أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس جامعة المنيا لـ"اليوم السابع": الانتهاء من مستشفى الكبد بتكلفة 300 مليون جنيه.. عبد النبى: افتتاح المستشفى الجامعى والأورام لجراحة النسا ومستشفى جراحة الأطفال خلال 6 أشهر.. صور

الخميس، 14 يناير 2021 12:20 م
رئيس جامعة المنيا لـ"اليوم السابع": الانتهاء من مستشفى الكبد بتكلفة 300 مليون جنيه.. عبد النبى: افتتاح المستشفى الجامعى والأورام لجراحة النسا ومستشفى جراحة الأطفال خلال 6 أشهر.. صور حوار رئيس جامعة المنيا
المنيا -حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور مصطفى عبد النبى، رئيس جامعة المنيا، فى حوار خاص لـ"اليوم السابع"، إن الجامعة انتهت من تطوير العديد من المستشفيات وبناء مستشفيات جديدة لأول مرة فى محافظة المنيا، تساهم فى رفع المعاناة عن المرضى .

وأضاف رئيس جامعة المنيا، إنه تم الانتهاء من مستشفى الكبد وتشغيله التجريبى بتكلفة حوالى 300 مليون جنيه وبسعة 203 سرير مجهزة على أعلى مستوى والتشغيل التجريبى بنسبة 100% لخدمة أبناء المنيا والمحافظات الأخرى وتخفيف الأعباء عن المواطنين من السفر إلى المستشفيات بالمحافظات المحاورة .

وقال إنه تم الانتهاء أيضا من الاستقبال والطوارئ بقدرة 120 سريرا، وتم تشغيلها تجريبيا أيضا بشكل كامل وكان فى الماضى الاستقبال والطوارئ يضم 20 سريرا فقط، لكن اليوم تم تجهيزها بالكامل ومجهزة بمعامل التحاليل وبنك الدم وصيدلية .

وأشار إلى أن مستشفى المنيا الجامعى بقدرة 330 سريرا، بالإضافة إلى 65 سرير بالعناية المركزة، وسوف يتم الانتهاء من المرحلة الأولى فى غضون 6 أشهر .

وأضاف، "فى غضون 6 أشهر أيضا سوف يتم افتتاح مستشفى الأطفال وجراحة الأطفال التابع لمستشفى النساء، هذا بالإضافة إلى مستشفى الأورام وجراحة النساء ومتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى فى الشهور المقبلة .

وأكد أن المنيا حصلت على مجموعة من الأجهزة المتميزة فى عالم الطب، ومنها جهاز الأشعة التداخلية فى الكبد بسعر 7 ملايين جنيه ونصف، بالإضافة إلى كافة أنواع المناظير، هذا إلى جانب إصلاح جهاز الأشعة المعطل فى قسم النساء، كذلك صيانة وإصلاح جهاز تفتيت الحصاوى، وإضافة جهاز جديد لتفتيت الحصاوى .

وأوضح أن تلك الإنجازات سوف تساهم فى توفير الخدمة الطبية المتميزة لما يقرب من 95% داخل المحافظة، وقد تم توفير الكوادر الطبية المتخصصة لتلك المستشفيات .

وعن العمليات الدقيقة التى تم إجراؤها بالمستشفيات الجامعية قال أكثر من 200 حالة ولادة تجرى فى مستشفى النساء فى اليوم الواحد، وهى ضمن الحالات المركبة، وحققنا نسبة نجاح كبيرة فى العمليات الدقيقة ومنها 10 عمليات زرع قرنية ناجحة، هذا إضافة إلى إجراء عملية نادرة فى الفك بكلية طب الأسنان متعلقة بتحميل الفك.

وعن القوافل الطبية والمجتمعية التى تقدمها الجامعة، قال عبد النبى إنه تم تخفيض عدد القوافل بسبب فيروس كورونا، وحرصا على سلامة المواطنين، فقد كنا نقوم بتنظيم القوافل المجتمعية وتشمل جميع الخدمات طبية وبيطرية، وبيئية، وذلك حتى بداية تشديد الإجراءات ونظموا قافلة واحدة حتى الآن .

وأشار رئيس الجامعة إلى أن هناك تعاون كامل بين الجامعة والمحافظة وظهر هذا التعاون من خلال كلية الفنون الجميلة التى شاركت فى تجميل الكورنيش والميادين وكذلك أيضا هناك تعاون مثمر فى القطاع الصحى فقد شاركت الجامعة بقوة بـ7 أفواج طبية داخل مستشفى العزل بملوى .

التحول الرقمى

وقال رئيس الجامعة إن جامعة المنيا من الجامعات التى تسمى الجامعات الرقمية حيث يوجد 1000 جهاز كمبيوتر، والخدمة داخل الجامعة مميكنة وذلك كان داعم للجامعة فى نمط التعليم الهجين واستخدام المنصات الاليكترونية فى بث المحاضرات لطلاب الجامعة، أما بالنسبة للكتاب الجامعى المدعم فهو مازال موجود لمن يريده من الطلاب والكتاب ليس إجباريا بل يخضع لحرية الطالب ويتم تدعيمها فى حالة الاحتياج، والموجود على المنصات يكفى الطلاب، لافتا إلى أن التحول الرقمى أو الرقمنة يقف ضد الفساد بكل أشكاله.

مركز التجارب والأبحاث بشوشة

قال إن الجامعة لديها مساحات كبيرة من الأرض التى تخضع للأبحاث والتجارب ونستصلح فيها كل عام، وقد وصلنا إلى أكثر من 500 مستصلحة، يتم فيها التجارب والبحوث الزراعية بالإضافة إلى إنتاج بعض المحاصيل مثل القمح والبنجر، هذا إضافة لتربية الماشية.

وأكد أنه تم إضافة 200 فدان إلى المساحة المستصلحة العام الماضى، بينما مزرعة الإنتاج الحيوانى مزرعة بحثية ويتم الاستفاده منها فى إنتاج اللحوم اللبان .

وعن ضوابط الأعين لأعضاء هيئة التدريس قال إن ذلك يتم حسب طلب الأقسام والكليات وهناك ضوابط تحكم ذلك وهى المتاح من الدرجات .

كيف تصدت المستشفى لفيروس كورونا

قال إن مستشفى القلب والصدر يعمل كمستشفى للعزل بكامل طاقتها ،ومخصص بها 40 سرير ،وفى حالة الاحتياج للمستشفى فهى بالكامل فى خدمة أبناء المحافظة بكامل طاقتها .

صندوق التكافل

وعن صندوق التكافل ودعم الطلاب قال رئيس الجامعة، إن الصندوق كان يصرف فى الأعوام الماضية 400 ألف جنيه، لكن اليوم تم صرف 3 ملايين جنيه للطلاب غير القادرين مساعد نقدية 500 جنيه بالإضافة لدفع الرسوم الدراسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة