خالد صلاح

الرى ترفع حالة الطوارىء للتعامل مع الأمطار.. تخفيض مناسيب المياه فى المجارى المائية.. خرائط الطقس: استمرار تشكل السحب على أجزاء من شمال الدلتا.. والأجواء تتجه نحو الاستقرار بداية من يوم الخميس

الثلاثاء، 19 يناير 2021 12:00 ص
الرى ترفع حالة الطوارىء للتعامل مع الأمطار.. تخفيض مناسيب المياه فى المجارى المائية.. خرائط الطقس: استمرار تشكل السحب على أجزاء من شمال الدلتا.. والأجواء تتجه نحو الاستقرار بداية من يوم الخميس أمطار
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت أجهزة وزارة الموارد المائية والرى، حالة الطوارئ على مدار الساعة للتعامل مع الأمطار التى تسقط على السواحل الشمالية والوجه البحر، حيث تم  اتخاذ الاجراءات اللازمة و التأكيد على ضرورة المرور والمتابعة الدورية على مدار الساعة لكل الترع والمصارف والمجاري المائية ومراقبة المناسيب وعمل الصيانة اللازمة لكل المحطات و تخفيض المناسيب بالمجاري المائية.

وشكلت وزارة الرى غرف طوارىء فى المحافظات مرتبطة بغرفة عمليات مركزية تضم كافة قيادات الوزارة، وإصدار نشرات يوميا عن كميات الامطار قبل حدوثها من مركز التنبؤ بالوزارة، بالإضافة الى التوقعات الصادرة عن هيئة الأرصاد الجوية، و التعامل بين جميع أجهزة الدولة من خلال غرفة عمليات الكترونية لمتابعة الأخبار لحظيا، حتى يتم التوجيه بإجراءات عاجلة للحد من المخاطر المحتملة فى ضوء التنبؤات اليومية ونقل أى حدث من أرض الواقع لغرفة العمليات التى تضم جميع الوزراء والاجهزة التنفيذية بالدولة والقائمين على ادارة أزمات السيول.

و تشير خرئط الطقس إلى استمرار تشكل السحب على أجزاء من شمال الدلتا خاصةً شمالها الشرقي، و شمال منطقة القناة وشمال سيناء، يتخلل فرص لهطول امطار متفرقة.


وتوضح الخرائط إلى صفاء الأجواء حاليًا بشكل مؤقت على الاسكندرية بعد هطول الامطار صباحًا، مع نشاط الرياح على مناطق شمال غرب الجمهورية إجمالًا والذي يزداد كلما اتجهنا غربًا يصحبه اثارة للرمال، وذلك مع تقدم كتلة هوائية اكثر برودة نحو اجواء شرق المتوسط حيث تعود الامطار غدًا للهطول بغزارة على اجزاء من مطروح امتدادًا للاسكندرية، على ان تمتد تدريجيًا عبر يومي الثلاثاء والاربعاء وبشدة متفاوتة لتشمل مناطق الدلتا، القاهرة، منطقة القناة وشمال سيناء، مع انخفاض للحرارة وطقس بارد نهارًا شديد البرودة ليلًا.

ويتوقع خبراء الطقس أن تتجه الاجواء نحو الاستقرار بدايةً من يوم الخميس مع تراجع فرص الامطار وان ظلت الاجواء الشتوية المائلة للبرودة نهارًا وشديدة البرودة ليلًا .

و تشير نتائج نماذج التنبؤ بالأمطار، بوزارة الموارد المائية والرى، إلى سقوط أمطار متوسطة على السواحل الشمالية غدا الثلاثاء وتقل شدتها على محافظات الوجه البحرى وقد تصل إلى القاهرة.

ويتوقع مركز التنبؤ سقوط أمطار خفيفة الأربعاء على السواحل الشمالية وشمال سيناء وأجزاء من محافظات الوجه البحرى وقد تصل إلى القاهرة، حيث شدد المركز على ضرورة توخى الحذر واتخاذ الاجراءات اللازمة لتجنب الأضرار التى قد تنتج عن سقوط الأمطار على السواحل الشمالية.

وساد اليوم انخفاض آخر فى درجات الحرارة و طقس بارد نهارًا على المناطق الشمالية امتدادًا إلى شمال الصعيد ، مائل للبرودة بوسط الصعيد و لطيف جنوبًا خلال النهار ، و يشتد الشعور ببرودة الطقس بمناطق شمال غرب الجمهورية مع النشاط القوي للرياح. ، ويكون شديد البرودة ليلًا، قارس البرودة بمرتفعات جنوب سيناء مع فرصة حيث شكلت الصقيع  على المزروعات في الصباح بمناطق من وسط الصعيد ووسط سيناء.

و تبقى الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على مناطق متفرقة من مدن الساحل الشمالى، و شمال سيناء و شمال الدلتا قد تغزر أحيانًا و يصحبها الرعد بالساحل الشمالى الشرقي خاصة خلال الليلة و ساعات النهار  غدا قد تمتد بشكل خفيف لمناطق من شمال خليج السويس، مع ظهور للسحب المرتفعة جنوبًا.

ويستمر نشاط الرياح على مناطق شمال الجمهورية وإن كان بشكل أقل من اليوم على أغلب المناطق باستثناء ساحل مناطق شمال غرب الجمهورية بمحافظة مطروح حيث تكون نشطة إلى قوية هناك خلال النهار يصاحبها إثارة للرمال ، كما تنشط نسبيًا على البحر الأحمر ، وتشتد سرعة الرياح تدريجيًا خلال ساعات الليل على باقي مدن الساحل الشمالي وشمال الدلتا.


أما حالة البحرين، فيكون البحر المتوسط مضطربًا خلال النهار ويشتد اضطرابه ليلًا ، والبحر الأحمر معتدلًا إلى مضطرب.

وشدد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى على مواصلة العمل على مدار الساعة لضمان أداء وكفاءة سير العمل بكافة ادارات الصرف على مستوى الجمهورية ، وضرورة المرور والمتابعة المستمرة للتأكيد على تطهير المصارف ، وجاهزية قطاعات وجسور المصارف لمجابهة أي طارئ ، وجاهزية كافة المحطات الواقعة عليها والاستعداد التام لمواجهة أية إزدحامات فى المصارف.

وكانت وزارة الموارد المائية والرى قد اتخذت كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة لمواجهة أخطار موسم الأمطار الغزيرة التي تشهدها بعض المحافظات، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالدولة ، ورفع حالة الاستنفار العام بكل أجهزة وقطاعات الوزارة من خلال خطة تشمل التنسيق التام بين الأجهزة المعنية لمتابعة حالة الأمطار بشكل دائم.










 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة