شركات بريطانيا تعانى بسبب "بريكست".. أوبزرفر: مجموعات تجارية كبرى تحث الحكومة على مراجعة قواعد "محيرة" تهدد الصادرات.. ووزير يعترف: "اضطراب إضافى كبير" على الحدود خلال أسابيع بسبب تغييرات فى الجمارك

الإثنين، 11 يناير 2021 12:00 ص
شركات بريطانيا تعانى بسبب "بريكست".. أوبزرفر: مجموعات تجارية كبرى تحث الحكومة على مراجعة قواعد "محيرة" تهدد الصادرات.. ووزير يعترف: "اضطراب إضافى كبير" على الحدود خلال أسابيع بسبب تغييرات فى الجمارك بوريس جونسون وأوروسلا فون دير لاين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مجموعات تجارية بريطانية بارزة إنه يجب على الوزراء استئناف المفاوضات التجارية مع بروكسل على الفور لفرز مجموعة "محيرة" من القواعد واللوائح بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتي تهدد الآن الكثير من تجارة الصادرات البريطانية إلى الاتحاد الأوروبي، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

ووسط تصاعد الغضب بين الشركات البريطانية بسبب مشكلات على الحدود، التقت منظمات التصنيع والتجارة البريطانية بوزير شؤؤون مكتب مجلس الوزراء مايكل جوف في جلسة طارئة يوم الخميس لمناقشة المشاكل الناتجة عن الصفقة التي أبرمها بوريس جونسون مع الاتحاد الأوروبي من قبل عيد الميلاد.

 

وأشاد رئيس الوزراء بما ذكر أنه صفقة "بدون تعريفات جمركية" و "حصص صفرية" من شأنها أن تسمح بالوصول المجاني والبسيط إلى السوق الموحدة، لكن بعد أقل من شهر ، يبدو أن مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي لم تكن خالية من الألم، على حد تعبير الصحيفة.

 

ووصف أحد الشخصيات البارزة المشاركة في المحادثات مع جوف كتاب القواعد الجديد بأنه "عرض قذر كامل"، وقال آخر إن جوف بدا "قلقا للغاية" من سماع تقارير عن المشكلات.

 

وبعد أسبوع كانت ماركس وسبنسر من بين الشركات الرائدة التي حذرت من أن المزيد من البيروقراطية سيزيد التكاليف، وأضاف المصدر: "يبدو أن [جوف] يدرك الخطورة الكاملة للوضع الذي يتكشف وعلى وشك أن يزداد سوءًا".

واعترف جوف يوم الجمعة بأنه سيكون هناك "اضطراب إضافي كبير" على حدود المملكة المتحدة نتيجة لتغييرات جمارك خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الأسابيع المقبلة.

 

وأضاف جوف: "تقع على عاتقنا في الحكومة مسئولية التأكد من أن الأعمال التجارية جاهزة قدر الإمكان ، وقد قام متعهدو النقل والتجار بالفعل بالكثير ولكن يتعين علينا مضاعفة جهودنا لإيصال الأعمال الورقية الدقيقة المطلوبة للتأكد من إمكانية تدفق التجارة بحرية."

 

وفي الأسبوع الأول بعد أن غادرت المملكة المتحدة أخيرًا كل من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي ، علقت شركة الطرود DPD بعض خدماتها ، وأوقفت شركة بيع الكتب Waterstones المبيعات للعملاء في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وحذر الصيادون من أنهم لن يكونوا قادرين على بيع منتجاتهم الطازجة في أسواق الاتحاد الأوروبي بسبب التأخير على الحدود.

 

 

كانت هناك أيضًا مشاكل مع الشحنات بين بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية حيث فاجأت عمليات التفتيش الحدودية الجديدة العديد من الشركات، كما قال متجر الأطعمة الفاخرة Fortnum & Mason للعملاء على موقعه على الإنترنت: "نحن غير قادرين مؤقتًا على التوصيل إلى أيرلندا الشمالية أو دول الاتحاد الأوروبي"، بينما أغلقت شركة ديبنهماز نشاطها التجاري عبر الإنترنت مؤقتًا في أيرلندا.

الحدود البريطانية
الحدود البريطانية

 

وأوضحت الصحيفة أنه يتم إلقاء اللوم في بعض المشاكل على أن صفقة "بريكست" كانت متسرعة، والبعض الآخر على مجرد تعقيد الترتيبات بما في ذلك "قواعد المنشأ" ، وبعضها لم يتم تحديده بشكل نهائي.

 

وكانت صحيفة "الجارديان" البريطانية قالت إن عددا متزايدا من تجار التجزئة وشركات البريد السريع علقت أو قلصت عمليات التسليم إلى الاتحاد الأوروبي، حيث تكافح الشركات مع ضوابط حدودية جديدة تلت خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى بالإضافة إلى ضرائب الاستيراد.

 

وصرحت شركة DPD ، عملاق التوصيل الدولي ، بأنها "ستوقف" خدمة الطرق من المملكة المتحدة إلى أوروبا ، بما في ذلك جمهورية أيرلندا بشكل منفصل.

 

 

 

وقالت DPD إن الإجراءات الحدودية الجديدة ، بما في ذلك الأوراق الجمركية الإضافية اللازمة للطرود المتجهة إلى أوروبا، تضع ضغوطًا إضافية على أوقات التسليم والعبور.

 

وعلى الرغم من أن الحكومة أبرمت اتفاقية تجارة "معفاة من الرسوم الجمركية" عشية عيد الميلاد ، فقد ظهر أن المنتجات الغذائية والملابس التي لا تخرج على أنها مصنوعة في بريطانيا يمكن أن تتعرض للضرائب.

وبموجب الاتفاقية، إذا لم يكن أكثر من 40٪ من القيمة الجاهزة مسبقًا لمنتج شركة بريطانية، فسيؤدي ذلك إلى فرض الرسوم الجمركية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة