أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف انتقلت الحقيبة النووية لـ بايدن فى غياب ترامب.. مسئول أمريكى يجيب

الأربعاء، 20 يناير 2021 07:41 م
كيف انتقلت الحقيبة النووية لـ بايدن فى غياب ترامب.. مسئول أمريكى يجيب بايدن خلال حلف اليمين
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيحصل الرئيس المنتخب جو بايدن على "كرة القدم" النووية - وهي حقيبة تزن 45 رطلاً تكون دائمًا إلى جانب الرئيس للسيطرة على الترسانة النووية الضخمة للبلاد.

 

وذكرت شبكة ان بي سي أنها تسمى رسميًا "حقيبة الطوارئ الخاصة بالرئيس"، وهي مبنية حول "إطار قوى من الألومنيوم، مغطى بالجلد الأسود"، ولكن أشارت إلى أنها لا تحتوى على زر أحمر كبير لشن حرب نووية عكس المتعارف عليه.

ومع ذلك، للمرة الأولى، لن يسلم الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، الحقيبة الجلدية السوداء إلى الرئيس القادم حيث عادةً ما يتم التسليم في مبنى الكابيتول الأمريكي، وستكون هذه هي المرة الأولى في العصر النووي التي لا يحضر فيها رئيس حالي تنصيب خليفته.

 

وقال مسؤول أمريكي إن مساعدًا عسكريًا رافق ترامب إلى فلوريدا بإحدى "كرات القدم" وأن ترامب سيحتفظ بالسلطة الوحيدة لشن ضربة نووية حتى الساعة 11:59:59 اليوم الأربعاء، ولن يؤثر خروج ترامب فعليًا من واشنطن على سلطة الإطلاق أو الوصول إلى كرة القدم حتى الظهر.

 

وقال المسؤول إن مساعدًا عسكريًا آخر مع "كرة قدم نووية" ثانية سوف يسلم الحقيبة إلى بايدن بمجرد أداء اليمين، وسيعيد المساعد العسكرى لترامب "كرة القدم" وهو مصطلح يطلق على الحقيبة النووية إلى واشنطن.

 

A U.S. military aide, left, carries the "President's emergency satchel," also know as "the football," with the nuclear launch codes, as President Donald Trump walks to board Marine One on the South Lawn of the White House, Tuesday, Jan. 12, 2021, in Washington. (AP Photo/Gerald Herbert )

 

وأدي الرئيس الأمريكي جو بايدن اليمين الدستورية رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية منذ قليل، في حفل غاب عنه الرئيس السابق دونالد ترامب ، بعدما أعلن قبل أيام مقاطعته رسمياً لمراسم انتقال السلطة في البلاد.

 

وشهد حفل التنصيب إجراءات استثنائية بسبب القيود التى يفرضها وباء كورونا فى الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن رؤساء الولايات المتحدة السابقين بخلاف ترامب حرصوا علي الحضور، حيث شهد الحفل كلاً من الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش وزوجته لورا، كما وصل الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون مع زوجته هيلاري إلى مبنى الكونجرس بخلاف باراك أوباما وزوجته ميشيل أوباما، كما شارك في الحفل مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة