أكرم القصاص - علا الشافعي

واشنطن تكشف علاقة إيران بالقاعدة.. تتهم طهران بتسهيل هجمات 11 سبتمبر ومنح أعضاء التنظيم الإرهابى جوازات سفر.. بومبيو: الاستخبارات الإيرانية تقدم دعما لوجيستيا للقاعدة.. وجواد ظريف يرد: مزاعم خيالية

الثلاثاء، 12 يناير 2021 08:00 م
واشنطن تكشف علاقة إيران بالقاعدة.. تتهم طهران بتسهيل هجمات 11 سبتمبر ومنح أعضاء التنظيم الإرهابى جوازات سفر.. بومبيو: الاستخبارات الإيرانية تقدم دعما لوجيستيا للقاعدة.. وجواد ظريف يرد: مزاعم خيالية بومبيو
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن عضو القاعدة أبو محمد المصري الذي قتل قبل نحو عام كان يعيش في إيران، موضحا أن تنظيم القاعدة ومؤسسها أسامة بن لادن حصلوا على قدرات من إيران.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، خلال مؤتمر صحفى، أن القاعدة وإيران محور الدمار في العالم، لافتا إلى أن القاعدة وجدت الملاذ الآمن في إيران، لافتا إلى أن النظام الإيراني لم يختم جوازات سفر أعضاء القاعدة أثناء تنقلهم، لافتا إلى أن إيران ساعدت القاعدة لتنفيذ هجمات سبتمبر.

وقال مايك بومبيو، إن إيران سمحت للقاعدة بإقامة مقر للعمليات، موضحا أن إيران سمحت لقادة القاعدة داخل إيران بحرية الحركة.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، أن إيران أكبر راع للإرهاب في العالم، لافتا إلى أن إيران هي أفغانستان الجديدة بالنسبة للقاعدة، موضحا أن القاعدة تعمل على حماية النظام الإيراني، موضحا أن إيران منحت لأعضاء تنظيم القاعدة جوازات سفر وسمحت لهم بجمع الأموال ومنحتهم حرية الحركة.

ولفت وزير الخارجية الأمريكي، إلى أن إيران ساعدت تنظيم القاعدة في تنفيذ هجمات 11 سبتمبر، موضحا أن إيران ساعدت في التخطيط لضربات الحادي عشر من سبتمبر.

وقال مايك بومبيو، إن القاعدة تتلقى الدعم من إيران التي أصبحت أكبر دولة ممولة وداعمة للإرهاب، لافتا إلى أن وزارة الاستخبارات الإيرانية قدمت الدعم اللوجيستي لتنظيم القاعدة.

وأضاف مايك بومبيو، أن طهران سمحت للقاعدة بجمع الأموال وتتواصل مع قادتهم في كل أنحاء العالم، معلنا عن فرض عقوبات على عناصر من تنظيم القاعدة يعملون على الحدود بين إيران والعراق.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أن إيران تسمح لعناصر القاعدة بحرية التواصل مع الخارج، لافتا إلى أن أوروبا تخاطر بالتعرض لهجمات إرهابية مصدرها القاعدة المتمركزة بإيران.

وأشار مايك بومبيو، إلى أن مناطق مختلفة في العالم معرضة لخطر هجمات القاعدة انطلاقا من إيران، متابعا: حان الوقت للتصدي للمحور الذي يربط إيران والقاعدة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، إن معركة العالم الحر ضد الإرهاب ستتواصل، موضحا أن القاعدة أقامت مركزا لقيادتها في طهران ونواب أيمن الظواهري موجودون هناك حاليا، لافتا إلى أن القاعدة تعمل على حماية النظام الإيراني وقال مايك بومبيو، إن العقوبات على إيران منعتها من بيع 2 مليون برميل يوميا.

من جانبه ذكر الموقع الإلكتروني لوزارة الخزانة الأمريكية أن الولايات المتحدة فرضت اليوم الثلاثاء عقوبات خاصة بمكافحة الإرهاب على 5 أشخاص ربطتهم بإيران ووصفت كلا منهم بأنه إرهابي عالمي مصنف بشكل خاص.

وأكدت وزارة الخزانة الأمريكية، أن محور إيران القاعدة يشكل تهديدا خطيرا لأمن العالم، لافتة إلى أن معلومات جديدة حول كيفية قيام إيران بإعطاء مقر عملياتي للقاعدة.

ولفتت وزارة الخزانة الأمريكية، إلى أن طهران سهلت التواصل بين قادة القاعدة في أفغانستان وباكستان، موضحة أن إيران سمحت للقاعدة وخاطفي طائرات 11 سبتمر بعبور أراضيها.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، إن جماعة مرتبطة بالقاعدة تعمل على الحدود بين العراق وإيران، داعية دول العالم للتصدي لمحور القاعدة ـ إيران.

في المقابل قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن مزاعم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن علاقات بين إيران والقاعدة خيالية، وفقا لخبر عاجل بثته قناة سكاى نيوز منذ قليل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة