خالد صلاح

الليالى المتبقية من الشهر الجارى تتلألأ للناظرين.. اقتران القمر مع المريخ يشاهد بالعين يوم 21.. وكوكب عطارد فى موعد مع هواة الظواهر الفلكية لاستعراض أكبر استطالة يوم 24.. واكتمال البدر مع حشد نجمى فى 28 يناير

الأربعاء، 20 يناير 2021 01:00 ص
الليالى المتبقية من الشهر الجارى تتلألأ للناظرين.. اقتران القمر مع المريخ يشاهد بالعين يوم 21.. وكوكب عطارد فى موعد مع هواة الظواهر الفلكية لاستعراض أكبر استطالة يوم 24.. واكتمال البدر مع حشد نجمى فى 28 يناير ظواهر فلكية متعددة فى يناير
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يكون هواة الفلك والمهوسون بالظواهر الفلكية على موعد مع عدد من الظواهر الفلكية التى ستزين سماء مصر خلال الأيام المقبلة وحتى نهاية شهر يناير الجارى ومنها الظواهر التالية..


إقتران القمر والمريخ

وفى يوم 21 يناير سنكون على موعد مع إقتران القمر والمريخ ، حيث يقترن القمر مع كوكب المريخ في هذا اليوم ، ويكونا مرئيان بالعين المجردة بعد غروب الشمس مباشرة وحتى منتصف الليل تقريبا .


إقتران المريخ وأورانوس



أما فى يوم 22 يناير سنكون على موعد مع إقتران المريخ وأورانوس، حيث يقترن كوكب المريخ مع كوكب أورانوس في هذا اليوم بعد غروب الشمس مباشرة وحتى منتصف الليل تقريبا .

وكشف أشرف تادرس رئيس قسم الفلك الأسبق وأستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أنه لصعوبة رؤية كوكب أورانوس بالعين المجردة ، يتطلب الأمر استخدام تلسكوب او نظارة معظمة .


عطارد في أكبر استطالة

وفى يوم 24 يناير، سيكون كوكب عطارد في أكبر استطالة شرقية له، حيث يصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة شرقية له في هذا اليوم  حيث تبلغ 18.6 درجة من الشمس.

وكشف تادرس ، أن هذا الوقت هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في المساء باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة.

اكتمال بدر القمر


أما فى يوم 28 يناير، سنكون على موعد مع  اكتمال بدر القمر ، حيث يبدو القمر بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 26 حتى 29 يناير .

وأوضح أستاذ الفلك بالمعهد ، أنه  تستطيع العين المجردة تمييز استدارة بدر القمر بالكامل بدون اجهزة ، أما وقت البدر الكامل فسيكون في 28 يناير باذن الله بعد غروب الشمس حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.9% .

وأشار تادرس ، إلى أن هذا البدر يعرف عند القبائل الأمريكية باسم وولف مون أو بدر الذئب لأن هذا الوقت من العام هو الوقت الذي تعوى فيه الذئاب الجائعة خارجا .

20200127022706276


إقتران القمر مع الحشد النجمي

وفى نفس اليوم 28 يناير، سنكون على موعد مع إقتران القمر مع الحشد النجمي (خلية النحل Beehive) للمرة الثانية خلال هذا الشهر .

وأشار الدكتور أشرف تادرس ، إلى أنه يمكن مشاهدة هذا الاقتران بعد غروب شمس 28 يناير وحتى قبل شروق الشمس صباح 29 يناير ، ولصعوبة رؤية الحشد النجمي خلية النحل بالعين المجردة لذا يتطلب الامر استخدام تلسكوب .
 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة