أكرم القصاص - علا الشافعي

حقيقة انتقال كورونا من البشر للحيوانات بعد إصابة غوريلا بكاليفورنيا.. الفصيلة المصابة تشترك فى 98.4 % من حمضها النووي مع البشر.. موظف مصاب بـ كوفيد 19بدون أعراض نقل الفيروس للغوريلا .. والإصابة طالت نمور وأسود

الثلاثاء، 12 يناير 2021 03:20 م
حقيقة انتقال كورونا من البشر للحيوانات بعد إصابة غوريلا بكاليفورنيا.. الفصيلة المصابة تشترك فى 98.4 % من حمضها النووي مع البشر.. موظف مصاب بـ كوفيد 19بدون أعراض نقل الفيروس للغوريلا .. والإصابة طالت نمور وأسود الغوريلا
كتب - محمود جلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحفية لوس انجلوس تايمز الأمريكية عن حقيقة اكتشاف حالات إصابة بالحيوانات البرية بحديقة حيوان مدينة كاليفورنيا تعرض داخلها اثنين أوأكثر من فصيلة الغوريلا للإصابة بفيروس كورونا، عندما ثبتت إصابة أحد الموظفين بالحديقة بالفيروس قبل أكثر من أسبوع، على الرغم أن الموظف لم يكن لديه أعراض ظاهرة، وأوضحت الصحيفة أن ما يقرب من نصف حالات انتشار الوباء يأتي من عدوى بدون أعراض، وفقًا لتقديرات مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتهاCDC.

images (6)

قالت ليزا بيترسون، المديرة التنفيذية في حديقة حيوان كاليفورنيا، إن أكثر من غوريلا جاءت نتيجة اختبارها إيجابية ولكنها لم تقدم رقما دقيقا، ويعتقد أن الغوريلا قد التقطت الفيروس من أحد الموظفين الذين لم تظهر عليهم أعراض على الرغم أن حديقة الحيوان تتبع بروتوكولات السلامة الموصي بها، وأن موظفيها يرتدون أدوات الحماية الشخصية عندما يكونون بالقرب من الحيوانات، كما أنه تم إغلاق حديقة الحيوان أمام الجمهور منذ 6 ديسمبرالماضى.

وأضافت بيترسون:  تم الإبلاغ عن وجود فيروس كورونا في حدائق الحيوان الأخرى في أبريل الماضى. وثبتت إصابة نمر في حديقة حيوان برونكس بالفيروس فيما قال المسؤولون في ذلك الوقت إنه أول حالة معروفة للعدوى من شخص إلى حيوان، تبع ذلك إصابة العديد من النمور والأسود الأخرى، في الشهر الماضي، ثبتت إصابة ثلاثة نمور ثلجية في حديقة حيوان لويزفيل.

 

1-1406690

وفى نفس سياق أعرب خبراء الحياة البرية عن قلقهم بشأن فيروس كورونا الذي يصيب الغوريلا، وهي من الأنواع المهددة بالانقراض والتي تشترك في 98.4 % من حمضها النووي مع البشر وهي بطبيعتها حيوانات اجتماعية.

images (5)

أشار خبراء الحياة البرية إلى  أن الغوريلا المصابة في حديقة السفاري في سان دييغو هي غوريلا السهول الغربية، التي انخفض عدد سكانها بأكثر من 60٪ خلال العقدين الماضيين بسبب الصيد الجائر والمرض ، وفقًا للصندوق العالمي للحياة البرية.

وقالت ستيفاني سيفرت، الباحثة في كلية الصحة الحيوانية العالمية بجامعة ولاية واشنطن: "من المحتمل أن تكون هذه مشكلة أكثر انتشارًا في المنك البري، من غير المحتمل جدًا أن يكونوا قد قاموا بمسح المنك البري الوحيد بفيروس كورونا.

 

gorilas_ruanda

وأضافت سيفرت لا يوجد تحليل شامل لجميع الحيوانات في العالم ، سواء كان بإمكانهم الحصول على فيروس كورونا ونشره فيما بينهم ، وربما في الحياة البرية الأخرى، يمكن للفيروس أن يؤسس نسخًا من نفسه في الطبيعة في الوقت الحالي ، ولن يكون لدينا طريقة في الوقت الفعلي لمعرفة ذلك.

image (5)

ومع ذلك، فإن الضوء في نهاية نفق الوباء يزداد سطوعًا. بدأ الآن توزيع لقاحات آمنة وفعالة في الولايات المتحدة. لكن من المحتمل ألا يعني ذلك النهاية النهائية للوباء، قد لا يزال بشكل متقطع، أو بشكل أكثر انتظامًا، لا أحد يعرف يصيب الحيوانات والحياة البرية في جميع أنحاء العالم.

غوريلا- (أرشيفية)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة