أكرم القصاص - علا الشافعي

الربط الكهربائى بين مصر والسعودية × 8 معلومات.. تعرف عليها

السبت، 23 يناير 2021 04:00 ص
الربط الكهربائى بين مصر والسعودية × 8 معلومات.. تعرف عليها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد اليوم السابع يرصد لقراءه كل ما يريد معرفته عن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، والذى يعتبر نقطة انطلاق مصر للتحول لمحور أساسى لسوق الكهرباء العربية، وفيما يلى أهم المعلومات الخاصه بالمشروع:

1- يهدف الربط الكهربائى المصرى السعودى لأن يكون محوراً أساسياً فى الربط الكهربائى العربى الذى يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية، تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

2- تبلغ تكلفة المشروع مليارا و600 مليون دولار يخص الجانب المصرى منها 600 مليون دولار، ويقوم بالمساهمة فى التمويل إلى جانب الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى، والبنك الإسلامى للتنمية، بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

3- يبلغ معدل العائد من الاستثمار أكثر من (13%) عند استخدام الرابط فقط للمشاركة فى احتياطى توليد الكهرباء للبلدين مع مدة استرداد للتكاليف قدرها 8 سنوات، فيما يبلغ معدل العائد من الاستثمار حوالى (20%) عند استخدام الخط الرابط للمشاركة فى احتياطى التوليد ولتبادل الطاقة بين البلدين فى فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى (3000) ميجاوات، إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجارى للكهرباء خاصة فى الشتاء الذى سيتيح للمملكة تصدير الكهرباء الفائضة فى منظومتها إلى مصر.

4- سيتم تبادل 3 آلاف ميجا وات فى أوقات الذروة بين البلدين التى تختلف بفارق 3 ساعات بين البلدين.

5- من المتوقع أن يتم البدء فى تنفيذ المشروع يونيو 2020، ومن المقرر تشغيل المرحلة الأولى مطلع عام 2023  بقدرة 1500 ميجا وات.

6- تعاقدت مصر مع استشارى عالمى لمراجعة الأمور الفنية والمالية للمشروع.

7- يتعاقد الجانبان المصرى والسعودى مع سفينة مسح عالمية خلال شهر فبراير المقبل لتحديد نقاط الربط بين البلدين والمسار الجديد لخط الربط بين البلدين.

8- من المقرر أن يتم إنشاء خطوط  النقل ومحطة محولات بنظام DC "التيار المستمر" التى تعد الأحدث فى مصر والعام العربى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة