئيس أمريكي محاكمة ثانية لعزله.
 
وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه رغم أن ترامب لم يعد في منصبه ، فمن المقرر أن تمضي المحاكمة في فبراير. في حالة إدانته ، يمكن منع ترامب من تولي منصب عام مرة أخرى ، مما يوجه ضربة قاضية لأي آمال قد تكون لديه في الترشح مرة أخرى في عام 2024.
 
وتعد التهمة الرئيسية خطاب الرئيس السابق التحريضي أمام حشد غاضب قبل أن يهاجموا مبنى الكابيتول الأمريكي في واشنطن في 6 يناير.
 
وإليكم كل ما يجب معرفته حتى الآن عما سيحدث
 

ماذا سيحدث اليوم؟

سترسل بيلوسي خلال ساعات ـ في الساعات الأولي من صباح الثلاثاء بتوقيت القاهرة ـ مادة الاتهام - تهمة التحريض المنصوص عليها والموافقة عليها من قبل مجلس النواب - إلى مجلس الشيوخ . وسيقوم المسئولون الديمقراطيون بتوجيه الاتهام في  قاعة التماثيل الوطنية ، حيث كان مثيري الشغب قبل أسابيع فقط يسيرون وهم يلوحون بأعلام ترامب. 
 
وفي مجلس الشيوخ ، سيقرأ جيمي راسكين ، وهو ديمقراطي من ولاية ماريلاند ومدير المساءلة الرئيسي ، مادة المساءلة على أرض الغرفة.
 

ماذا يحدث بعد ذلك؟

 
تقليديا ، كان من المفترض أن تبدأ المحاكمة على الفور تقريبًا فور استلام مادة الاتهام. لكن قادة مجلس الشيوخ وافقوا على تأجيل مناقشتها لمدة أسبوعين ، مما أتاح الوقت لجو بايدن لتأكيد تعيين حكومته والبدء في متابعة جدول الأعمال التشريعي.
 
ويمثل مجلس النواب الإدعاء، بينما يمثل الشيوخ هيئة المحلفين حيث تدار حيثيات المحاكمة. 
 
بموجب الصفقة التي أبرمها تشاك شومر ، زعيم الأغلبية ، وميتش ماكونيل ، الزعيم الجمهوري ، سيكون أمام فريق الرئيس ومديري مجلس النواب حتى 8 فبراير لصياغة وتبادل المذكرات القانونية المكتوبة.
 
يجب على فريق ترامب القانوني تقديم إجابة على البنود بحلول 2 فبراير ، وهو نفس اليوم الذي يجب على مديري مجلس النوابفيه تقديم موجز ما قبل المحاكمة. ومن المقرر أن يصدر تقرير ترامب قبل المحاكمة في 8 فبراير ، وأمام مجلس النواب حتى 9 فبراير للنقض ، مما يسمح ببدء المحاكمة.
 

ما هي التهمة؟

واتهم ترامب بـ "التحريض على العنف ضد حكومة الولايات المتحدة" ، على تصريحاته في تجمع حاشد قبل أن يشن أنصاره الهجوم على مبنى الكابيتول الذي قتل فيه خمسة أشخاص. وعزل مجلس النواب ترامب عن "الجرائم والجنح الجسيمة" في 13 يناير ، بالضبط بعد أسبوع من الهجوم. كان التصويت النهائي 232 مقابل 197 ، مع انضمام 10 جمهوريين إلى الديمقراطيين.
 

هل سيتم استدعاء الشهود؟

 
هذا لم يعرف بعد. في أول محاكمة لعزل ترامب ، فيما يتعلق بمقاربات أوكرانيا للتلاعب بالخصوم السياسيين ، رفض مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون استدعاء الشهود. الآن مجلس الشيوخ في أيدي الديمقراطيين لكن الكثيرين في الحزب يأملون في محاكمة سريعة حتى لا يصرف الانتباه عن الأسابيع الأولى لبايدن في البيت الأبيض. قال بعض الديمقراطيين إنهم لا يتوقعون استدعاء شهود ، بالنظر إلى أن المشرعين شهدوا - وكانوا ضحايا - الهجوم على مبنى الكابيتول.
 

من يدير المحاكمة؟

 
أشرف رئيس المحكمة العليا ، جون روبرتس ، على محاكمة ترامب الأولى في فبراير 2020. ومع ذلك ، ينص الدستور فقط على أن رئيس المحكمة العليا يجب أن يترأس محاكمة الرئيس الحالي ، مما يترك العلماء منقسمين حول من يجب أن يقود الغرفة خلال الإجراءات هذه المرة. إذا رفض روبرتس الرئاسة ، فمن المرجح أن تقع المهمة على عاتق رئيس مجلس الشيوخ: نائب الرئيس كامالا هاريس. 
في حال فضلت عدم الانخراط في الإجراءات ، التي تتداخل مع الأسابيع الأولى لها في وظيفتها الجديدة ، فقد تقع الوظيفة على عاتق باتريك ليهي ، السناتور الديمقراطي من ولاية فيرمونت ورئيس مجلس الشيوخ المؤقت ، وهو منصب تقرره الأقدمية.
 
 

إلى متى ستستمر المحاكمة؟

هذا أيضًا غير معروف ، لكن من المتوقع أن تكون أسرع بكثير من محاكمة العزل الأخيرة - ربما مسألة أيام ، وليس أسابيع.
 

ما هي احتمالات تصويت الجمهوريين لإدانة ترامب؟

 
هناك حاجة إلى أغلبية ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ لإدانة ترامب. كما هو الحال مع أول محاكمة لعزله ، يرى العديد من الجمهوريين أن ذلك غير مرجح. فقط ميت رومني تجرأ على كسر القاعدة في المرة الماضية ، وبينما من المتوقع أن يفعل ذلك هذه المرة ، فإن الأمر يتطلب 17 جمهوريًا للانضمام إلى جميع الديمقراطيين الخمسين لإدانتهم. ومع ذلك ، أدى تناقض ماكونيل العلني بشأن تصويته إلى بعض التكهنات بأنه إذا كان سيشير إلى دعم الإدانة ، فيمكنه توفير غطاء لمزيد من الانشقاقات.
 

إذا أدين ترامب ماذا سيحدث بعد ذلك؟

إذا أدين ترامب ، فلن تكون هناك عواقب فورية لأنه ترك منصبه بالفعل. ومع ذلك ، يمكن للمشرعين إجراء تصويت آخر لمنعه من الترشح مرة أخرى. ستكون هناك حاجة إلى أغلبية بسيطة لمنعه من تولي "أي منصب شرف أو ثقة في ظل الولايات المتحدة" ، مما يحول دون ترشحه للبيت الأبيض في عام 2024.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة