خالد صلاح

جمعية فلكية تكشف كواليس ميلاد هلال جمادى الآخرة وأول أيامه.. اعرف التفاصيل

الأربعاء، 13 يناير 2021 01:00 ص
جمعية فلكية تكشف كواليس ميلاد هلال جمادى الآخرة وأول أيامه.. اعرف التفاصيل استطلاع هلال
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصل القمر منزلة الإقتران اليوم الأربعاء 29 جمادى الأولى 1442 الموافق 13 يناير 2021 عند الساعة ( 05:00 صباحاً بتوقيت جرينتش) حيث سيكون القمر والشمس على إرتفاع واحد في السماء ويكون القمر منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها.
 
وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها ، أنه فى مساء هذا اليوم ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة ( 02:59 مساءً بتوقيت جرينتش) وفى ذلك الوقت سيكون القمر على إرتفاع (02) درجات والزاوية ألتي تفصله عن الشمس "الاستطالة" (05) درجات وإضاءة قرصة (0.2 %) وسيغرب عند الساعة (03:16 مساءً بتوقيت جرينتش) بعد 17 دقيقة من غروب الشمس، وستكون رؤية القمر غير متحققة لا بالعين المجردة ولا من خلال أجهزة الرصد.
 
ويتبع منزلة الإقتران منزلة أخرى من منازل القمر تسمى " الإهلال" وتعنى رؤية الهلال الجديد بعد إقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) و إبتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه، وستكون هذه الفرصة مهيأة اليوم التالي.
 
وفي مساء يوم الخميس 01 جمادى الأخرة 1442 الموافق 14 يناير 2021 ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة (02:59 مساءً بتوقيت جرينتش) ، وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على إرتفاع (14) درجات والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" (17) درجة واضاءته (2.4 %) وسيغرب عند الساعة 07:17 مساءً بعد (ساعة و 18 دقيقة) من غروب الشمس، وستكون رؤية هلال القمر سهلة بالعين المجردة.
 
جدير بالذكر بأن هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظرا لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة