خالد صلاح

"الأرصاد" تحذر المواطنين: موجة من الطقس السيء لمدة 4 أيام.. أمطار ورياح محملة بالأتربة.. شبورة على الطرق السريعة وأجواء شديدة البرودة.. نصائح بارتداء الملابس الشتوية.. وإجراءات وقائية لأصحاب الأمراض الصدرية

الأحد، 17 يناير 2021 03:30 م
"الأرصاد" تحذر المواطنين: موجة من الطقس السيء لمدة 4 أيام.. أمطار ورياح محملة بالأتربة.. شبورة على الطرق السريعة وأجواء شديدة البرودة.. نصائح بارتداء الملابس الشتوية.. وإجراءات وقائية لأصحاب الأمراض الصدرية أمطار وعواصف - ارشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لازالت البلاد تتأثر بحالة من حالات عدم الاستقرار بالأحوال الجوية، حيث تشهد البلاد فرص أمطار على أغلب أنحاء الجمهورية خاصة السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى، مع وجود نشاط للرياح مثيرة للرمال والأتربة .

 

ومن جانبه ناشد محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة خاصة فى الصباح الباكر والساعات المتأخرة من الليل لشدة برودة الأجواء ليلا .

 

وأضاف مدير التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أصحاب الأمراض الصدرية بتوخى الحذر بسبب نشاط الرياح خاصة فى الأماكن المكشوفة، فضلا عن مناشدة السائقين القيادة بهدوء على الطرق والالتزام بتعليمات المرور خاصة أثناء سقوط الأمطار.

 

وتحسبًا للتقلبات الجوية وسقوط الأمطار، المنتظر بدءا من اليوم الأحد ولمدة 4 أيام مقبلة حسبما أشارت هيئة الأرصاد الجوية، رفعت المحافظات الساحلية حالة الطوارئ، وأعلنت رفع حالة الطوارئ داخل شركات مياه الشرب والصرف الصحى وداخل مجالس المدن.

 
قال المهندس مدحت حنا رئيس هيئة حماية الشواطىء بوزارة الموارد المائية والرى، أن الهيئة اتخذت العديد من الإجراءات اللازمة لرفع درجة الاستعداد القصوى على مستوى شواطئ الجمهورية وخاصة شواطئ البحر المتوسط بمختلف الادارات العامة للتنفيذ التابعة للهيئة خلال هذه الفترة الحرجة من كل عام.
 
وأضاف حنا فى تصريحات خاصة لـ " الْيَوْمَ السابع" أنه تم تشكيل غرف عمليات على مستوى الادارات العامة للتنفيذ تعمل على مدار 24 ساعة وتغطي شواطئ البحرين المتوسط والاحمر، بالإضافة إلى غرفة عمليات مركزية بالمركز الرئيسى للهيئة للمتابعة والتواصل مع أجهزة الهيئة بكل إدارة لتلقى أى إشارة إن وجدت تخص أعمال الحماية، مع عمل التنسيق اللازم مع الاجهزة المعنية بالدولة بنطاق كل محافظة.
 
و تشير نتائج نماذج التنبؤ بالأمطار، بمركز التنبؤ بوزارة الموارد المائية والرى، إلى سقوط أمطار خفيفة غدا الاثنين على السواحل الشمالية، فيما يتوقع سقوط أمطار متوسطة على السواحل الشمالية يوم الثلاثاء وتقل شدتها على محافظات الوجه البحرى.
 
وشدد مركز التنبؤ على ضرورة توخى الحذر واتخاذ الاجراءات اللازمة لتجنب الأضرار التى قد تنتج عن سقوط الأمطار متوسطة الشدة على السواحل الشمالية.
 
ويشير خبراء الطقس إلى أن  درجات الحرارة العظمى سوف تميل نحو الانخفاض التدريجي بداية من اليوم الأحد بشمال غرب الجمهورية ويصل الانخفاض باقي المناطق الشمالية غدا الاثنين و للمناطق الوسطى يوم الثلاثاء لتصل في ذروة انخفاضها إلى متوسط 15 درجة بمدن الساحل الشمالي مع شعور بطقس شديد البرودة نهارًا ، حول 17 درجة بالمناطق الداخلية من شمال البلاد امتدادًا إلى وسط الصعيد مع طقس بارد ، و تكون حول 20 درجة بجنوب الصعيد خلال النهار مع طقس لطيف إلى مائل للبرودة.
 
وتشير التوقعات إلى أن حالة الطقس ليلًا ستكون شديدة البرودة على أغلب الأنحاء، قارس البرودة بوسط سيناء و مرتفعاتها الجنوبية، مع فرصة لتشكل صقيع على المزروعات بمنتصف الأسبوع على مناطق من شمال ووسط الصعيد ووسط سيناء.
 
وتتهيأ الفرص لهطول الأمطار على مدن الساحل الشمالي، شمال الدلتا و شمال سيناء خلال عدة أيام من الأسبوع ، ويصحبها الرعد أحيانًا خاصًة خلال أوقات متباينة خلال الفترة من اليوم الأحد إلى الأربعاء ، قد تمتد الأمطار أحيانًا لتشمل أغلب المناطق الداخلية من شمال البلاد خاصًة مع بداية نصف الأسبوع الثاني.
 
وعلى مدار الأسبوع سيكون هناك نشاط لحالة الرياح على أغلب مناطق شمال البلاد مع إثارة للرمال أحيانًا ، و يصل هذا النشاط خلال نصف الأسبوع الثاني إلى مناطق شرق و جنوب الجمهورية، أما عن حالة البحر المتوسط فهى مضطربة إلى شديدة الاضطراب خلال أغلب فترات الأسبوع قد تميل للاعتدال النسبى بنهايته، بينما تكون حالة البحر الأحمر معتدلة خلال نصف الأسبوع الاول قد تميل للاضطراب الخفيف في بعض مناطقه الشمالية أحيانًا ، بينما تضطرب حالته خلال نصف الأسبوع الثانى، و تقل الشبورة و إن ظهرت أحيانًا على مناطق محدودة من شمال الجمهورية.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة