خالد صلاح

س وج .. كل ما تريد معرفته عن تنصيب بايدن؟ متى سيبدأ ومن سيحضر؟

الثلاثاء، 19 يناير 2021 05:22 م
س وج .. كل ما تريد معرفته عن تنصيب بايدن؟ متى سيبدأ ومن سيحضر؟ بايدن ورؤساء أمريكا السابقين
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد الولايات المتحدة الأمريكية غدا، الأربعاء، تنصيب الرئيس السادس والأربعين، جو بايدن، فى يوم استثنائى يختلف عن احتفالات التنصيب السابقة، حيث تم تخفيض أعداد الحاضرين بشكل كبير فى ظل الإجراءات الاحترازية لوباء كورونا، بينما لن يحضر ترامب الحفل، وهى المرة الأولى التى يفوت فيها رئيس تنصيب خلفه منذ أكثر من قرن.

 

وفى السطور التالية نطرح أهم الأسئلة المتعلقة بتنصيب بايدن والإجابة عليها، كما وردت فى تقارير وسائل الإعلام الأمريكية.


 

كيف سيبدأ التنصيب؟

تبدأ احتفالات التنصيب بعزف النشيد الوطنى فى حوالى 11 ونصف صباح يوم 20 يناير، غدا الأربعاء، 6 ونصف مساء بتوقيت القاهرة، وستؤدر نائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس القسم أمام قاضية المحكمة العليا سونيا سوتومايور قبل الظهر. ثم يؤدى الرئيس المنتخب جو بايدن القسم أمام رئيس المحكمة العليا جون روبرتس فى الجبهة الغربية لمبنى الكابيتول، فى أحد الأمور التقليدية.


 

ممن سيحضر مراسم التنصيب؟

من المتوقع مشاركة نحو ألف من الضيوف فى حفل التنصيب أغلبيتهم أعضاء الكونجرس وضيوفهم إلى جانب رؤساء سابقين بينهم جوروج بوش وبل كلينتون وباراك أوباما.


 

ماذا بعد أداء القسم؟

بعد أداء القسم يلقى بايدن خطاب التنصيب، والذى من المتوقع أن يركز على وحدة أمريكا ومحاولة إنهاء الانقسام. وبعدها  ينتقل بايدن إلى الجهة الشرقية للكابيتول حفيما يعرف باسم  Pass in Review وهو تقليد قديم يقوم فيه الرئيس الجديد بتفقد قوات الجيش.

وبعد ذلك، سينتقل بايدن وهاريس والرؤساء السابقين أوباما وبوش وكلينتون مع أقرانهم إلى المقبرة الوطنية فى أرلينجتون لزيارة قبر الجندى المجهول.

 

بعد ذلك، سيحصل بايدن على مرافقة عسكرية تمثل كل فرع من فروع الجيش من شارع 15 وحتى البيت الأبيض قبل أمسية من الأنشطة الافتراضية.


 

هل سيحضر ترامب مراسم تنصيب بايدن؟

لا. فقد كسر ترامب تقليد مستمر منذ 150 عاما برفضه الانضمام لبايدن فى الحدث. فمن المعتاد أن يجلس الرئيس المنتهية ولايته والرؤساء السابقون خلف الرئيس الجديد مما يرمز إلى الانتقال السلمى للسلطة. وكان بايدن قد علق على قرار ترامب بعدم الحضور بأنه أحد الأشياء القليلة التى اتفقا كلاهما عليها.

وسيغادر ترامب البيت الأبيض قبل الثامنة صباح الأربعاء لحضور احتفال وداع له فى قاعة اندروز المشتركة فى طريقه إلى نادى مار إيه لاجو بولاية فلوريدا. وسيحضر نائب الرئيس مايك بنس حفل تنصيب بايدن.


 

ماذا عن الإجراءات الأمنية؟

يشارك 25 ألف من قوات الحرس الجمهورى فى تأمين مبنى الكابيتول، ويمثل هذا أضعاف أعدادا القوات التى سب وشاركت فى نفس الحدث مع الرؤساء السابقين، ويرجع ذلك غلى المخاوف الأمنية من تكرارا أحادث أدت إلى اقتحام مبنى الكابيتول فى وقت سابق هذا الشهر.


 

كيف يختلف تنصيب بايدن عن الرؤساء السابقين؟

سيكون حجم الاحتفال ابرز الاختلافات. فلجنة الكونجرس المشتركة لاحتفالات التنصيب عادة ما تعرض 200 ألف تذكرة للاحتفالات فى الكابيتول. لكن بسبب وباء كورونا لم يتم عرض تذاكر للجمهور. وسيمسح لأعضاء الكونجرس بجلب ضيف واحد فقط لكل منهم. وحث فريق بايدن الانتقالى أنصار الرئيس المنتخب على البقاء فى مناولهم. ولن يكون هناك العرض العام التقليدى من الكابيتول وحتى البيت الأبيض. وسيكون هناك بدلا من ذلك عرضا افتراضيا بعنوان " عرض عبر أمريكا" سيصور احتفالات موسيقية عبر البلاد ويكرم أبطال أمريكا على الخطوط الأمامية للوباء.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة