أحمد متولى رئيس شركة هاواى للسياحة والاستثمار: عين القاهرة أكبر عجلة ترفيهية بأفريقيا.. ونستهدف 2.5 مليون زائر سنويا.. افتتاح مدينة ملاهى مفتوحة باستثمارات 150 مليون جنيه.. ودراسة إنشاء مشاريع بالجلالة والعلمين

الجمعة، 22 يناير 2021 06:07 م
أحمد متولى رئيس شركة هاواى للسياحة والاستثمار: عين القاهرة أكبر عجلة ترفيهية بأفريقيا.. ونستهدف 2.5 مليون زائر سنويا.. افتتاح مدينة ملاهى مفتوحة باستثمارات 150 مليون جنيه.. ودراسة إنشاء مشاريع بالجلالة والعلمين مشروع عين القاهرة
كتب هانى الحوتى تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار الإعلان عن مشروع "عين القاهرة"، وهو عبارة عن إنشاء أكبر عجلة ترفيهية وسياحية دوارة في القاهرة والأكبر من نوعها في القارة الإفريقية، بحديقة المسلة بمنطقة الزمالك، العديد من التساؤلات سواء حول الشركة المنفذة بداية من تاريخ إنشائها وأبرز المشروعات التي قامت تنفيذها وخططها الاستثمارية خلال الفترة المقبلة أو المشروع ذاته إذ دارت تساؤلات عن تأثير المشروع على الحالة المرورية بحي الزمالك، والمساحات الخضراء بالحديقة والعلاقة التعاقدية بين الشركة المنفذة ومحافظة القاهرة المالكة للحديقة، ولذا التقى "اليوم السابع" أحمد متولي رئيس مجلس إدارة شركة هاواي للسياحة والاستثمار، للإجابة عن هذه التساؤلات.

مشروع عين القاهرة (1)

بداية..ما هو تاريخ شركة هاواي للسياحة والاستثمار، وما هي سابقة أعمالها؟

ج- شركة هاواي القابضة هي شركة مساهمة مصرية تأسست عام 1973، على يد الراحل سيد متولي عضو مجلس النواب ورئيس النادي المصري الأسبق، وتضم مجموعة متنوعة من الشركات التي تعمل في صناعات مختلفة مثل التطوير العقاري والتشييد والاستثمار والسياحة والترفيه والصناعة، تعمل هاواي القابضة في مصر وألبانيا وكوسوفو ومونتينيجرو وتنزانيا وزامبيا مع رؤية للتوسع إقليمية وعالمية.

مشروع عين القاهرة (2)

س- وما هي أهم مشروعات شركة هاواي في مصر؟

ج- تمتلك شركة هاواي محفظة مشروعات عقارية وسياحية متنوعة في مصر، بداية من مسقط رأس المؤسس سيد متولي في محافظة بورسعيد وبها مشروعات عقارية، وهناك مشروعات أخرى في شرق القاهرة مثل ميراج مول وميراج ريزيدنس، وكذلك تمتلك مشروعات عقارية في الشيخ زايد، بالإضافة إلى مشروعات سياحية في شرم الشيخ والغردقة.

مشروع عين القاهرة (3)

س- لماذا استحوذت مصر على معظم مشروعات شركة هاواي؟

ج- كما ذكرت سابقاً تمتلك شركة هاواي القابضة مشروعات عقارية وسياحية ببلدان مختلفة، إلا أن الشركة قررت منذ عامين التركيز على السوق المصري نظراً لحجم الإصلاحات الاقتصادية الضخمة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وما تبعها من طرح العديد من الفرص الاستثمارية أمام الشركات..وقد تبنت الشركة فكر جديد لمشروعاتها في مصر يقوم على إنشاء مشروعات سياحية ترفيهية.

مشروع عين القاهرة (4)

س- ولماذا اختارت شركة هاواي هذه النوعية من المشروعات؟

ج- تزخر مصر بالعديد من المواقع الأثرية العظيمة التي تمتلك تاريخ وحضارة طويل يجذب الملايين من السياح، وقد أردنا أن نضيف لتجربة السياح في مصر نموذج جديد وهو السياحة الترفيهية من خلال إنشاء عجلة دوارة الأكبر في أفريقيا وخامس أكبر عجلة حول العالم بعد لندن ودبي ولاس فيجاس وسنغافورة، والتي يمكن للسائح من خلالها مشاهدة المواقع الأثرية من أعلى وقضاء تجربة ممتعة، خاصة وأن موقع حديقة المسلة جاذب جداً نظراً لتوسطها أكثر من 12 معلم تاريخي وسياحي، بالإضافة إلى مدى رؤية يوفرها النيل على مدى 50 كيلو متر.

مشروع عين القاهرة (5)

س- ما هي أهمية إنشاء أول عجلة دوارة في القاهرة؟

ج- يوفر مشروع عين القاهرة مزايا عديدة للسياحة والاقتصاد المصري أبرزها توفير تجربة سياحية فريدة تتيح لزائريها مشاهدة القاهرة لمسافة 50 كيلو متر ورؤية كافة المعالم البارزة، من على ارتفاع 120 متر، ونستهدف أن يبلغ عدد الزائرين 2.5 مليون زائر سنوياً، خاصة وأن مصر تنقصها مثل هذه النوعية من المشروعات الترفيهية،كما يفتح المشروع الباب لتوفير فرص عمل مباشرة يبلغ عددها 1200 موظف وغير مباشرة حوالي 4,000 فرصة أخرى، وتبلغ استثماراته 500 مليون جنيه.

مشروع عين القاهرة (6)

س- ما هي العلاقة الاستثمارية بين شركة هاواي ومحافظة القاهرة؟

ج- اتفقت شركة هاواي مع محافظة القاهرة للحصول على حق انتفاع حديقة المسلة بمنطقة الزمالك لمدة 25 عاماً مقابل قيمة إيجارية، وتبلغ استثمارات المشروع 500 مليون جنيه، وسيتم تمويل جزء منها ذاتي وأخر بنكي. 

مشروع عين القاهرة (7)

س- ما هي الحلول المصممة لتسهيل الوصول لمشروع عين القاهرة؟

ج- وضعت شركة هاواي دراسة مرورية دقيقة، لضمان السيولة المرورية بتلك المنطقة الحساسة بالزمالك، من خلال توفير وسائل مختلفة للوصول لمكان المشروع مثل خدمة النقل النهري باستخدام تاكسي عين القاهرة وحافلات عين القاهرة للنقل الحر Hop On / Hop Off ، بالإضافة إلى تخصيص ساحة انتظار للسيارات لـ500 سيارة فوق الأرض  على ارتفاع طابقين.

مشروع عين القاهرة (8)

س- وكيف ستحافظ شركة هاواي على المعايير البيئية بمشروع عين القاهرة؟

ج- راعت دراسة تصميم مشروع عين القاهرة كافة الاعتبارات البيئية والحفاظ على هوية کیان منطقة الزمالك، مع الأخذ في الاعتبار المحافظة على كافة الأشجار والنخيل في الحديقة التي سيتم تنفيذ المشروع بها كإحدى أهم ركائز المشروع، فضلا على اعتماد مخطط المشروع بحيث يحقق زيادة في إجمالي المساحات الخضراء بالمشروع بنسبة 15 % لتصل إلى 7,000 متر مربع بدلا من 6,100 متر مربع حالياً.

مشروع عين القاهرة (9)

س- وما هي المشروعات الخدمية التي سيضمها عين القاهرة؟

ج- يضم مشروع عين القاهرة، الذي سيتم تشغيله عام 2022، مجموعة كبيرة من الخدمات والمرافق التي تشمل متاجر تجزئة لمجموعة من العلامات التجارية العالمية، والمطاعم فاخرة، ومنطقة الترفيه والفعاليات، وموقف للقوارب.

مشروع عين القاهرة (10)

س- وما هي خطط تسويق مشروع عين القاهرة؟

ج- بدأت شركة هاواي التنسيق مع وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة وشركات السياحة المحلية والخارجية، لوضع مشروع عين القاهرة ضمن برنامج زيارة السياح لمصر.

مشروع عين القاهرة (11)

س- وهل هذا المشروع السياحي الترفيهي الوحيد للشركة بمصر؟

ج- لا هناك مشروع سياحي ترفيهي جديد، وهو عبارة عن مدينة ملاهي مفتوحة سيتم إنشائها على مساحة 40 ألف متر مربع بشرق القاهرة باستثمارات 150 مليون جنيه، وسيتم افتتاحها نهاية العام، وسيتم تمويل جزء منها ذاتي وأخر بنكي..كما ندرس إنشاء مشروع سياحي ترفيهي بمدينة الجلالة، وآخر بمدينة العلمين الجديدة. 

مشروع عين القاهرة (12)

س- وكيف تقيم هاواي تجربتها مع القطاع المصرفي بمناسبة اعتماد الشركة في تمويل جزء من مشروعاتها على البنوك؟

ج- أود أن أشيد بالدعم الذي قدمته البنوك الوطنية المصرية في تمويل مشروعات الشركة الجديدة، واهتمامها بتوفير التمويل لمشروعات السياحية الترفيهية.
 
مشروع عين القاهرة (13)
 

مشروع عين القاهرة (14)
 

مشروع عين القاهرة (15)
 

مشروع عين القاهرة (16)
 

مشروع عين القاهرة (17)
 

مشروع عين القاهرة (18)
 

مشروع عين القاهرة (19)
 

مشروع عين القاهرة (20)
 

مشروع عين القاهرة (21)
 

مشروع عين القاهرة (22)
 

مشروع عين القاهرة (23)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة