أكرم القصاص - علا الشافعي

"المعتمرون يمرون من هنا".. بوابة العمرة تحمى حقوق ضيوف الرحمن وتضمن الرقابة على الشركات.. نائب وزير السياحة لـ"اليوم السابع": لا رحلات عمرة قبل إعلان الضوابط رسميا.. ومستشار التطوير يكشف الخدمات الجديدة للبوابة

الثلاثاء، 12 يناير 2021 03:00 م
"المعتمرون يمرون من هنا".. بوابة العمرة تحمى حقوق ضيوف الرحمن وتضمن الرقابة على الشركات.. نائب وزير السياحة لـ"اليوم السابع": لا رحلات عمرة قبل إعلان الضوابط رسميا.. ومستشار التطوير يكشف الخدمات الجديدة للبوابة
كتب محمد أسعد تصوير محمد سعودي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع انعقاد الدور الأول من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب بتشكيله الجديد، تنتظر الشركات العاملة بقطاع السياحة، والسياحة الدينية تحديدًا، مناقشة وإقرار قانون بوابة العمرة المصرية، والذي يهدف لضبط وإحكام الرقابة على رحلات العمرة.
غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة (1)
 
وينص مشروع قانون بوابة العمرة المصرية على أن تمنح وزارة السياحة والآثار كود تعريف خاص بكل معتمر، ولا يجوز تنفيذ رحلات العمرة إلا من خلال الشركات السياحية المرخص لها بمزاولة النشاط، حيث سيتم تسجيل الشركات السياحية، والشركات والمؤسسات والوكلاء السعوديين، وتوثيق العقود المبرمة بين الشركات السياحية والوكلاء، وتلتزم الشركات السياحية بوضع برامج العمرة التي تنظمها، وتحميلها على البوابة موضحًا بها أسماء المعتمرين المسافرين من خلالها والرقم القومي لكل منهم.
غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة (6)
 
تقول غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، إن إنشاء وتفعيل بوابة العمرة جاء بناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء ووزير السياحة والآثار لضبط وإحكام الرقابة على رحلات العمرة وشركات السياحية، وتم تجربتها الموسم الماضي قبل أزمة فيروس كورونا ووقف رحلات العمرة، ومع نجاح التجربة ونجاح المرحلة الأولى، يتم حاليًا تطوير البوابة، وتقديم خدمات جديدة عليها، للتغلب على أية سلبيات.
 
غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة (2)
أضافت، خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الحكومة سبق وتلقت العديد من الشكاوى من بعض المعتمرين بسبب قيام بعض الشركات بعدم تنفيذ برامجها كما هو متفق عليه، وجودة الخدمات المقدمة وغيرها، وكان لابد من إيجاد آلية للرقابة على هذه الشركات ومقدمي الخدمة، حيث أنها تضمن حقوق المعتمرين والشركات كذلك، لأنها تحصر تقديم هذه الخدمة للشركات المرخُص لها فقط دون الكيانات غير الشرعية.
غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة (4)
 
وعن الخدمات الجديدة المقدمة على البوابة بعد التطوير، قال أحمد إبراهيم المستشار التنفيذي لبوابة العمرة المصرية، في تصريحاته لـ"اليوم السابع" إن التطوير شمل تلافي أية سلبيات، وربط البوابة بالوزارات والجهات المختصة كوزارة الطيران والداخلية والصحة بالإضافة للبنك المركزي.
غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة (7)
 
أضاف بقوله: إن بوابة العمرة المصرية تحمي حقوق المعتمرين والشركات كذلك، لأنها منعت أية كيانات أو أشخاص غير المرخص لهم من تنظيم تلك الرحلات، ولهذا وجدت البوابة ترحيبًا كبيرًا من قبل الشركات والقطاع الخاص.
 
ذكر كذلك إنه من خلال البوابة يتم الرقابة على كافة مراحل رحلات العمرة، وضمان تنفيذ البرامج كما هو متفق عليه بين الشركات والمعتمرين، ومتابعة المعتمر خلال أدائه الرحلة ومحل إقامته بالمملكة، والقضاء على أية تلاعب، كما سيتم إضافة "العقد الإلكتروني أو الساعة الذكية والتي عليها كافة تفاصيل برنامج الرحلة  بين المعتمر وشركة السياحة في إطار التطور التكنولوجي والتحول الرقمي. 
غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة (3)
على جانب آخر، أكدت غادة شلبي على عدم وجود رحلات عمرة حتى الآن من مصر، ومازالت الضوابط قيد الدراسة من قبل السلطات السعودية، وستضع مصر ضوابطها بناءً على ضوابط المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أنه كما هو معهود عن الإدارة المصرية دراسة الأمور بتأني قبل اتخاذ أية قرارات، مضيفة بقولها: "لا نريد أية خسائر مادية أو بشرية أو عالقين" خاصة مع عدم وضوح الرؤية حتى الآن بسبب أزمة فيروس كورونا.
غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة (5)
 
كما كشفت نائبة الوزير، عن إعداد مشروع قانون لعمل بوابة الحج، وسيكون منظم بين وزارات السياحة والآثار والداخلية والتضامن، أسوة بما تم عمله في قانون بوابة العمرة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة