أكرم القصاص - علا الشافعي

كشف حساب 8 وزراء أمام "النواب" الأسبوع الجارى من بينهم "الخارجية" و"الرى" و"القوى العاملة".. لجنة التضامن تدرس بيان "مصيلحى" و5 مشروعات قوانين.. وتفنيد الادعاءات الكاذبة ضد مصر أمام اللجان البرلمانية

السبت، 23 يناير 2021 04:00 م
كشف حساب 8 وزراء أمام "النواب" الأسبوع الجارى من بينهم "الخارجية" و"الرى" و"القوى العاملة".. لجنة التضامن تدرس بيان "مصيلحى" و5 مشروعات قوانين.. وتفنيد الادعاءات الكاذبة ضد مصر أمام اللجان البرلمانية المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب
كتبت : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفى جبالى، خلال جلساته العامة المزمع عقدها الأسبوع الجارى، الاستماع إلى بيانات 8 وزراء بحكومة الدكتور مصطفى مدبولى، عن موقف كل منهم من تنفيذ برنامج الحكومة، يبدأها غدا الأحد بيان وزير الموارد المائية والرى الدكتور محمد عبد العاطى، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضى السيد القصير.

 

وتأتى هذه الجلسات استكمالاً للبداية الرقابية القوية لمجلس النواب، فى ضوء قراره استدعاء حكومة استدعاء الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والوزراء لعرض موقف كل وزارة من تنفيذ البرنامج خلال الفترة (2018-2020) فى جلسات عامة متتالية، لاسيما فى ظل ما تبين للجنة العامة من وجود العديد من السلبيات والملاحظات والقصور فى تنفيذ البرنامج، حيث شهد الأسبوع الماضى الاستماع إلى بيان رئيس الحكومة فضلا عن 8 وزراء.

 

ومن المتوقع أن تشهد جلسات الاثنين القادم، الاستماع إلى بيانى وزير القوى العاملة محمد سعفان، ووزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، ووفقا لجدول أعمال الجلسات يستمع المجلس الثلاثاء إلى بيانى وزير الخارجية السفير سامح شكرى، ووزير الطيران المدنى محمد منار عنبه، وأخيراً الأربعاء يستمع المجلس لبيانى الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.

 

وفى سياق متصل، تبدأ اللجان النوعية بمجلس النواب، نظر بيانات الوزراء الذين والمحالة إليها بقرار المجلس خلال الجلسات السابقة، فضلا عن مناقشة عدد من مشروعات القوانين والقضايا الهامة، حيث تنظر لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، بيان الدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية الذضى تم عرضه على المجلس فى جلسته المنعقدة يوم 18 يناير الماضى وذلك لمتابعة عمل الوزارة والتأكد من تنفيذ ما أدلى به من ايضاحات على أرض الواقع.

 

كما تستمع لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، برئاسة درية شرف الدين، حسب جدول أعمالها إلى وزير الاعلام أسامة هيكل، فى ضوء إحالة المجلس بيانه للجنة لدراسته، والوقوف عن مدى تنفيذ ما تضمنه برنامج الحكومة.

 

يأتى ذلك إلى جانب مناقشة اللجان الأخرى على مدار الأسبوع 5 مشروعات قوانين هامة، واستعراض اللوائح التنفيذية الأخرى فى مقدمتها لجنة الخطة والموازنة التى تناقش مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون رقم 84 لسنة 2015 بإنشاء صندوق تحيا مصر، ومشروع قانون بإعفاء السندات التى تطرح للاكتتاب فى الخارج من كافة الضرائب والرسوم، وكذلك تنظر لجنة الشؤون الدينية مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق الوقف الخيرى، ولجنة السياحة والطيران تنظر مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء البوابة المصرية للعمرة وتنفيذ الشركات السياحية للعمرة والتى سبق وانتهت منه اللجنة فى الفصل السابق.

 

كما تشهد اجتماعات لجنة الادارة المحلية، عرض قانون المحال العامة الصادر برقم 154 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية، وقانون تنظيم أماكن وساحات انتظار السيارات ولائحته التنفيذية الصادرة برقم 150 لسنة 2020، فضلا عن تقرير اللجنة بشأن الأسواق الرسمية والعشوائية على مستوى الجمهورية الذى سبق واعدته الفصل التشريعى السابق.

 

ومن المتوقع أن تفتح لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب طارق رضوان، ملف الادعاءات الكاذبة حول حالة حقوق الإنسان فى مصر، وذلك حيث تلتقى الاثنين مع رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان، لبحث أوجه التعاون مع اللجنة والعمل المشترك للرد على الادعاءات والتقارير الكاذبة التى تتناول أوضاع حقوق الإنسان فى مصر بصورة غير حقيقية.

 

أما يوم الثلاثاء، فمن المتوقع أن تناقش اللجنة مع اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان المشكلة طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2396 لسنة 2018 برئاسة وزير الخارجية، بهدف تنسيق رؤية مشتركة للموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان فى مصر، ولتصحيح الصورة الحقيقية لأوضاع حقوق الإنسان فى مصر من خلال النقل الصادق لما يحدث فى مصر من إيجابيات والرد على الادعاءات والتقارير الكاذبة التى تتناول أوضاع حقوق الإنسان فى مصر بصورة غير حقيقية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة