أكرم القصاص - علا الشافعي

أسرار الحقيبة النووية أخطر ما يملكه رئيس أمريكا فى حلقة جديدة من "بص العصفورة"

الثلاثاء، 26 يناير 2021 08:47 م
أسرار الحقيبة النووية أخطر ما يملكه رئيس أمريكا فى حلقة جديدة من "بص العصفورة" برنامج بص العصفورة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسلط الزميلة هناء أبو العز فى برنامجها "بص العصفورة" الذى يذاع على موقع اليوم السابع ومنصاته الاجتماعية، على الحقيبة النووية التى كانت شاغل الكثيرون في وقت تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن.

وجاء اسم الحقيبة من خطة الحرب النووية فى عهد أيزنهاور، والتى قامت على التهديد باستخدام الأسلحة النووية لإنهاء الحرب الكورية، وإعطاء "الردع النووى" الأولوية مع خفض تمويل القوات العسكرية التقليدية.

 

وهناك ثلاث حقائب نووية موزعة بين الرئيس ونائبه، بينما يتم حفظ النسخة الأخيرة فى البيت الأبيض، لإصدار أوامر بإطلاق أسلحة نووية بأى وقت، وبحسب "ديلى ميل"، فإن حاملى الحقيبة مسلحون بمسدسات من نوع "بيريتا"، ولديهم أوامر بإطلاق النار على أى شخص يحاول أخذها، ورغم قلة المعلومات المتعلقة بالحقيبة، إلا أن وجود هوائى صغير مدمج فيها يدل على احتوائها لهاتف يعمل بالأقمار الاصطناعية.

 

وتحتوى الحقيبة على كتيب من 75 صفحة تتضمن معلومات تطلع الرئيس على الخيارات التى بين يديه بشأن توجيه ضربات نووية، هذا إلى جانب خرائط لمواقع بها مخابئ محصّنة فى حال اندلاع حرب مدمرة، ويشمل الكتيب أيضا 10 صفحات فيها تفاصيل عن كيفية الاتصال بالقادة العسكرين وشخصيات هامة، وتأتى مرفقة برمز سرى ذهبى على الرئيس حفظه.

وفى حال الرغبة بشنّ هجوم نووى، يذكر الرئيس الرمز لمركز القيادة العسكرية فى العاصمة واشنطن، والذى يكمل المهمة بناء على التعليمات التى لديه، ويرجح خبراء أن تحمل الحقيبة المحفوظة فى البيت الأبيض عندما يكون الرئيس فى مقر إقامته، رمز الإطلاق النووي، ورغم خطورة الحقيبة النووية، إلا أن التاريخ سجل حوادث غريبة مرتبطة بها، حيث نسيت فى الطائرة الرئاسية بعهد جيرالد فورد فى عام 1975، خلال مشاركته فى قمة بفرنسا.

 

 وتسلط الحلقة الضوء على وقائع حدثت على مر التاريخ مع الحقيبة النووية، منها أنه وفى عهد الرئيس جيمى كارتر صدر إنذار خاطئ من مركز مراقبة الدفاع الجوى يفيد برصد صواريخ روسية موجهة للولايات المتحدة، إلا أن تأخّر مستشار الأمن القومى فى إيقاظ الرئيس حال دون وقوع كارثة، لورود نفى لعملية الرصد.

 البرنامج إعداد وتقديم هناء أبو العز، تصوير أشرف فوزى، مونتاج نانيس هيكل، إخراج شادى أبو الحسن










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة