متى يحصل المتعافون من كورونا على اللقاح؟.. الأطباء: التطعيم يعتمد على عدم وجود أعراض أو عدوى نشطة لديهم.. cdc توصى بأخذ لقاحات كورونا بعد 3 أشهر من الشفاء حال الإصابة بالفيروس.. ولابد من زوال كافة الأعراض

الإثنين، 11 يناير 2021 02:00 م
متى يحصل المتعافون من كورونا على اللقاح؟.. الأطباء: التطعيم يعتمد على عدم وجود أعراض أو عدوى نشطة لديهم.. cdc توصى بأخذ لقاحات كورونا بعد 3 أشهر من الشفاء حال الإصابة بالفيروس.. ولابد من زوال كافة الأعراض لقاح فيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقع الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بفيروس كورونا في قاع قائمة الأولويات عندما يتعلق الأمر بالحصول على التطعيمات حول العالم، وتشير الأبحاث الناشئة إلى أن المناعة ضد الفيروس يمكن أن تستمر في أي مكان من عدة أشهر إلى عدة سنوات، لذلك يركز المسؤولون على الحصول على اللقاحات لأولئك الذين يمكن أن يصابوا بكورونا لأول مرة.

5f6903d9323fc4001e0d7945

وقال تود إليرين، مدير الأمراض المعدية في ساوث شور هيلث في ماساتشوستس بأمريكا، لموقع "إنسايدر" الأمريكي: "نريد أن ننظر في تطعيم المرضى الذين لم يصابوا بفيروس كورونا المعرضين للإصابة"، مضيفاً "لن يكون المتعافون من كورونا هم الطبقة الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة من المجموعات التي ستنظر إليها لتريد تلقيحها."

ومع ذلك، لا يُمنع الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى سابقة من الحصول على اللقاح إذا كانوا في مجموعة ذات أولوية مثل العاملين في الرعاية الصحية أو المقيمين في دور رعاية المسنين.

وتشير كل من التجارب السريرية المتأخرة لشركة Pfizer و Moderna إلى أن اللقاحات آمنة للأفراد الذين لديهم تاريخ من الإصابة بعدوى فيروسات التاجية ومن المحتمل أن تكون فعالة في هذه المجموعة مثل الأفراد الأصحاء.

وهناك بعض الاستثناءات، ولكن توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأن ينتظر المصابون بعدوى نشطة حتى يتم زوال أعراضهم - وانقضاء فترة العزل القياسية التي تبلغ 10 أيام - قبل الحصول على التطعيم ويشمل ذلك الذين تلقوا بالفعل الجرعة الأولى في نظام الجرعتين من اللقاح.

وقالت الدكتورة ساندرا سولسكي، عالمة الأوبئة ومديرة شركة رامبول، وهي شركة استشارية عالمية في مجال العلوم الصحية: "التوصيات الخاصة بتلقي أي جرعة من اللقاح هي عدم الحصول على اللقاح إذا كنت مريضًا في ذلك الوقت".

5fea3631a644880018193893

وفي ديسمبر، قالت اللجنة الاستشارية لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) إن الأفراد الذين لديهم حق الوصول إلى لقاح يمكنهم الانتظار 90 يومًا بعد الإصابة.

وقال الدكتور ستيفن ديكس ، أستاذ الطب في جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو "فيما يتعلق بما إذا كان اللقاح ضروريًا لمنع الإصابة مرة أخرى، فأنا بشكل عام لدي عقلية أنه لا يمكن أن يؤذي وقد يساعد، لذلك بالنسبة لعامة الناس الذين تعافوا من كورونا إذا مرت ثلاثة أشهر، احصل على لقاح".

ولكن بالنسبة للأشخاص الذين لا يزالون يعانون من أعراض طويلة المدى ، فإن مركز السيطرة على الأمراض لم يقدم توصية حتى الآن.

 

5ff764dc6d61c10019cce36f

ماذا تخبرنا التجارب السريرية حتى الآن؟
 

لم تفحص شركة Pfizer المشاركين بحثًا عن دليل على إصابة سابقة بفيروس كورونا خلال المرحلة الأخيرة من تجربتها السريرية لذلك اتضح أن 3٪ من المشاركين أصيبوا من قبل.

وأشارت البيانات إلى أن اللقاح كان بنفس الفعالية في هذه المجموعة ، لكن مراجعة إدارة الغذاء والدواء قالت إنه لم يكن هناك دليل كافٍ لمعرفة ما إذا كان اللقاح يمنع العدوى مرة أخرى.

في تجربة موديرنا ، شملت التجارب 2.2٪ من المشاركين الذين أصيبوا بالفيروس من قبل.

 

201214161939-03-canada-covid-19-vaccinations-exlarge-169

وقالت ناتالي لامبرت ، أستاذة الطب المساعدة في جامعة إنديانا ،"سيكون من الصعب إشراك مصاب بأعراض طويلة الأمد لكورونا في دراسة [لقاح] إذا كانوا يعانون من مشاكل صحية مستمرة أخلاقيا ستكون هناك مشاكل كبيرة في حصولهم على لقاح."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة