رئيس وزراء قد التحدى.. نواب وأحزاب: الحكومة نجحت فى إنقاذ مصر من أزمات متعاقبة.. إدارة ملف الإصلاح الاقتصادى باحترافية ساعد بمواجهة كورونا.. ويؤكدون: لا يمكن تغافل التخطيط للمشروعات القومية والعلاقات الخارجية

الثلاثاء، 19 يناير 2021 06:56 م
رئيس وزراء قد التحدى.. نواب وأحزاب: الحكومة نجحت فى إنقاذ مصر من أزمات متعاقبة.. إدارة ملف الإصلاح الاقتصادى باحترافية ساعد بمواجهة كورونا.. ويؤكدون: لا يمكن تغافل التخطيط للمشروعات القومية والعلاقات الخارجية رئيس الوزراء فى مجلس النواب
كتب كامل كامل - إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فى كلمته أمس الإثنين أمام مجلس النواب، أبرز مُؤشرات تقدم الأعمال فى برنامج عمل الحكومة "مصر تنطلق"، وما جاء بتقرير المتابعة الدورى لبرنامج عمل الحكومة خلال الفترة من 2018 حتى 2020.

 

 

وبشهادة الكثير من المؤسسات، استطاعت حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء منذ توليها مهام عملها وحتى الآن أن تضع برنامج طموح من 2018 وحتى 2022 أطلقت عليه برنامج "مصر تنطلق"، وجاءت جائحة كورونا لتكون خير دليل على نجاح خطة الإصلاح الاقتصادى التى وضعتها الدولة وتكون حائط صد لامتصاص تداعيات الأزمة، ولتؤكد أيضًا أن برنامج الحكومة هو برنامج ذات رؤية يهدف فى المقام الأول لحماية المواطن المصرى وتوفير حياة كريمة له والدفع بمعدلات النمو الاقتصادى، وعلى مستوى تحسين معيشة المواطن المصرى، أولت الحكومة اهتماما كبيرا بالفئات الأولى بالرعاية، وبلغ عدد السُكان الذين شملتهم برامج الحماية الاجتماعية 32 مليون مواطن، ما بين برامج الدعم النقدى، وضمان "تكافل وكرامة"، و"حياة كريمة"، واستفاد 3.6 مليون أسرة فقيرة من برامج الدعم النقدى، ووصل عدد أصحاب المعاشات والمستحقين 10.04 مليون مواطن خلال العامين الماضيين.

 

وقالت النائبة مايسة عطوة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن الدكتور مصطفى مدبولى تولى رئاسة الوزراء فى ظروف استثنائية، وواجه تحديات عدة وصعبة على مدار السنوات الماضية والذى عمل على إنقاذ ما يمكن إنقاذه وحل الأزمات المتتالية التى واجهت الدولة.

 

 

وأوضحت أن رئيس الوزارء كان "قد التحدى على حق"، ومكن الدولة من القدرة على الصمود بإدارة صحيحة لاقتصادها مكنتها من مواجهة أى أزمة وتداعياتها دون الانهيار كما حدث فى دول آخرى .

 

وأشارت إلى أنها لا تنكر وجود قصور فى بعض الملفات، إلا أنه يمكن تفاديها وعلاجها الفترة القادمة، مشيدة بحضور رئيس الوزراء الفوري لمجلس النواب، وهو ما يدلل على بداية علاقة طيبة بين المؤسستين، موضحة أن النجاح فى استقرار وأمن الدولة والحفاظ على قدرتها بمواجهة الصعاب وتداعيات أزمة كورونا أمر يحسب له، بالإصافة للتعامل باحترافية فى قطاعات عدة منها المشروعات القومية ودعم الشباب.

 

 

واعتبر تيسير مطر رئيس حزب إرادة جيل، أن حكومة الدكتور مصطفى مدبولى سجلت نجاحات فى ملفات عدة رغم الأزمات التى ضربت دول العالم، وأبرزها فيروس كورونا، مشيدا بما حققته الحكومة وجميع المسئولين واتباعهم إدارة عملية وعملية لتخطى العقبات التي أثرت على الاقتصادى العالمى وليس المصرى فقط.

 

وقال "مطر" رغم كل ما حققته حكومة مصطفى مدبولى من نجاحات، وقد ظهرت هذه النجاحات في الكلمة التي القائها رئيس الوزراء مؤخرا أمام مجلس النواب، إلا أننا نطالبهم بمزيد من العمل والجهد للوصول إلى أعلى معدلات نمو في كل المجالات.

 

وأشار إلى أن حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، اتسمت إدارته للوزراء باحترافية وإدارة جيدة لا تنكر، فى أغلب الملفات، مشيرا إلى أن الحكومة سجلت نجاح فى إدارة ملف الإصلاح الاقتصادى ومراعاة محدودى الدخل لتجنب آثاره، وذلك من خلال برنامج حماية اجتماعية منها توسيع "تكافل وكرامة وحياة كريمة وغيرها".

 

ويؤكد النائب طارق الخولى، عضو مجلس النواب بلجنة العلاقات الخارجية وعضو تنسيقية شباب الأحزاب، أن بيان حكومة الدكتور مصطفي أمام مجلس النواب بالأمس كان شامل للسياسات العامة والإنجازات وتطلعات الحكومة خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن البيان رصد المشكلات التى كانت الدولة تعانى منه على مدار عشرات السنوات وكيفية مواجهتها.


ولفت إلى أنه يحسب للحكومة مواجهتها الكثير من المشكلات المتراكمة على مدار أكثر من 50 عاما، ولكن ننتظر المزيد فى إطار ما نواجهه من تحديات.

وأشار إلى أن نجاح الحكومة فى إدارة أزمة فيروس كورونا والإشادة بها دوليا أمر يحسب لها، بالإضافة إلى النجاح فى فض التشابكات المالية بين الوزارات والهيئات ولازال هناك تطلعات لتحقق الكثير من الإنجازات خلال الفترة القادمة.

وأوضح أن هناك عدد من الملفات لا يمكن تغافلها أثبتت الحكومة فيها نجاح وقدرة على التعامل بها، وعلى رأسها " الإصلاح الاقتصادي وتبعاته على كافة القطاعات " .

وشدد أن الحكومة نجحت فى ملف العلاقات الخارجية بقوة عندما أكد على  التمكن من إقامة علاقات متزنه وقوية مع كل الأطراف الإقليمية والدولية الكبرى، كما أنها تمكنت التعامل مع كلا من القضية الليبية وسد النهضة بخطوات ثابتة وهو ما يؤكد تتبع نهج صحيح فى العلاقات الدبلوماسية والحرص على تعظيم علاقات مصر الدولية.

 

وقال اللواء محمد الغباشي، مساعد رئيس حزب حماة الوطن، أن أكثر الإنجازات التى تحسب للحكومة هو ما يحدث في مصر من مشروعات جديدة وقومية، والتى تعد نقلة تنموية كبيرة، لافتًا إلى أن رئيس الوزراء كان أكثر الملتزمين بتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى القضاء على العشوائيات ووضع خطة لمواجهتها وتوفير حياة كريمة لمحدودى الدخل .

 

وشدد أن الحكومة تبذل جهد كبير ويوم عن يوم تثبت مدى مواجهة التحديات التى تعرضت لها الدولة، ولكن لازالنا نحتاج للمزيد وبذل الجهد الأكثر لصالح المواطن البسيط.

 

وأضاف الغباشي، أن إجراءات التخطيط الاستراتيجي المبني على التحليل الدقيق للبيانات ينتج عنه رؤية مستقبلية للمشروعات التي تحقق التنمية المستدامة وهي أحد مطالب الأمن القومي المصرى.

 

ولفت مساعد رئيس حزب حماة الوطن، إلى أن هناك العديد من المناطق كانت تفتقر للمشروعات العمرانية والصناعية وأصبحت الأن تذخر بالعديد من المشروعات القومية الضخمة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة