صيد الزريعة حرفة ينتظرها الصيادون كل عام بدمياط.. الطوبار والدنيس الأشهر خلال يناير وفبراير.. والثروة السمكية تضع شروطا لراغبى صيد الزريعة.. وأسعارها مقننة ومسعرة لتوحيد ثمن البيع.. فيديو وصور

السبت، 23 يناير 2021 09:00 م
صيد الزريعة حرفة ينتظرها الصيادون كل عام بدمياط.. الطوبار والدنيس الأشهر خلال يناير وفبراير.. والثروة السمكية تضع شروطا لراغبى صيد الزريعة.. وأسعارها مقننة ومسعرة لتوحيد ثمن البيع.. فيديو وصور الصيديون يعدون الشباك لصيد الزريعة
دمياط - معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صيد الزريعة مهنة يعمل بها مئات الصيادين لها مواسم محددة تربطها غالبا بشهرى يناير وفبراير من كل عام، حسب تكاثر أنواع الأسماك، والبعض يعمل بها من خلال إجراءات شرعية والبعض يمارسها فى الخفاء بدون تقنين أوضاعه.

و"اليوم السابع" يلقى الضوء على ملف صيد الزريعة فى بوغاز عزبة البرج بدمياط.

يقول أحمد إبراهيم صياد من عزبة البرج، إن صيد الزريعة له مواسم، الجران فى شهر يناير وأسماك الطوبار فى شهر فبراير، وهى أكثر شهور السنة صيدا للزريعة، ويتم بيع الطوبار بالوحدة بسعر 1.5 للواحدة ويتم بيع الجران بالمصفاة بسعر 500 جنيه للمصفاة، ويتم بيع الزريعة إلى المزارع السمكية، وهى تعتمد على الرزق، وليس شرط أن يجمع كل واحد كمية مثل الآخر.

الصيادون أثناء صيد الزريعة
الصيادون أثناء صيد الزريعة

ويقول على المرشدى كبير الصيادين بالشيخ ضرغام، يوجد 100 لنش حسك مرخص لصيد الزريعة من الثروة السمكية، ولكن مع بداية هذا الموسم تم منع المراكب من الصيد بزعم أن الزريعة صغيرة السن، مشيرا إلى أن هذه الفترة من السنة هى موسم صيد الزريعة، لأن البيض يكون قريبا من الشاطئ بعدها ينتقل الأسماك إلى عرض البحر، وأشار المرشدى إلى أن صيد الزريعة يتم بترخيص تحت إشراف الثروة السمكية، ويتم بيع الزريعة الثروة السمكية تبيعها بطريقتها أو بيع الزريعة للمزارع السمكية، وأكد المرشدى أن هذه الفترة هى موسم أسماك الطوبار.

وأضاف مصدر بالثروة السمكية، أنه سبق وتم إعلان شروط صيد الزريعة للصيادين البعض التزم بها والبعض خالف التعليمات، مؤكدا أن كثيرا من الذين يعملون فى صيد الزريعة غير مرخص ويعمل فى الخفاء، ولكن عرضة للذق تحت طائلة القانون من حملات الثروة السمكية والمساحات المائية، مؤكدا أن أغلب من يعملون فى صيد الزريعة بمجرى نهر النيل غير مرخص، وأكد أن صيد الزريعة له مواسم فى شهرى يناير وفبراير العائلة البورية، وفى شهر فبراير زريعة أسماك الدنيس، وأضاف إلى أن أسعار الزريعة مقننة ومسعرة من قبل الثروة السمكية لتوحيد سعر البيع .

وكانت الإدارة المركزية لشئون منطقة دمياط للثروة السمكية، قد أعلنت عن فتح باب تقديم طلبات استخراج تصاريح صيد وتجميع الزريعة الطبيعية للموسم ( 2020/ 2021 ) من المراكز التابعة للإدارة ويرفق بالطلبات المستندات الآتية:

- تقديم نموذج طلب صيادين مقابل تحصيل مصاريف إدارية قدرها 260 جنيها، عدد 5 صور بطاقة الرقم القومى سارية شرط أن تكون المهنة صيادا.

الصيديون يعدون الشباك لصيد الزريعة

الصيديون يعدون الشباك لصيد الزريعة

- أن يقدم ما يفيد أنه مؤمن عليه كصياد، أو تقديم كارنيه صياد.

- أن يكون محل الإقامة فى محافظة دمياط التى يتبعها مناطق تجميع الزريعة.

- تقديم أصل صحيفة الحالة الجنائية الخاصة برئيس وأفراد المجموعة ويكون موجه إلى الثروة السمكية.

- إقرار موقع بقبول تنفيذ القرارات اللازمة والتعليمات الصادرة من الهيئة.

- عدد 3 صورة رخصة فلوكة (درجة ثالثة) سارية فى حالة استخدام فلوكة.

- عدد 3 صورة رخصة سيارة نقل خفيف سارية فى حالة استخدام سيارة.

- ألا يكون المتقدم صاحب أو شريك فى مزرعة سمكية (ملك- إيجار) .

- على أن تقدم الطلبات للإدارة باسم رئيس المجموعة وأسماء أفراد المجموعة ومكان الصيد المحدد للمجموعة وعلى أن تكون مستوفاه لجميع الشروط المطلوبة.

- أن يكون عدد الأفراد بالمجموعة الواحدة تبدأ من تبدأ من 8 أفراد ولا تزيد عن 15 فرد.

- ولا تقبل الطلبات قبل أو بعد هذه الفترة، ولا يعتد بالطلبات المرسلة بالبريد.

 

وأشارت منطقة الثروة السمكية بدمياط إلى أنه لا يعتبر تقديم الطلبات موافقة عليها، بل يتم عرض الطلبات المقدمة على لجنة خاصة لتحديد أماكن الصيد وتسكين المجموعات، وبعد العرض على الجهات الأمنية المختصة للموافقة عليها.

صيد الزريعة بدمياط
صيد الزريعة بدمياط

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة