أمين سر لجنة الشئون العربية بمجلس النواب يكشف خطة عمل اللجنة.. ويؤكد: سنتعاون مع كافة البرلمانات النظيرة فى الدول العربية.. وأحمد مقلد: تنسيقية الأحزاب تجربة فريدة محظوظة بقيادة سياسية تؤمن بتمكين الشباب

السبت، 23 يناير 2021 11:00 م
أمين سر لجنة الشئون العربية بمجلس النواب يكشف خطة عمل اللجنة.. ويؤكد: سنتعاون مع كافة البرلمانات النظيرة فى الدول العربية.. وأحمد مقلد: تنسيقية الأحزاب تجربة فريدة محظوظة بقيادة سياسية تؤمن بتمكين الشباب النائب أحمد مقلد أمين سر لجنة الشئون العربية بمجلس النواب وعضو تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد اللجان النوعية بمجلس النواب "مطبخ المجلس" فهى التى تشهد مناقشات تفصيلية للمشروعات بقوانين لتخرج صياغة مكتملة ومتوازنة للعرض على المجلس، وكذلك مناقشة الأدوات الرقابية الموجهة من النواب للحكومة، ويعد تشكيل مكاتب اللجان شرارة انطلاق أعمال المجلس وإحالة مشروعات القوانين والأدوات الرقابية لكل لجنة بحسب اختصاصاتها لمناقشتها، ومن بين تلك اللجان لجنة الشئون العربية بالمجلس التى أسفرت انتخاباتها عن فوز النائب يسرى المغازى رئيسا للجنة، والنائب أحمد مقلد عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب أمينا للسر.

 

وكشف النائب أحمد مقلد، أمين سر لجنة الشئون العربية بمجلس النواب وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عن خطة عمل اللجنة خلال الفترة القادمة وأبرز الملفات على جدول أعمالها، مضيفا أن لجنة الشئون العربية تمتلك أحد أهم العديد من الملفات المهمة فى المجلس، وأن لها مسئوليات ضخمه فى حماية المصريين ومصالحهم فى الخارج والدول العربية بشكل كلى والعمل بشكل متكامل مع منظمة جامعة الدول العربية وأجهزتها بالكامل فى تحقيق كافة أشكال التعاون ما بين الدولة المصرية وامتدادها على كافة المستويات.

 

وأضاف أحمد مقلد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن لجنة الشئون العربية تضع على رأس أولوياتها التكامل الاقتصادى ما بين الدول العربية وهذا الشكل من أشكال التكاملات الاقتصادية، موضحا أنه فى كل الأحوال اللجنة لها العديد من المهام خلال هذا الفصل التشريعى وأنهم وضعوا ذلك نصب أعينهم فى أول اجتماع للجنة وأن اللجنة بدأت فى وضع خطة عملها حتى تستطيع التعاون فى كافة الملفات المتعلقة بمهام اللجنة.

 

ولفت أمين سر لجنة الشئون العربية بمجلس النواب إلى أن ملامح خطة عملها هو تحقيق الأهداف المنوط باللجنة وأن هذا موجود بشكل كامل فى اللائحة الداخلية لمجلس النواب التى حددت مهام للجنة بالإضافة للممارسات التى تتم من خلالها لتحقيق تلك الأهداف، موضحا أنه بعد وضع خطة العمل سيكون هناك تعاون مع كافة البرلمانات النظيرة فى الدول العربية بالإضافة إلى التعاون الكلى وفقا لما تتطلبه الحاجة.

 

وعن تمثيل الشباب والمرأة فى مجلس النواب، لفت النائب أحمد مقلد، أمين سر لجنة الشئون العربية بمجلس النواب إلى أن الأرقام كاشفة، وأنه فى تاريخ الحياة البرلمانية المصرية لم يتم تمثيل المرأة بهذا العدد أو بتلك النسبة وأن الشباب أيضا فى نفس المرتبة، موضحا أن هناك حالة من حالات التمكين الكلى للشباب والمرأة فى هذا البرلمان بالأرقام.

 

و تابع:" هناك العديد من الملفات أضعها نصب عينى، الملفات التى تقتضيها مهامى داخل لجنة الشئون العربية ضمن أولوياتى وملفات تفعيل أدوات الرقابة والتشريع بأن يكون المجلس أكثر التحاما مع القضايا اليومية للمواطن وهذا يشغلنى ويشغل كافة أعضاء المجلس ودلالة على ذلك أن المجلس بدأ باستدعاء ومناقشة الحكومة فى برامجها وسياستها وما تم من تنفيذه كما ناقشها فى السياسات المتعلقة بباقى الجدول الزمنى لبرنامجها التى أعلنته مصر تنطلق ".

 

ونوه أحمد مقلد إلى أنه شرف أن يكون أحد مؤسسى التنسيقية، مضيفا:" فى بداية الأمر أثناء تأسيس التنسيقية لم نكن نتخيل هذا الكم من الدعم السياسى لها من القيادة السياسية للدولة ولم نكن نعلم أننا سنصل إلى ذلك، التنسيقية تجربة فريدة محظوظة بقيادة سياسية واعية تؤمن بفكرة تمكين الشباب، قيادة سياسية حولت فكرة تمكين الشباب لواقع، أنا امارس السياسية منذ سنوات طويلة ولكن فكرة وضع استراتيجية لتمكين وتأهيل الشباب قبل تمكينهم لم تمكن متواجدة فى الدولة المصرية قبل الفترة الحالية، اجتهاد من الشباب حظى بدعم كبير من القيادة السياسية للتأهيل والتمكين أدى إلى هذا المشهد المشرف للدولة المصرية وضخ دماء جديدة فى أروقتها التنفيذية والنيابية بغرفتيها ".

 

وذكر النائب أحمد مقلد، أمين سر لجنة الشئون العربية بمجلس النواب وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن التنسيقية كانت حلم لتغيير مفهوم السياسية وحلم للتعاون، مضيفا أن مسألة بناء على المشتركات ليست أمر سهل وأن البدايات كانت صعبة وكان حلم توقع الكثير بصعوبة تحقيقه ولكن نجحنا فى تدشينه وأصبحت تجربة مؤسسية لها لائحة تنظم العمل بداخلها ولها أدبيات.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة