أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. "أمريكا وإيران" تاريخ 300 سنة من العلاقات بين الدولتين

الأحد، 24 يناير 2021 07:00 ص
قرأت لك.. "أمريكا وإيران" تاريخ 300 سنة من العلاقات بين الدولتين غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 ما أكثر الكتب التى دارت عن العلاقة بين أمريكا وإيران، لكنه موضوع خصب لا ينتهى الكلام فيه، ومؤخرا صدر كتب "أمريكا وإيران: منذ عام 1720 حتى الوقت الحاضر" لـ جون جازفينيان.
 
الكتاب يقدم صورة طموحة للغاية ومضيئة لتاريخ إيران وأمريكا المتشابك على مدى قرون، ويعد حسب غلاف الكتاب، أول كتاب يبحث، من جميع جوانبه، العلاقات الغنية والمشحونة بين هاتين القوتين.
 
امريكا وإيران
 
ويقول الكتاب، إن تاريخ العلاقات الأمريكية الإيرانية يمتد نحو 300 عام، وقد كانت إيران حاضرة بقوة فى اللعبة الكبرى فى القرن التاسع عشر بين روسيا وانجلترا، وهى نقطة محورية فى الحرب الباردة فى القرن العشرين بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى.
 
والكتاب مقسم إلى أربعة أقسام، أو مواسم تبدأ بالربيع وفصل يسمى "شرق عدن"، حول أول 150 عامًا من العلاقات الأمريكية الإيرانية، أما "صيف" فيغطى العلاقات من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى سقوط محمد مصدق، رئيس الوزراء الإيرانى الشعبى، فى عام 1953، والقسم الثالث، الخريف، يأخذ القصة إلى الشاه ونهاية سلالة بهلوى فى عام 1979. والشتاء يغطى السنوات الأربعين الماضية، ويتضمن فصلاً عن حرب إيران الطويلة مع العراق (1980-1988)، ويزعم جون جازفينيان، أن كتابه هو "الدراسة الأكثر شمولاً والأوسع نطاقاً حول تاريخ العلاقات الأمريكية الإيرانية".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة