أكرم القصاص - علا الشافعي

ناصر الذى لا يعرفه أحد.. عبد الحكيم عبد الناصر يروى لـ"اليوم السابع" أسرار لأول مرة عن حياة الرئيس الراحل فى ذكرى ميلاده 103: أغنية "أنت عمرى" كانت بطلب ومبادرة من أبى.. اضطهاد والدى لمحمد فوزى خزعبلات إخوانية

الخميس، 14 يناير 2021 09:43 م
ناصر الذى لا يعرفه أحد.. عبد الحكيم عبد الناصر يروى لـ"اليوم السابع" أسرار لأول مرة عن حياة الرئيس الراحل فى ذكرى ميلاده 103: أغنية "أنت عمرى" كانت بطلب ومبادرة من أبى.. اضطهاد والدى لمحمد فوزى خزعبلات إخوانية جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عبد الناصر
حوار – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

<< أم كلثوم كانت قريبة من والدتى وكنا نسميها "طنط سوما"

<< أبى كان ينتظر الأغانى الجديدة لأم كلثوم لتعزفها والدتى على البيانو وكان يردد بعض أغانيها فى الصباح عندما كان يبدأ يومه

<< أفضل خروجة لوالدى مع والدتى عندما كان يذهبان للسينما وعندما أصبح رئيسا خصص مكانا لسينما صغير في المنزل ليشاهد الأفلام مع أسرته وعندما  كان يضرط للتوقف عن مشاهدة الفيلم كان يطلب منا أن نحكيه له

<<والدى كان يحب الأفلام التاريخية والرومانسية والأكشن وشاهد بدايات جيمس بوند

<<أحاديث اضطهاد والدى لمحمد  فوزى خزعبلات من الإخوان ومجموعة  العهد  الملكى وتأميم شركة  الفنان لأنها انطبقت عليها الشروط وكانت أم كلثوم شريكة له والدولة رشحته لتلحين النشيد الوطنى الجزائرى

<< جمال عبدالناصر دعم محمد فوزى خلال مرضه وأمر بعلاجه في الخارج على نفقة الدولة

<<والدى كان معجب بأداء عادل إمام في مسرحية "أنا مين وأنت مين" ولفت انتباهه أداء نور الشريف في  بداية مشواره الفنى صوت عفاف راضى

<<والدى  كان مدرك أن الفن شيء مكلف وبالتالي من سيسيطر على الفن وعلى الأفكار في الفن الناس التي لديها أموال واختار دعم الدولة للفن لزيادة  ارتباط الشعب بثورته

<< كنا نعشق إسماعيل ياسين وابنه كان زميل لنا في المدرسة وكنا نتبادل الزيارات

<<ثروت عكاشة كان زاهد للغاية وعلاقة والدى الخاصة به أقنعته بتولى منصب أول وزير للثقافة

< لم نشعر بأن والدى أهلاوى أو زملكاوى كان يجلس معنا خلال مباريات القمة ويضحك على تشجيعنا للفرق

<< إنه عندما أن الكابتن لطيف مريض أمر بعلاجه فى الخارج على نفقة الدولة

<< جمال عبد الناصر كان يحب ممارس رياضة التنس وكان يعلب معنا كرة  القدم
 

عندما يذكر اسم جمال عبد الناصر، يثار في أذهاننا هذا الزعيم البطل الذى قاد ثورة 23 يوليو لتحرير مصر من الاستعمار وإنهاء الملكية، وتأميم الشركات، وزعامة القارة الأفريقية، والمنطقة، وقيادة دول العالم الثالث للتحرير من الغرب، ونتذكر خطاباته الرنانة  القوية التي يناصر فيها الفقراء ومحدودى الدخل والفلاح، ونتذكر أيضا محاربته لجماعة الإخوان واستغلالهم للدين، ولكن قليل من يعرف تاريخ الزعيم الراحل الثقافي  والأدبى والفنى والرياضى.

 

الزعيم الذى تمتع بقوة الشخصية والقيادة كان أيضا له الميول الفنية والأدبية والثقافية، فكما  كان سياسى بارع وزعيم وطنى ، ولكن لا نعرف عبد الناصر الكاتب الذى كان يخصص جزءا من أمواله عندما كان طالبا لشراء الكتب، وكذلك حبه للسنيما لدرجة جعلت خروجته الرئيسية مع زوجته الذهاب للسينما، والمتابع الجيد للدراما وكذلك حبه للعب كرة القدم رغم عدم تعصبه في تشجيع أي فريق، كلها جوانب هامة لا يعرفها الكثيرين عن حياة الزعيم الراحل .

 

"اليوم السابع"، خلال الذكرى الـ 103 لميلاد جمال عبد الناصر، التى تحل غدا فى الخامس عشر من يناير، أجرت حوار مع نجله عبد الحكيم عبد الناصر، ليكشف معلومات لأول مرة عن حياة الزعيم الراحل مع  السينما والفن والدراما والثقافة ، وعلاقته بالفنانين، خاصة أن عهده شهد تطور كبير على المستوى الفني  والثقافى، وظهرت أعمال فنية أصحبت خالدة في وجدان المشاهد المصرى والعربى، وحقيقة أزمته مع الفنان محمد  فوزى، وكذلك كيف كان يتابع الرئيس الراحل مباريات كرة القدم، ومن الفريق الذى كان يشجعه، وكيف كان يدعم الرياضة خاصة أنه كان له الفضل في تنظيم كأس الأمم الفريقية وتدشين الاتحاد الأفريقي، وفى عهده فازت مصر بـ 3 كؤوس أفريقية متتالية .

 

عبد الحكيم عبد  الناصر، كشف لأول مرة أن الزعيم الراحل كان يعيش أغانى أم كلثوم، وأن تحية عبد الناصر، زوجة الرئيس الراحل كانت تجيد العزف على البيانو، وكان عبد الناصر ينتظر أغانى أم كلثوم الجديدة كى تعزفها له زوجته على البيانو، كما أنه كان يردد أغانيها صباحا .

 

نجل الرئيس الراحل، كشف أيضا عن بعض الأدوار الفنية التي لفتت انتباه جمال عبد الناصر بينها دور عادل إمام في مسرحية أنا فين وأنت فين، كما أنه أعجب بالفنان نور الشريف عندما كان في بدايات عمله الفني، وكان له الفضل في ظهور أغنية "أنت عمرى"، التي شهدت تعاون لأول مرة بين أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب ، وكشف أيضا كيف دعم جمال عبد الناصر الفنان محمد فوزى ورشحته الدولة لتلحين النشيد الوطنى الجزائرى، حيث رد على ادعاءات اضطهاد جمال عبد الناصر لمحمد فوزى قائلا إنها مجرد شائعات وأكاذيب من الإخوان ومجموعة عصر الملكية، وأسرار كثيرة كشفها في الحوار التالى:

 

في البداية.. أحكى لنا قصة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مع الثقافة والفن؟

رحلته من الثقافة بدأت وهو صغير للغاية لأنه كانت القراءة شيء مهم جدا في حياته حيث كان كثير القراءة، وكان يقرأ كل شيء في الفن والتاريخ والعلم وكل شيء،

 

هل كان جمال عبد الناصر يحب الذهاب للسينما؟

كان أحلى خروجة له أنه يحب يروح السينما، حتى علمت من والدتى أنه عندما كانوا مخطوبين كانت أفضل خروجة له  معها الذهاب إلى السينما ، حيث كان الذهاب للسينما شيء أساسى والخروجة الرئيسية للرئيس معها ، والذهاب إلى سينما مترو والسينمات التي كانت موجودة في تلك الفترة.

704538-جمال-عبد-الناصر-مع-محمد-عبد-الوهاب

كيف كان الرئيس الراحل يحب أن  يرفه عن نفسه؟

أنا عندما عاصرته كانت الحاجة الوحيدة التي كانت يرفه فيها عن نفسه كانت عندما يشاهد السينما، فعندما كنت صغيرا كانوا يأتون في البيت وينصبون جهاز السينما ، حيث إنه بعد ثورة 23 يوليو أصبح الذهاب إلى السينما أمرا صعبا، فاضطروا أن يأتوا بجهاز سينما في المنزل ونصبوها في مكان واسع في المنزل ، وبعد ذلك عندما أصبح لدينا بيت كبروا قاموا بعمل غرفة كبيرة للمأدبة والضيوف ، حيث كانت تشهد المأدب الرسمية، وكانت أيضا يتم استخدامها كغرفة سينما عندما لا يكون هناك ضيوف رسميين.

 

ما هي الأفلام التي كان يحب جمال  عبد الناصر أن يشاهدها؟

الأفلام التي كان يحب جمال عبد الناصر أن يشاهدها هى الأفلام التي كان بها طابع تاريخى وكان يحب أيضا الأفلام الرومانسية والأفلام التي تتضمن مشاهد أكشن ، فلن أنسى أنه عندما ظهرت في البداية أفلام جيمس بوند كان يشاهدها ، كانت السينما الحاجة الوحيدة التي يروح بها عن نفسه.

 

هل تتذكر له مواقف عدما كان يشاهد معكم الأفلام في المنزل؟

لا أنسى أنه عندما كنا نشاهد السينما كان أحيانا يدخل عليه أحد بورقة فيقوم بتوليع الولاعة الخاصة بالسجائر حتى يشاهد ما هو المكتوب في الورقة ، ثم بعد ذلك يقف ويقول لنا أبقوا اتفرجوا أنتوا على باقى الفيلم وأبقوا أحكهولى، وهنا نعلم أن هناك شيء طارئ حدث يستدعى توقفه عن مشاهدة الفيلم والمغادرة.

 

جمال عبد الناصر واسماعيل ياسين
 

 

الرئيس الراحل كان يعشق المسرح منذ صغره كما أدى دور يوليوس قيصر في مسرحية شكسبير في المرحلة الثانوية.. هل هذا كان له دور في دعمه للفن والمسرح في عهده؟

بالنسبة لعشقه للمسرح بالفعل هو أدى دور يوليوس قيصر في مسرحية شكسبير خلال المرحلة الثانوية ، وجمال عبد الناصر كان مدرك أن الفن شيء هام جدا ويعبر عن ضمير المجتمع وما يدور بداخله ، وكان يعلم أن الفن شيء مكلف وبالتالي من سيسيطر على الفن وعلى الأفكار في الفن الناس التي لديها أموال وكان يدرك أن الناس التي لديها أموال ويصنعون الفن لن يعبرون عن ما يدور في المجتمع بل سيعبرون عن ما يريدونهم هم لذلك بدأ هو يدعم الفن بطريقته الخاصة لذلك قام بعمل مؤسسة السينما وقام بعمل المسرح القومى من أجل أن يتم عمل أفلاح تاريخية مثل فيلم الناصر صلاح الدين وكذلك المسرح القومى كان له أعمال مهمة جدا وساهم في ظهور فنانين كثر وأعطى الفرصة لشخصيات أصبحوا علامات مميزة في الفن المسرحى أو السينما.

هل هناك فنانين لفتوا انتباه جمال عبد الناصر بأدوارهم؟

كان يتابع أي فنان يظهر جديد ويلفت نظره مثل مسرحية الكوميديان العظيم فؤاد المهندس أنا وهو وهى ومسرحية أنا  فين و أنتى فين ظهر فيها الفنان عادل إمام في أول أدواره ومثل دور دسوقى أفندى أعجب بها جمال عبد الناصر، وأعجب بأداء عادل إمام كما أعجب بالفنان نور الشريف في بداياته، وهناك مغنية ظهرت في أواخر الستينيات ولفت نظره صوتها الجميل وهى المغنية عفاف راضى، فهو كان متابع جيد جدا.

جمال عبد الناصر وام  كلثوم (2)

من هم المطربين الذين كان يحب جمال عبد الناصر أن يسمع لهم؟

كان يحب أن يسمع للعملاقة وعلى رأسهم كوكب الشرق أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وفريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب، وكان هو صاحب المبادرة التي هي على أساسها قامت أم كلثوم ومحمد  عبد الوهاب بالعمل معا مثل "أنت عمرى"، فهى من غناء أم  كلثوم والحان محمد  عبد الوهاب وكانت بطلب شخصى ومبادرة من الرئيس جمال عبد الناصر .

هل كان هناك علاقة حميمية بين أسرة الرئيس الراحل وأم كلثوم؟

بالنسبة لأم كلثوم كنا نسميها في أسرتنا طنط سوما ، فمنذ أن ولد كانت هناك صديقة  لوالدتى كانت تتواجد في كل المناسبات وأعياد ميلادنا وكانت دائما تزور الوالدة كانت طنط سوما، فالجميع كانت يعيش هذه السيدة وفنها العظيم  ، وهناك قصة مشهور عندما كانوا في حصار الفالوجة خلال حرب فلسطين وطلبوا أغنية معينة منها وقامت بعملها لهم، فأم كلثوم كانت تمثل ظاهرة .

 

هل كان الرئيس الراحل يردد بعض الأغانى في المنزل؟

كان الرئيس جمال عبد الناصر صباحا يغنى أغانى أم كلثوم بعد أن يصحى مبكرا ويأخذ الدش الخاص به، كنا نسمعه يدندن بأغانيها ، فكثيرا للغاية الصبح كان جمال عبد الناصر عندما يبدأ يومه وتحديدا يوم الجمعة وكان يشغل الراديو وتكون أغنية أم كلثوم ، والدتى رحمها الله كانت تجيد لعب البيانو فكانت عندما تظهر أغنية جديدة لأم كلثوم كانت والدتى تعزف لحنها على البيانو، فكان الرئيس جمال عبد الناصر عندما تظهر أغنية جديدة لأم كلثوم ينتظر كيف ستعزفها والدتى على البيانو وكانت هذه تمثل لنا مناسبة جميلة، ولكن نحن كأطفال حينها كنا نميل لعبد الحليم حافظ خاصة أغانيه الوطنية كنا ننتظر أعياد الثورة كل عام وكان عبد الحليم حافظ يقوم بعمل أغنية جديدة ، حيث كان عبد الحليم حافظ يمثل لنا حينها شباب هذه الفترة ، وكانت بالنسبة لنا في أعياد الثورة مناسبة أننا نشاهده حيث كان يأتي  ويجلس معنا فكانت هذه فرصة جميلة للغاية.

جمال عبد الناصر وام  كلثوم
 

 

الرئيس الراحل كان يحب أفلام إسماعيل ياسين وحضر العرض الخاص لفيلم إسماعيل ياسين في الأسطول.. ما مدى ارتباط الرئيس الراحل بالفنان الكوميدى؟

بالنسبة لإسماعيل ياسين، من لا يحب إسماعيل ياسين، فكلنا كنا نعشقه وكان علامة مميزة في الفن، وحتى الآن عندما نشاهد في التلفاز فيلم لإسماعيل ياسين نشاهده، وبالأخص أن ياسين نجل الفنان إسماعيل ياسمين كان معنا في المدرس وكان دفعة أخى خالد الله يرحمه،  نشأت صداقة بينهم، وكان يأتي لنا في منشية البكرى في أعياد الميلاد ونحن كنا نذهب له، وجمال عبد الناصر حضر عرض فيلم خاص لإسماعيل ياسين ووقتها كنت صغير جدا، ولكن أفلام إسماعيل ياسين سواء في الجيش أو في الأسطول سنجد أن أعطى له المساهمات والتسهيلات .

برأيك كيف دعم جمال  عبد  الناصر الثقافة؟

هناك أشياء لم تحدث إلا في عهد جمال عبد  الناصر مثل وزارة الثقافة التي أنشأت في عهد جمال عبد الناصر وكانت أول وزير ثقافة العلامة البارز الذى انشأ الوزارة، الدكتور ثروت عكاشة ، وثروت عكاشة بحسه الفني والثقافى كان زاهد في أي عمل تنفيذى ، ولكن العلاقة الخاصة بالرئيس جمال عبد الناصر مع هذا الفارس الذى يعد أحد فرسان ثورة 23 يوليو وكان له دور كبير في الثورة وكان من الضباط الأحرار المميزين ، جعلت الرئيس عبد الناصر يصر على تولي ثروت عكاشة هذا المنصب وأقنعه بذلك وكانت هذه علامة فارقة، تم فيها عمل أشياء كثيرة للغاية مثل معهد السينما وفرقة الفنون المسرحية والمعهد العالى للفنون المسرحية والكونسرفتوار ، وكان الفريق العالمى الروسى للباليه البولشوى يأتي لمصر ومان لديها أكبر وأقوى فرق الباليه وبدأت المسارح تنتشر في كل مكان ، فالعنصر الثقافي نفسه كان من أهداف جمال عبد الناصر فكل ما زادت ثقافة الشعب زاد ارتباطه بالثورة وأهداف الثورة ، فأول شيء فعلته الثورة هو إنشاء المراكز المجمعة التي تم إنشائها في كل قرى ومراكز مصر ، حيث إنه كما كان للقرى وحدة صحية كان هناك مكتبة ومسرح  وملعب، حيث إن العنصر الثقافي كان عنصر مهم للغاية .

 

جمال عبد الناصر وام  كلثوم
 

 

جمال عبد الناصر كان يعشق قراءة الكتب وظهر ذلك جليا من خلال استعاراته العديدة للكتب عندما كان طالبا بالكلية الحربية هل هذا انعكس عليه عندما أصبح رئيسا ؟

نعم.. كان هناك اهتمام بالكتاب حيث يكون الكتاب بأسعار في متناول الشباب ، حيث كانت بأسعار رخيصة، كما تمت أكبر عملية ترجمة للكتب الأجنبية سواء كانت كتب أو قصص أو روايات أو كتب للأطفال أو  الشباب، لأن والدى كان لديه شغب بالقراءة والكتب ، وخلال فترة شبابه كانت أسعار الكتب مثل عبء مالى عليه وكان يهتم بشراء الكتب من سور الأزبكية ، لذلك أراد ألا يعانى الشباب مثله، وأبرز ما يميز جمال عبد الناصر أن هناك أناس عندما يكونون في مرحلة صعبة ثم ينتقلون إلى مرحلة ثانية لا يريدون أن يتذكروا تلك المرحلة الصعبة ولكن جمال عبد الناصر كان على النقيض فكل شيء عانى منه نتيجة الظلم الاجتماعى الذى وقع على مصر خلال مرحلة ما قبل الثورة وخلال مرحلة طفولته وشبابه حتى قيام الثورة، أراد جمال عبد الناصر ألا يقع هذا على الأجيال القادمة سواء في التعليم وسواء في الثقافة وسواء في السينما والمسرح وفى كل شيء فهو كان يريد ألا يتم توريث الغناء أو توريث الفقر ويتم فرز الناس بناء على كفاءتها وعطاءاتها وقدرته على القيام بعمل قيمة إضافية في المجتمع، ولا أنسى في أوائل 2019 عندما كانوا يحتفلون بمرور 60 عاما على إنشاء وزارة الثقافة وتم عمل احتفال كبير تحت إشراف الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ، وتم بث فيلم عن وزارة الثقافة مدته حوالى 20 دقيقة بينهم ما يقرب من 17 دقيقة عن ما فعلته وزارة الثقافة في عهد جمال عبد الناصر وباقى الدقائق عن وزارة الثقافي في العهود التي جاءت بعد جمال عبد الناصر .

 

هل تتذكر ما هى المشروعات التي تم تنفيذها في عهد جمال عبد الناصر تؤكد دعمه  للثقافة؟

يكفى مشروع الصوت والضوء فهذا كان من المشروعات التي تبناها الدكتور ثروت عكاشة ع جمال عبد الناصر، وشجعها الرئيس حينها بشكل كبير بتقنيات عالية ، وأتمنى أن يعاد تطوير هذا المشروع بالتكنولوجيا الموجودة في الوقت الراهن حيث سيكون شيء رائع .

جمال عبد الناصر وعبد الحليم حافظ
 
 

كيف ترد على من يدعون بأن الرئيس الراحل انتقم من الفنان محمد فوزى وأمم شركته لأنه لم يدعم الرئيس الراحل وفى المقابل دعم عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب ؟

بالنسبة للقصة الشائكة الخاصة بالفنان محمد فوزى ، فالقصص التي يتم اختلاقها حول علاقة محمد فوزى وجمال عبد الناصر هي من  الخزعبلات التي اخترعها كارهى جمال عبد الناصر المتمثلين في جماعة الإخوان الإرهابية ومجموعة العهد الملكى التي  قامت عليها ثورة 23 يوليو وقصة الخلافات بين عبد الناصر والفنان محمد فوزى هي قصة كلها أكاذيب من الألف إلى الياء هناك عدة أمثلة على ذلك.

 

ما هى أبرز تلك الأمثلة؟

أولا شركة الفن التى يتحدثون عنها  أنه تم تأميمها نكاية في الفنان محمد فوزى ، هذه الشركة كانت مناصفة بين محمد فوزى وأم كلثوم وبالتالي فإن الحديث عن أن تأميمها كانت نكاية في محمد  فوزى  باطلة فهل هو أيضا نكاية في أم كلثوم التي من الشخصيات المقربة لعائلتنا، ولكن التأميم الذى حدث في هذه الفترة كان من ضمنه هذه الشركة وهى سياسة اقتصادية اتبعتها الدولة في ذلك الوقت، وكان يتم تطبيقها على شركات ومؤسسات ذات مواصفات خاصة ، وهذه الشركة انطبقت عليها هذه المواصفات.

جمال عبد الناصر ومحمد فوزى
 

 

هل هناك واقعة أخرى؟

المثال الثانى أن مصر كانت الداعم الرئيسى والأساسى للثورة الجزائرية فكيف يكون هناك شعور ضد الفنان محمد فوزى ثم ترشحه مصر لتحلين النشيد الوطنى الجزائرى ، والمرض الذى جاء للفنان محمد فوزى ليس له أي علاقة بالحزن، لأنه مرض بسرطان في العظام ، وعندما علم جمال عبد الناصر بمرض محمد فوزى وفشل محاولات علاجه في مصر أمر بعلاجه خارج مصر  على نفقة الدولة وصدر قرار علاجه على نفقة الدولة خارج مصر، في 9ديسمبر عام 1965 ولكن العلاج في  الخارج فشل وعندما توفى الفنان محمد فوزى أقيمت له جنازة رسمية والرئيس جمال عبد الناصر أوفد حينها الوزير الدكتور عبد القادر حاتم  وزير الإرشاد القومى والذى يعد الآن وزير للإعلام نائب له.

 

وماذا ترد على من يرددون تلك  الأقاويل؟

أتمنى أن يتوقفوا عن الأكاذيب والقصص الهابطة والتي أقل ما توصف بأنها حقارة ، حيث يلعبون بمشاعر الناس ونكباتهم فالرجل تعرض لمرض ربنا  يحفظ أي شخص أن يتعرض لهذا المرض ثم يصيغون عليه القصص والأكاذيب والروايات لماذا هذا؟!، ولكن هذا هو عهدنا بهم سواء مجموعة العهد الملكى أو جماعة الإخوان الإرهابية .

جمال عبد الناصر ومحمد عبد الوهاب وام كلثوم
 

هل هناك أنواع أخرى من الفنون كان الرئيس الراحل حريص على دعمها؟

هذه الفترة من أغنى الفترات سواء في الفن أو الثقافة التي عرفتها مصر في جميع المجالات، حتى في مجال الرقص لا يمكن أن ننسى فرقة رضا ودعم الدولة لفرقة رضا، وكيف أن الفنان العظيم الراحل محمود رضا وفريدة فهمى قدما هذه الصورة الراقية من الرقص الشرقى والدولة وقفت بجانبهم وقدمت لهم جميع المساهمات في هذا الوقت، وكانوا علامة بارزة وحضروا جميع المسابقات في جميع أنحاء مصر  وكانوا مثال مشرف لمصر في كل شيء .

 

لننتقل إلى الرياضة.. ما هي الرياضات التي كان عبد الناصر يحرص على ممارساتها؟

بالنسبة للرياضة كان هناك رياضتان كنت أرى دائما الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يحرص على ممارساتهما وهما التنس والبينج بونج وكذلك عندما كنا نلعب كرة قد كان يأتي ويلعب معنا كرة قدم، وهناك فيلم مشهور يعرض دائما له معنا وهو يلعب معنا .

خلال تشجيع مباريات كرة القدم (2)
خلال تشجيع مباريات كرة القدم 

 

ما هو الفريق الذى كان يشجعه الرئيس الراحل؟

بالنسبة للفريق الذى كان يشجعه نحن في أسرتنا كنا نصفنا أهلاوية والنصف الأخر زملكاوى ولكن عمر الأهلاوية وجدوه أهلاوى وكذلك الزملكاوية شعروا أنه زملكاوى فأنا وعبد الحميد أخوية أهلاوية وخالد الله يرحمه والدكتورة هدى زملكاوية وعندما كان يكون هناك مباراه للأهلى والزمالك كان يشاهدنا ونحن نشجع ويضحك .

 

خلال تشجيع مباريات كرة القدم
خلال تشجيع مباريات كرة القدم

 

البعض يقول ان الرئيس الراحل كان يشجع الأهلى سرا كما أن رشاد كامل نقل في كتابه بعنوان "عبدالناصر الذي لا تعرفه" على لسان منير حافظ الرجل الثاني في مكتب معلومات عبدالناصر أنه كان يشجع الأهلي سرًا وأن بيته كان يعيش حالة فرحة ظاهرة ومعلنة كلما فاز الأهلى ما تعليقك؟

رشاد كامل أنا نفسى لا أعرفه وأى كلام يقوله لا أعرف من أين يأتي به، إذا كنّا إحنا أولاده عمرنا ما عرفنا إذا كان أهلاوي أو زملكاوي هل سيستطيع الغرباء أن يعرفوا ياريت الناس تبطل فتاوى، فإذا  كان أهلاوي كان زمنا كلنا أهلاوية ولو كان زملكاوي أكيد كنّا سنكون زملكاوية وأولهم أنا.

 

ما هو اللاعب المفضل لجمال عبد الناصر؟

بالنسبة للاعب لا يوجد فى ذاكرتى أى شئ عنهم ولكن الحاجة الوحيدة الذى افتكره إنه عندما  أن الكابتن لطيف مريض أمر بعلاجه فى الخارج على نفقة الدولة.

 

كيف ترى دور الرئيس الراحل في تدشين بطولة أمم افريقيا وإنشاء الاتحاد الافريقى لكرة القدم؟

فيما يتعلق ببطولة كأس الأمم الأفريقية ومنتخب مصر كان مهتم به جدا، ويكفى أن الاستاد الذى يعد الآن من أكبر المنشآت الرياضية سوى على مستوى أفريقية أو العالم تم إنشاءه في عهده وهو ستاد القاهرة والذى تم افتتاحه في مطلع الستينيات وشهد أوائل مباريات البطولات الأفريقية ، وتنظيم كأس الأمم الأفريقية كانت بمبادرة من جمال عبد الناصر خاصة أنه وقتها بدأت تتحرر الدول الأفريقية كلها وكان جمال عبد الناصر عنصر أساسى ومهم في حركة التحرر في أفريقيا وبدأت تظهر أفريقيا المتحررة من الاستعمار وحينها بدأ تدشين كأس الأمم الأفريقية كنوع من تكريس فكرة التحرر الأفريقية واستقلال أفريقيا، كما أن تدشين الاتحاد الأفريقي كان علامة من علامات أن أفريقيا استقلت من الاستعمار ولمتعد تابعة للاستعمار الغربى في أي شيء.

 

في عهد الرئيس الراحل شهد منتخب مصر إنجازا كبيرا بإحراز بطولة أمم افريقيا 3 مرات متتالية كيف ترى ذلك؟
 

 نعم الرئيس الراحل كان حريص على دعم منتخب مصر وأتذكر أنه كان يحرص على حضور نهائي كأس الأمم الأفريقية التي يتم تنظيمها في مصر .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة