خالد صلاح

بعد خروج التقرير النهائى..

رئيس حدائق الحيوان يكشف لـ"اليوم السابع" أسباب وفاة الزراف "زيزو"

الأربعاء، 20 يناير 2021 07:00 ص
رئيس حدائق الحيوان يكشف لـ"اليوم السابع" أسباب وفاة الزراف "زيزو" الزرافات الجديدة بدون "زيزو"
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، خروج التقرير النهائي لتحديد سبب وفاة ذكر الزراف "زيزو"، والذى فقدته حديقة الحيوان قبل ساعات من حلول العام الجديد دون وجود أى أسباب مرضية.

وكشف رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، في تصريحات خاصة لـ"ليوم السابع"، أن التقرير كشف أن الزراف كان يعانى من ضعف عام قبل وصوله مصر لفترة أكثر من 3 أشهر، ووفاته نتيجة هبوط وضعف عام.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أن الحالة الصحية لذكر الزراف تأثرت بموجه الطقس البارد وتغير البيئة، فضلا عن عدم قدرته على التأقلم مع البيئة الجديدة له، خاصة أنه كان يعانى من ضعف عام قبل قدومه.

وكانت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي شكلت لجنة للتحقيق في نفوق الزراف زيزو، الذى جرى نقله حديثا للحديقة من جنوب أفريقيا، حيث تم تشكيل لجنة ضمت مختصين من معهد صحة الحيوان وكلية الطب البيطرى جامعة القاهرة، بالإضافة إلى أطباء الهيئة العامة للخدمات البيطري للتشريح والفحص وأخذ عينات للتحليل لمعرفة سبب الوفاة، علما بأن الزرافة مازالت فى فترة الحجر البيطرى.

وبدأ فريق بيطرى بوزارة الزراعة مشكل من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومعهد صحة الحيوان، وأطباء من إدارة حديقة حيوان الجيزة فى تشريح ذكر الزرافة القادم من جنوب أفريقيا، وإرسال العينات لمعهد بحوث صحة الحيوان لمعرفة أسباب الوفاة.

يشار إلى أن وزارة الزراعة تعاقدت على استيراد الزرافات من جنوب إفريقيا وفقاً لمنظومة تبادل الحيوانات والمعروفة باتفاقية "سايتس لحماية الحياة البرية" مقابل فرس النهر وعدد  من الكباش الأروى، لحل مشاكل التكدس أو العجز فى بعض الحيوانات البرية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

Atef

عذر غير مقبول

أن التقرير كشف أن الزراف كان يعانى من ضعف عام قبل وصوله مصر لفترة أكثر من 3 أشهر، ووفاته نتيجة هبوط وضعف عام. وأضاف رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أن الحالة الصحية لذكر الزراف تأثرت بموجه الطقس البارد وتغير البيئة، فضلا عن عدم قدرته على التأقلم مع البيئة الجديدة له، خاصة أنه كان يعانى من ضعف عام قبل قدومه. أولا كان لابد من لجنة مشكلة من وزارة الزراعة والطب البيطرى لمعاينة الزرفات قبل قدومها الى مصر والتأكد من خلوها من أى مانع مرضى او وبائى قبل قدومها ثانيا أجواء جنوب إفريقيا طقسها بارد فى الصيف مما يدل على أن الزرفات متعودة على هذه الأجواء الباردة فهو مبرر غير مقبول بالمرة هناك شبة إهمال ولابد من التحقيق فى هذ الأمر وكفانا إهمال نحن فى عصر تنهض فىه مصر بكامل قوتها فى عصر الرئيس السيسى فنرجو الشفافية وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

هل تم الكشف على الزراف قبل استلامه؟

هل ارسلوا الينا زراف به ضعف عام؟؟ من الذى كشف على الزرافة قبل الشحن الى مصر؟؟ و هل من حقنا المطالبة بغيرها؟

عدد الردود 0

بواسطة:

ضياء

فساد

المفروض بتبقي فيه لجنة للاختيار والكشف فى دولة جنوب افريقيا دى فلوس مش ثفقة مضروبة

عدد الردود 0

بواسطة:

نادر احمد

أهمال عام

للأسف زرت حديقة حيوانات الجيزة من اسبوع و ندمت و لن اعود لزيارتها مجداا : 1)مدخل الحديقة محاط بالعشوائية و البائعين الجائلين في قمة الرزالة 2)منظر الحديقة سيء من حيث النظافة و النظام 3)الاهمال يضرب كل ارجاء الحديقة و العشوائية و الزبالة 4)للاسف وجدت ظاهرة جديدة كليا و هي وجود عشرات النساء تدعين قراءة الطالع و ضرب الودع منتشرين بشكل كبير و برخامة و نداء و شحاتة 5)احوال الحيوانات من حيث النظافة و الغذاء و الحماية حاجة تكسف 6)عمال الحديقة للاسف و خاصة المسئول عن بيت الضبع يتسولون عيني عينك  7)الرائحة لا تطاق و رائحة العفن والمخلفات حاجة تكسف 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة