أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس المجلس الأوروبى يقترح على بايدن بناء ميثاق تأسيسى مع أوروبا

الأربعاء، 20 يناير 2021 11:30 ص
رئيس المجلس الأوروبى يقترح على بايدن بناء ميثاق تأسيسى مع أوروبا ترامب وبادين
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا رئيس المجلس الأوروبى شارل ميشيل، الرئيس الأمريكي جو بايدن، في أول أيام ولايته، إلى بناء ميثاق تأسيسي جديد يحمل شعار "من أجل أوروبا أقوى ..لأمريكا أقوى.. من أجل عالم أفضل"، وأن يشمل الميثاق خمس أولويات، تتمثل فى  تعزيز التعاون متعدد الأطراف، و مكافحة كوفيد -19، ومعالجة تغير المناخ، وإعادة بناء اقتصادات أوروبا وأمريكا، مع ضمان التجارة العادلة ، وتعزيز التحول الرقمي، وأخيرًا توحيد الجهود في مجال الأمن والسلام. 
 
وقال شارل ميشيل في كلمته اليوم بمناسبة تنصيب الرئيس الأمريكيى جو بايدن، أن أحداث اقتحام الكابيتول في 6 يناير ، جعلت حماية الديمقراطية وسيادة القانون، هدفًا لابد أن نشترك فيه جميعًا، عبر تعزيز  تماسك مجتمعاتنا.  
 
وأوضح ميشيل  أن تنصيب بايدن اليوم رغم العنف الذى شهدته أمريكا الأيام الماضية،  يؤكد على أن  ظلمة العنف لن تحجب نور الديمقراطية،  حيث  ساد القانون والنظام والديمقراطية على هذه المحاولة المشينة لقلب الانتخابات،  قائلًا: لقد أثبتت الديمقراطية الأمريكية قوتها ومرونتها، ونأمل أن يكون اليوم انتقال سلمي للسلطة .
 
وأشار في كلمته أن اليوم هو أكثر من مجرد انتقال، فهو  يمثل فرصة لتجديد شباب علاقتنا عبر المحيط الأطلسي ، التي عانت بشدة في السنوات الأربع الماضية.
 
ويعيد المجلس الأوروبي التأكيد على الأهمية الاستراتيجية لشراكة اتحاده مع الولايات المتحدة ، باعتبارها العلاقة الأولى والأوثق في العالم، قائلًا :نحن نتشارك القيم والمصالح المشتركة والروابط الثقافية والتاريخية والواقع الجيوسياسي.
 
وختم كلمته قائلًا: يجب أن نقف كأساس وطيد للنظام الدولي القائم على القواعد، والعمل من أجل السلام والأمن والازدهار والحرية وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين، وأحيانًا ما يتم تحدي القيم بشدة في العالم.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة