خالد صلاح

أخبار اقتصاد اليوم.. المالية: تحقيق فائض أولى 14 مليار جنيه بالموازنة

الخميس، 14 يناير 2021 06:00 م
أخبار اقتصاد اليوم.. المالية: تحقيق فائض أولى 14 مليار جنيه بالموازنة الدكتور محمد معيط وزير المالية
كتب أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد اليوم الخميس 14 – 1 – 2021 عددا من الاحداث الاقتصادية التي تم نشرها على صفحات اليوم السابع وكان من بينها :-

المالية: تحقيق فائض أولى 14 مليار جنيه وانخفاض عجز الموازنة إلى 3.6% خلال 6 أشهر
 

محمد معيط وزير المالية 

أكد محمد معيط، وزير المالية، أن البيانات المالية للنصف الأول من العام المالي الحالي «يوليو - ديسمبر 2020» تشير إلى استمرار تحقيق مؤشرات مالية جيدة ومتوازنة رغم التداعيات السلبية للموجة الثانية من جائحة «کورونا» على الاقتصادات العالمية، والنشاط الاقتصادي بالسوق المحلية، حيث حققت الموازنة العامة فائضًا أوليًا بنحو 14 مليار جنيه، بينما انخفض العجز الكلي للموازنة إلى ٣,٦٪ من الناتج المحلي مقابل ٤,١٪ خلال نفس الفترة من العام السابق.

أضاف الوزير أن التقديرات المالية المحققة للموازنة العامة خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2020، تؤكد مرونة وتوازن وقدرة وزارة المالية على التعامل مع تداعيات جائحة كورونا وأهمها: تراجع قيمة الناتج المحلي والنشاط الاقتصادي مما أدى إلى تراجع الإيرادات العامة مقارنة بما كان مستهدفًا، خاصة مع إتاحة تمويل إضافي لبرامج مساندة القطاعات الأكثر تضررًا والفئات الأكثر ضعفًا وتهميشًا؛ للحد من تراجع مؤشرات النشاط الاقتصادي والحفاظ على استقرار المؤشرات المالية دون حدوث انحرافات كبيرة ومؤثرة، لافتًا إلى أن هذه النتائج الإيجابية تحققت بالتوازي مع تلبية كل احتياجات قطاع الصحة، وزيادة مخصصات الإنفاق الرأسمالي متمثلاً في زيادة قيمة الاستثمارات الحكومية لأجهزة الموازنة وبنسبة نمو سنوي ١٠٣٪ خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، وسداد كل مستحقات صناديق المعاشات، وتوفير احتياجات أجهزة الموازنة.

البنك المركزي: أرصدة البنوك المصرية فى الخارج تقفز لتتجاوز 20 مليار دولار

 

البنك المركزى المصرى - أرشيفية 


كشف مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري عن أن أرصدة واحتياطيات البنوك المصرية في الخارج (بخلاف أرصدة الاحتياطات الدولية للبنك المركزي) قد قفزت من نحو 10 مليارات دولار في أبريل الماضي إلى أكثر من 20 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2020.

وقال المصدر - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس - إن أرصدة البنوك المصرية في الخارج قفزت خلال الفترة بنسبة تصل إلى 100 في المائة بما يعادل 10 مليارات دولار ورغم تداعيات تفشي فيروس كورونا.

وأرجع هيثم عادل رئيس قطاع الخزانة وأسواق المال ببنك التنمية الصناعية، هذه القفزة في حجم أرصدة البنوك المصرية بالدولار بالخارج إلى حسن إدارة القائمين على القطاع المصرفي المصري، والرؤية الاستباقية الجيدة التي اتخذها البنك المركزي لتجنيب القطاع المصرفي تداعيات أزمة كورونا الحالية، سواء محليا أو عالميا.

البنك المركزى يؤكد على البنوك إخطار عملاء شركات السياحة بالمبادرات كتابيًا

طارق عامر محافظ البنك المركزى 


شدد البنك المركزي المصري على البنوك ضرورة التأكيد على إخطار عملاء القطاع السياحي بالمبادرات الصادرة لهم ودراية موظفي البنوك بكافة المبادرات.

وأوضح البنك المركزي -في بيان اليوم الخميس- أنه في ضوء متابعة مبادرات القطاع السياحي الصادرة عنه خلال الفترة الماضية، تبين تدني المستخدم من المبالغ المخصصة لها، لافتا إلى أنه بالتواصل مع العملاء أرجع السبب إلى عدم إبلاغ العملاء بالتفاصيل والشروط التي تمكنهم من الاستفادة من تلك المبادرات، نتيجة عدم توافر معلومات كافية عنها بفروع البنوك خاصة تلك الكائنة بالمحافظات.

وأضاف البنك المركزي: "لتحقيق الأهداف المرجوة من المبادرات وتقديم الدعم اللازم لقطاع السياحة خاصة في ظل الظروف الراهنة وتداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد حيث إنه من أكثر القطاعات تأثرًا.. من الضروري مخاطبة كافة عملاء القطاع السياحي ببنككم الموقر كتابيًا لإخطارهم بشروط ومحددات المبادرات الصادرة، مع موافاة قطاع الرقابة المكتبية بالبنك المركزي بصورة من تلك الخطابات فور إصدارها".

"التخطيط" تعلن برنامج عمل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة فى مصر.. صور
 

الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية 

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن تفاصيل برنامج عمل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في مصر لعام 2021؛ والذي تم توقيعه بالأمس بحضور وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والبترول والثروة المعدنية، والتموين والتجارة الداخلية، والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، وقام بالتوقيع المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

وهناك مجموعة من الأنشطة التي تعتزم المؤسسة القيام بها في مصر خلال 2021، والتى تأتي في ضوء الاتفاقية الإطارية التي تم توقيعها بين مصر والمؤسسة في 2018 لفترة خمس سنوات بحد ائتماني يبلغ 3 مليار دولار أمريكي، واتفاقيتي المرابحة الإطارية التي تم توقيعهما بين المؤسسة وكل من الهيئة المصرية العامة للبترول والهيئة العامة للسلع التموينية في ذات العام.

وتتمثل تلك الأنشطة في تمويل التجارة من خلال تقديم عمليات تمويل مرابحة بمقدار 1.1 مليار دولار أمريكي للهيئة المصرية العامة للبترول، والهيئة العامة للسلع التموينية.

الملا يوجه شركتى مصر والتعاون للبترول بالتوسع فى توفير منتجات التعقيم للجمهور
 

طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال ترأسه اعمال الجمعيات العامة لشركتى التعاون ومصر للبترول لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالى 2021/2022 على أهمية مواصلة عمليات الإحلال والتجديد والتحديث لكافة عناصر منظومة تداول وتوزيع المنتجات البترولية من مستودعات الشحن وأسطول سيارات نقل الوقود ومحطات التموين بما يواكب التقدم التكنولوجى ويعزز من معايير الأمان والسلامة وكفاءة التشغيل، لافتاً إلى أهمية التوسع في تزويد منظومة تداول وتوزيع البنزين والسولار بالتقنيات الحديثة وخاصة تقنية  ATG للرقابة الآلية على الأرصدة بالمحطات وكذلك تعميم منظومة متطورة للقياس فى مختلف مراحل شحن المنتجات وفقاً لأحدث الأساليب الرقمية ، ووجه الملا بالاستمرار فى زيادة محطات الشركتين فى إطار المساعى المتواصلة لتحقيق انتشار أكبر لهما، كذلك بتطوير الكود الخاص بتصميم وتنفيذ محطات التموين والخدمة بما يراعى تحقيق أعلى درجات السلامة والكفاءة .

كما وجه الملا الشركتين بالتوسع فى توفير منتجات التعقيم والتطهير للجمهور دعماً لجهود مواجهة فيروس كورونا.

ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة للجلسة السابعة ليتجاوز مستوى 11450 نقطة


البورصة المصرية - أرشيفية 

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، بارتفاع جماعي للمؤشرات، وربح رأس المال السوقي 3.5 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 677.806 مليار جنيه.

وارتفع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.57% ليغلق عند مستوى 11453 نقطة، للجلسة السابعة على التوالي، وصعد مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.55% ليغلق عند مستوى 2323 نقطة، وقفز مؤشر "إيجى إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.54% ليغلق عند مستوى 13886 نقطة، وزاد مؤشر "إيجى إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.7% ليغلق عند مستوى 4424 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70 متساوى الأوزان" بنسبة 1.2% ليغلق عند مستوى 2254 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 100 متساوى الأوزان، بنسبة 0.85% ليغلق عند مستوى 3252 نقطة.

أسعار الذهب تتراجع 4 جنيهات وعيار 21 يسجل 808 جنيهات للجرام


ذهب - أرشيفية 

سجلت أسعار الذهب اليوم الخميس 14 يناير 2021 فى مصر، هبوطا ملحوظا بقيمة 4 جنيهات، وذلك على خلفية تراجع سعر أونصة الذهب عالميا من 1858 إلى 1842 دولار حتى صياغة هذه السطور، وهو ما أثر على سعر الذهب فى مصر، مع توقعات باستمرار تذبذب أسعار الذهب بين الهبوط والارتفاع خلال الساعات القادمة.

وهبط سعر الذهب عيار 21 فى سوق الصاغة، وهو يعتبر العيار الرئيسي بمصر، من 812 كسعر إغلاق السوق أمس إلى 808 جنيهات للجرام حتى صياغة هذه السطور، الأمر الذى قد يؤثر فى حركة مبيعات المعدن النفيس فى الأسواق.

أسعار الذهب اليوم فى مصر:

عيار الذهب 18 يسجل اليوم 692.50 جنيه.

عيار الذهب 21 يسجل اليوم 808 جنيهات.

عيار الذهب 24 يسجل اليوم 923.50 جنيه.

الجنيه الذهب يسجل 6464 جنيها.

أونصة الذهب 1842 دولارا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة