أكرم القصاص - علا الشافعي

سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.. حضور راقى ورحيل هادئ

الإثنين، 18 يناير 2021 07:00 ص
سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.. حضور راقى ورحيل هادئ فاتن حمامة
إسراء عبد لقادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرت الذكرى السادسة لوفاة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، أمس الأحد، وفى هذا الصدد بث "تليفزيون اليوم السابع"، تقريرا مجمعا لأبرز المحطات في حياة سيدة الشاشة العربية منذ الولادة وحتى الوفاة، من إعداد إسراء عبد القادر وتعليق صوتى لنسرين فؤاد.

واستعرض التقرير كيف دخلت الفنانة الراحلة فاتن حمامة قلوب محبيها بأدوارها المميزة من اللحظة الأولى لظهورها وهى طفلة في الخامسة من عمرها.

مشوار فنى راقى ورائع، واسم متفرد حفرته فاتن حمامة في أذهان محبيها حتى بعد سنوات من رحيلها، فاتن حمامة من مواليد 27 مايو 1937 في السنبلاوين بالدقهلية، وكان والدها هو كلمة السر في دعمها وتنمية موهبتها الفنية منذ نعومة أظافرها.

واستعرض التقرير إنه في طفولتها فازت فاتن حمامة فى مسابقة أجمل طفلة فى مصر وبعدها أرسل والدها صورة لها للمخرج محمد كريم الذى كان يبحث عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب فى فيلم يوم سعيد عام 1940، واقتنع المخرج محمد كريم بموهبتها ورشحها لأول أدوارها "أنيسة فى في نفس الفيلم ".

وبعدما نُـشر اسمها فى الصحف عام 1940 كأول طفلة تشارك فى فيلم مصرى أثار الخبر ضجة كبيرة، وشنت إحدى المجلات ضجة وحملة ضخمة على المخرج، وطالبت الحكومة بحماية الطفلة الصغيرة من التمثيل لما فيه من إرهاق لصحتها.

لفاتن حمامة 94 فيلم، أولهم "يوم سعيد" عام 1940، وآخرهم أرض الأحلام عام 1993.

وعملت مع معظم رواد الإخراج في مصر، ومن أبرز أفلامها ليلة القبض على فاطمة عام 1984.

أما المسلسلات فأبرزها ضمير أبلة حكمت، وجه القمر والى أنتج عام 2000.

تزوجت فاتن حمامة ثلاث مرات، كان الأول في عام 1947 لما تزوجت من المخرج عزالدين ذو الفقار أثناء تصوير فيلم أبو زيد الهلالي (1947)

انتهت العلاقة مع ذو الفقار بالطلاق عام 1954 وتزوجت عام 1955 من الفنان عمر الشريف، وبعد الانفصال تزوجت من الطبيب المصري عبد الوهاب محمود وعاشت معه حتى وفاتها عام 2015.

قصة حب فاتن حمامة وعمر الشريف كانت الأبرز في حياتها وتعتبر أيقونة للحب والرومانسية، ولكن تسببت الشائعات في انفصالهم عن بعض، عمر الشريف كان دايما بيقول إن مفيش ست سكنت قلبه إلا سيدة الشاشة العربية.

وفى عام 1975 تزوجت فاتن من الطبيب الدكتور محمد عبد الوهاب، وحصلت سيدة الشاشة العربية على 13 جائزة ودكتوراة فخرية، كانت أبرزها الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت عام 2013.. وجائزة نجمة القرن من قِبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000..










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة