أكرم القصاص - علا الشافعي

محافظة القاهرة تزيل 47 عقارا بميدان السيدة عائشة.. تعويض الملاك ماليا وتشكيل لجان لتقييم سعر المتر ونقل السكان للأسمرات والاستفادة من الإزالات فى التوسعة.. استكمال إزالة عقارات عرب يسار بمحيط القلعة..صور

الثلاثاء، 19 يناير 2021 03:00 ص
محافظة القاهرة تزيل 47 عقارا بميدان السيدة عائشة.. تعويض الملاك ماليا وتشكيل لجان لتقييم سعر المتر ونقل السكان للأسمرات والاستفادة من الإزالات فى التوسعة.. استكمال إزالة عقارات عرب يسار بمحيط القلعة..صور تزيل 47 عقارا بميدان السيدة عائشة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد ميدان السيدة عائشة جنوب القاهرة، أعمال تطوير من المقرر أن تساهم فى حل الأزمات المرورية بالميدان وكذلك العيوب الفنية الكائنة بكوبرى السيدة عائشة والتى تتسبب فى الكثير من الحوادث، ونظرا للتكدس فى الميدان كان لابد من إزالة عدد من العقارات الآيلة للسقوط والتى تقع بمحيط مسجد المسبح الكائن بالميدان.
 
وأزالت أجهزة محافظة القاهرة، 47 عقارا بمحيط مسجد المسبح، معظمهم كان تابع لهيئة الأوقاف، ومر عليه عشرات السنين ما جعلها آيلة للسقوط، وتستوجب تدخل عاجل من الدولة لإنقاذ سكان تلك العقارات، كما سيتم الاستفادة بالمساحات التى تم تفريغها لتوسعة الميدان وكذلك توسعة كوبرى السيدة عائشة.

تزيل 47 عقارا بميدان السيدة عائشة (1)
 
وتقع العقارات التى تم إزالتها ما بين مسجد المسبح المطل على ميدان السيدة عائشة، وقرافة سيدى جلال الدين، وهما من الآثار الإسلامية، وتم نقل 112 أسرة مستحقة إلى وحدات بديلة لحى الأسمرات، كما سيتم تعويض ملاك العقارات التى تم نزع ملكيتها، وتمت إزالتها.

تزيل 47 عقارا بميدان السيدة عائشة (5)
 
وأكدت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن محافظة القاهرة شكلت لجان لمعاينة المنطقة التى تمت إزالتها، لتقدير قيمة متر الأرض بالمنطقة لتعويض ملاك الأراضى ماديا بعد تسكين الأسر بوحدات بديلة بالأسمرات، كما تم تعويض أصحاب المحال وعددهم 20 محلا بسوق التونسى الجديد.

تزيل 47 عقارا بميدان السيدة عائشة (2)
 
وأضافت المصادر لـ"اليوم السابع"، أنه من المقرر أن يتم استكمال إزالة عقارات منطقة عرب يسار الملاصقة للقلعة، والمقابلة لمسجد المسبح، وعددها 50 عقار تقريبا، وذلك ضمن إخلاء وتطوير المناطق العشوائية مع توفير سكن بديل وملائم للسكان، وكذلك إخلاء المناطق الأثرية من التعديات وتوفير حرم أمن للقلعة واستغلال المناطق التى يتم إخلائها سياحيا.

تزيل 47 عقارا بميدان السيدة عائشة (6)
 
ويمكن الحصول على التعويضات عن الأرض بميدان السيدة عائشة من خلال تقديم حجة المنزل للجان نزع الملكية بديوان محافظة القاهرة، ويتم تقدير وتقييم سعر المتر وحسب المساحة يتم صرف تعويض مادى للمالك أو الورثة بعد إصدار إعلام الوراثة.

تزيل 47 عقارا بميدان السيدة عائشة (3)
 
وأكدت محافظة القاهرة أنه تم الحرص على عدم استخدام معدات ثقيلة فى أعمال الهدم بجوار المبانى الأثرية بميدان السيدة عائشة لعدم التأثير على المبانى أو التسبب فى أى اهتزازات أرضية تؤثر على سلامة المنشآت الأثرية، وذلك بالتنسيق مع وزارتى الآثار والأوقاف، موضحه أن من بين المبانى الآثرية " مسجد المسبح ومأذنة جلال الدين وقرافة سيدى جلال "
  
وشهد الميدان أعمال ترميم للعقارات المطلة عليه بالإضافة إلى دهانها بلون موحد، ورفع كفاءة الهيكل المعدنى لكوبرى السيدة عائشة ومن المقرر أن يتم وضع غطاء للسور العلوى للكوبرى ليكون ذو طراز إسلامى ليتماشى مع القيمة التاريخية للميدان.

تزيل 47 عقارا بميدان السيدة عائشة (4)
 
كما شهد الميدان نقل المواقف العشوائية وكذلك نقل كافة الأكشاك لأماكن بديلة وإزالة المخالف منها، كما تم رفع كفاءة حديقة صلاح الدين، وإنشاء أماكن للجلوس وحدائق بالميدان وإنشاء محال بديلة للباعة بالميدان، كما تم رفع الباعة الجائلين وإلغاء المواقف العشوائية بالميدان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة