الصحف العالمية اليوم: كبير أطباء بريطانيا يحذر: الأسابيع القادمة ستكون الأسوأ لكورونا..ورئيس شرطة الكونجرس المستقيل يكشف الإخفاق الأمنى فى أحداث اقتحام الكابيتول..ومصر تتحقق الاكتفاء الذاتى من الغاز والنفط 2023

الإثنين، 11 يناير 2021 02:04 م
الصحف العالمية اليوم: كبير أطباء بريطانيا يحذر: الأسابيع القادمة ستكون الأسوأ لكورونا..ورئيس شرطة الكونجرس المستقيل يكشف الإخفاق الأمنى فى أحداث اقتحام الكابيتول..ومصر تتحقق الاكتفاء الذاتى من الغاز والنفط 2023 احداث اقتحام الكونجرس
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم بعدد من القضايا والتقارير فى مقدمتها، تداعيات أحداث اقتحام الكونجرس، وتحذيرات من ارتفاع كورونا فى بريطانيا.

 

 الصحف الأمريكية:

رئيس شرطة الكونجرس المستقيل  يكشف الإخفاق الأمنى فى أحداث اقتحام الكابيتول

رئيس كشف رئيس شرطة الكونجرس المستقيل عن التقاعس من قبل مسئولى أمن مجلسى الشيوخ والنواب خلال أحداث اقتحام مبنى الكابيتول يوم الأربعاء الماضى.

 

وقالت صحيفة واشنطن بوست إنه قبل يومين من  الموعد المقرر لإعلان الكونجرس رسميا فوز الرئيس المنتخب جو بايدن، كان رئيس شرطة الكونجرس ستيفين سوند يشعر بقلق متزايد بشأن حجم الحشود المؤيدة لترامب، والتى كان من المقرر أن تنظم احتجاجات فى واشنطن. وحتى يكون فى آمن طلب من مسئولى امن مجلسى الشيوخ والنواب السماح بطلب استعداد الحرس الوطنى للعاصمة تأهبا للاحتياج إلى الدعم السريع.

 

لكن سوند قال فى مقابلة مع الصحيفة أنهم رفضوا طلبه. وفى أول مقابلة يجريها منذ أحداث الكونجرس، قال سوند الذى تقدم باستقالته إن رؤساءه كانوا رافضين للقيام بخطوات رسمية لوضع الحرس فى حالة تأهب حتى مع اقتراح استخبارات الشرطة بأن الحشود التى دعا إليها ترامب للاحتجاج على هزيمته قد تكون أكبر بكثير من المظاهرات السابقة.

 

 وقال المسئول عن أمن مجلس النواب بول إيرفينج إنه لم يشعر بالارتياح إزاء إعلان طوارئ رسميا قبل المظاهرات، بحسب ما أوضح سوند، فى حين أن مسئول أمن مجلس الشيوخ مايكل ستنجير أشار إلى أن سوند ينبغى أن يجرى بشكل غير رسمى اتصالاته مع الحرس وأن يطلب منهم ان يكونوا فى حالة تأهب فى حال احتياج شركة الكابيتول لمساعدتهم.

 

 وذهبت الصحيفة إلى القول بأنه هذه كانت المرة الأولى من ست مرات يتم فيها رفض أو تأجيل طلب سوند للمساعدة، على حد قوله. وبعد يومين، كانت قواته فى حالة أزمة، وقال إنه ناشد من أجل المساعدة خمس مرات بعدما أصبح المشهد أكثر قتامة بكثير عما تخيل فى أرض الكابيتول التاريخى.

 

سى إن إن:جهود التطعيم تسير أبطأ مما تم الوعد به من قبل الحكومات

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إنه على الرغم من الوعود بتوزيع اللقاح من مختلف قادة العالم، إلا أن جهود التطعيم تسير أبطأ مما تم الوعد به.

 

وأوضحت الصحيفة أن القادة السياسيين يعدون بأن حملات التطعيم الجماعية ستؤدى إلى عودة الحياة إلى طبيعتها فى الوقت الذى تنتشر فيه سلالة جديدة أكثر تحورا من الفيروس فى عشرات الدول، مما يزيد من الحاجة الملحة للسباق لإنهاء الجائحة.

 

إلا أن جهود التطعيم تتقدم بشكل أبطأ مما تم الوعد بها، مما يثير الشكوك حول مخرج وشيك من الأزمة.

 

وفى الدول التى سمح فيها باللقاحات، تتزايد الانتقادات بسبب النقص والتأخير فى حقن الناس بالجرعات. وأثارت الحلول التى تهدف لتمديد الإمدادات، بدءا من إدارة نصف الجرعات إلى توزيع الوقت بين جرعتين، مخاوف بعض الخبراء.

 

وتشير بعض الحكومات بأصابع الاتهام إلى الشركات المصنعة فى هذا الأمر، فى حين يقول مطورو اللقاحات أنها قضية إمداد. فيما يتحدث آخرون عن تعقيدات تتعلق بخطط التوزيع ونقص الموظفين المدربين لإدارة الجرعات. لكن معظم خبراء الصحة العامة يقولون إن الوتيرة البطيئة هى النتيجة الحتمية لتوزيع لقاح جديد فى الوقت الفعلى.

 

وبعد أن أصبحت بريطانيا أول  دولة فى العالم تبدأ فى تطعيم مواطنيها باللقاحات قبل أسابيع بجرعة تمت الموافقة عليها من لقاح كوفيد 19، فإن حكومتها تواجه أسئلة حول عدد الجرعات المتاحة.

 

 وكان تقرير صادر من المجموعة الاستشارية العليمة فى بريطانيا قد حثت الحكومة على الشفافية حول إمدادات اللقاح، وتشير الأدلة إلى أن بعض هؤلاء المشاركين فى تنفيذ إستراتيجية اللقاح يفتقرون للثقة فى تنظيمها.

 

شركات وبنوك أمريكية توقف تبرعاتها لنواب رفضوا التصديق على فوز بايدن بالكونجرس

قالت صحيفة واشنطن بوست إن أكبر سلسلة فنادق فى العالم، ماريوت، قالت إن فوضى الأسبوع الماضى من اقتحام مبنى الكابيتول دفعت الشركة إلى وقف تبرعات انتخابية للمشرعين الذين صوتوا ضد التصديق على نتائج المجمع الانتخابى بفوز الرئيس المنتخب جو بايدن، فى غشارة جديدة على عدم تسامح الشركة مع الهجمات العميفة التى جاءت بتحريض من الرئيس ترامب.

 

كما قال اتحاد "بلو كروس بلو شيلد" الخاصة بتقديم خدمات التأمين الصحية، إنها ستفعل الأمر نفسه. وأوضحت الشركة التى تقدم خدماتها لأكثر من 100 مليون شخص إن لجنة العمل السياسى التابعة لها قد تعلق المساهمات للمشرعين الذين صوتوا لتقويض الديمقراطية الأمريكية.

 

وقال بنك التجارة فى بيان له إنه لجنة العمل السياسى الخاصة به قد أوقفت كل الدعم للمسئولين الذين أعاقوا التداول السلمى للسلطة.

 

وتقول الصحيفة إن العنف فى الكابيتول  قد دفع الشركات إلى استكشاف كيفية الرد مع إدراكهم بشكل متزايد أن هذا ليس نزاعا سياسيا عادى وأن خيار البقاء على الهامش يصبح غير مرضيا.

 

وقال كريج هولمان،  الذى يعمل فى مجموعة بابلك سيتزن الخاصة بدور المال فى السياسة، إن هذه الشركات تقوم بشئ جديد للغاية، والذى يمكن أن ينفر قاعدة مهمة لهم، مضيفا أنه لم يسمح أبدا عن حدوث هذا الأمر من قبل.

 

وبعد فترة قصيرة من اقتحام الكابيتول، سارعت شركات وجماعات تجارية لتسجيل غضبها ببيانات تتراوح ما بين الإدانة إلى الدعوات المباشرة  للإطاحة بترامب من المنصب.

 

الصحف البريطانية:

كبير أطباء بريطانيا يحذر: الأسابيع القادمة ستكون الأسوأ لخدمات الصحة الوطنية

حذر المسئول الطبى الرئيسى فى إنجلترا كريس ويتى من أن الأسابيع القادمة ستكون الأسوأ لوباء كورونا فى بريطانيا بالنسبة لخدمات الصحة الوطنية.

 

وأوضح ويتى، بحسب ما ذكرت صحيفة إندبندنت، أنه فى حين كمان هناك 18 ألف حالة مصابة بكوفيد 19 فى المستشفيات خلال الذروة الماضية فى إبريل العام الماضى، فإن يوم أمس الأحد شهد تواجد أكثر من 30 أف مريض مصابين بالمرض فى المستشفيات.

 

وأوضح ويتى أن الوباء أصبح الآن مشكلة للجميع، وحث الناس على وقف أى اتصالات غير ضرورية. وقال إن السلالة المتحورة الجديدة من وباء كورونا قد زادت من خطر انتقال العدوى أثناء اللقاءات الاجتماعية فى الخارج، ولن تكون القيود الأشد صرامة مستبعدة ما لم يتعامل الرأى العام مع القواعد بجدية أكبر.

 

وجاء هذا فى الوقت الذى تم فيه فتح سبع مواقع للتطعيم الجماعى ضد كورونا فى إنجلترا اليوم الاثنين، والتى ستقدم آلاف من جرعات اللقاح فى كل أسبوع.

 

يأتى هذا فى الوقت الذى بلغ فيه إمداد الأكسجين فى أحد مستشفيات خدمات الصحة الوطنية وضعا حرجا مع علاج عدد متزايد من مرضى كوفيد.

 

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن وزراء الحكومة البريطانية يناقشون قواعد أكثر صرامة للإغلاق لمنه الناس من الاجتماع بالخارج ولجعل ارتداء الكمامة فى المتاجر مطلبا قانونيا.

 

ووفقا لتقارير، فإن قيود الإغلاق الحالية فى إنجلترا يمكن أن تصبح أقرب لتلك التى تم فرضها فى الإغلاق الشامل الأول فى مارس الماضى.

 

وتشمل مقترحات الإجراءات الاشد صرامة  التخلى عن استثناء يسمح لشخصين من منزلين مختلفين بممارسة التمارين الرياضية فعلا بالخارج، بينما يمكن أن يصبح ارتداء القناع ألزاميا على نطاق أوسع بما فى ذلك المكاتب.

 

تويتر يحظر عبارة تدعو لإعدام مايك بنس  برزت بعد أحداث الكونجرس

قالت صحيفة الجارديان البريطانية أن تويتر أوقف عبارة "اعدموا مايك بنس" التى كانت تتواجد فى قائمة التريندات يوم السبت، وذلك فى أعقاب قرار شركة التدونيات القصيرة  بتعليق حساب الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

 

 

وكانت هذه الجملة قد ترددت بعد اقتحام مبنى الكابيتول يوم الأربعاء الماضى من قبل حشود من أنصار ترامب. وقال جيم بورج، محرر الصور بوكالة رويترز فى واشنطن، على تويتر، إنه سمع ثلاثة من مثيرى الشغب على الأقل فى الكابيتول يقولون إنهم يأملون العثور على نائب الرئيس مايك بنس وإعدامه بتعليقه من شجرة فى الكابيتول هيل باعتباره خائنا. وأضاف بورج إن هذا كان نمطا شائعا يتكرر، وان هناك الكثير يتحدثون فقط عن طيفية إعدام نائب الرئيس.

 

وكان بنس متواجدا فى الكابيتول وقت اندلاع أعمال الشغب، وذلك لترأس جلسة عد نتائج المجمع الانتخابى التى حاول ترامب الانقلاب عليها، وزعم دون دليل أن هزيمته امام جو بايدن كانت نتيجة تزوير أصوات الناخبين.

 

وكان تويتر قد أصدر بيانا قال فيه إنهم قاموا بحظر جملة أعدوا مايك بنس وأخرى ومشابهة عن التصدر. وقال متحدث باسم الشرطة "نريد أن تروج التريندات لمناقشات صحية على تويتر، وهذا يعنى أنه فى بعض الأحيان ربما يمنعوا محتوى معين من التصدر".

 

وكانت شبكة سى إن إن قد نقلت أمس الأحد، عن مصادر مقربة من نائب الرئيس الأمريكى، أن مايك بنس لا يستبعد تطبيق التعديل 25 فى الدستور الأمريكى وعزل دونالد ترامب، ويفضل الاحتفاظ بهذا الخيار فى حال أصبح الأخير أقل توازنا عقليا.

 

وأضافت المصادر لسى إن إن أن هناك مخاوف في فريق بنس من تطبيق التعديل وعزل ترامب، وذلك بسبب احتمال خروج الأخير واتخاذ خطوات طائشة من شأنها وضع البلاد كلها فى خطر.

 

أرنولد شوارزينجر يوبخ ترامب ويقارن اقتحام الكونجرس بهجوم نازى على اليهود

وجه النجم والسياسى الأمريكى أرنولد شوارزينجر توبيخا شديدا للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، وقارن أحداث الشغب التى شهدها الكابيتول الأمريكى، والتى حرض عليها الرئيس بأحداث ليلة الكريستال، تلك الليلة فى نوفمبر عام 1938 عندما هاجم البلطجية النازيين اليهود الألمان وممتلكاتهم، والتى كانت نذيرا لأهوال تالية.

 

 

وبحسب ما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، فإن شوارزينجر قارن أيضا الديمقراطية الأمريكية بسلاح استخدمه على الشاشة فى أحد أعماله السينمائية منذ ما يقرب من 40 عاما، وقال إن الديمقراطية الأمريكية مثل فولاذ هذا السيف، وكلما زادت رقته كلما أصبح أقوى.

وجاء توبيخ شوار زينجر بعدما اقتحم أنصار ترامب الكابيتول يوم الأربعاء الماضى بعدما طالبهم الرئيس بالقتال لدعم محاولته للانقلاب على نتائج الانتخابات التى هزم فيها أمام بايدن. وأسفرت هذه الأحداث عن مصرع خمسة أشخاص بينهم ضابط بشرطة الكابيتول الذى ارض لإطلاق نار، وأحد مثيرى الشغب الذى لقى مصرعه على يد قوات إنفاذ القانون.

 

وتقول الجارديان إن شوارزينجر، الذى تولى منصب حاكم ولاية كاليفورنيا لفترتين وهو نجم سلسلة أفلام ترامنيتور الشهيرة وغيرها من الأعمال الكلاسيكية، لا يزال يحتفظ بوجود وصوت فى السياسات الخاصة بالحزب الجمهورى، وسبق أن اصطدم مع ترامب من قبل.

 

ويوم الأحد، نشر  شوارزينجر فيديو على السوشيال ميديا قال فيه إنه يريد أن يقول كلمات قليلة للأمريكيين ولأصدقائه حول العالم بشأن الأحداث فى الأيام الأخيرة، فقد نشأ فى النمسا وكان يعلم تماما بليلة الكريستال أو ليلة الزجاج المكسور، حيث كانت ليلة هياج ضد اليهود نفذها النازيون المساوون لجماعة براود بويز الفائية المؤيدة لترامب. وكان يوم الأربعاء هو ليلة الزجاج المكسور فى الولايات المتحدة، وكان الزجاج المكسور هو زجاج نوافذ كونجرس الولايات المتحدة.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية:


صحيفة إيطالية: مصر تصبح مركزا للغاز والنفط.. وتحقق الاكتفاء الذاتى 2023

قالت صحيفة "البيريماتوناثيونالى" الإيطالية، إن مصر ستصبح مركزا للغاز والنفط، وتستثمر أموال طائلة فى مصافى التكرير، مما سيتيح لها تحقيق الاكتفاء الذاتى فى إنتاج النفط بحلول عام 2023.


وأشارت الصحيفة فى تقرير لها نشرته على موقعها الإلكترونى، إلى أن الحكومة المصرية قررت تخصيص 5.7 مليار دولار لبناء ثلاث مصافى تكرير، وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى شارك فى افتتاح مصفاتين، أحدهما فى مسطرد، والآخر هو امتداد لمصنع مهم فى الإسكندرية، ولهذا فإنها مهيأة لتصبح مركزا للغاز والنفط.


وأشارت الصحيفة إلى أنه فى السنوات الأخيرة، تم اكتشاف حقول غاز طبيعى مهمة فى البحر الأبيض المتوسط، مشاريع الاستكشاف لتحديد حقول النفط الجديدة، والتى يبرز فيها دور شركة إينى الإيطالية، وتعطى نتائج واعدة. لقد غيرت هذه الاستثمارات مصر: فما كان من قبل مستوردًا صافيًا للهيدروكربونات أصبح الآن مصدرًا.

وأكدت الصحيفة أن الحكومة المصرية تبذل المزيد من الجهود لتحفيز شركات النفط على الاستثمار فى البلاد. فى الأشهر الأخيرة، على سبيل المثال، أطلقت أيضًا منصة إلكترونية حيث يمكن العثور على جميع البيانات الجيولوجية المفيدة للتنقيب فى البر والبحر.

إغلاق 20 مدرسة فى إسبانيا بسبب العواصف الثلجية


أعلنت إسبانيا إغلاق بعض المدارس منها 20 مدرسة فى لييدا وتاراجونا، وذلك بسبب العواصف الثلجية فيلومينا، التى أثرت على 12 مقاطعة كتالونية. وفيما يتعلق بالنقل المدرسي، فقد تأثرت حتى الآن أكثر من اثنتي عشرة منطقة، حسبما أفادت وزارة التربية والتعليم فى إسبانيا.

تسبب تساقط ثلوج مستمر فى معظم أنحاء إسبانيا التى تغطت باللون الأبيض فى شلل حركة المرور، مع هطول أمطار قياسي لم يشهده منذ 50 عامًا، كما تسبب تساقط الثلوج في مقتل أربعة أشخاص، كما تسبب في محاصرة الآلاف في السيارات، وتوقف محطات القطارات والمطارات بسبب الثلوج.

وقالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إن خدمات الطورائ انتشرت فى منطقة الأندلس وانتشلت جثتى رجل وامرأة بعد ان جرفت سيارتهما نهر متضخم بالقرب من بلدة فوينخيرولا، وقالت وزارة الداخلية إن رجلا يبلغ من العمر 54 عاما عثر عليه ميتا فى مدريد تحت كومة كبيرة من الثلوج ، كما توفى رجل مشرد بسبب انخفاض درجات الحرارة فى مدينة سرقسطة الشمالية.

وتظل مدريد وأكثر من نصف مقاطعات إسبانيا في حالة تأهب بسبب سوء الأحوال الجوية. وفي العاصمة الإسبانية ، قامت السلطات بتفعيل حالة التأهب الأحمر لأول مرة منذ اعتماد النظام قبل أربعة عقود ، وطالبت الجيش بإنقاذ ركاب المركبات المحاصرة على طرق صغيرة أو طرق سريعة كبيرة.

المكسيك تبدأ فى تطعيم 15 مليون من كبار السن ضد فيروس كورونا 12 يناير


أعلن رئيس المكسيك، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، أن العاملين الصحيين سيبدأون فى التطعيم ضد فيروس كورونا لدى كبار السن فى 12 يناير، والذى يبلغ عددهم 15 مليون شخص.

وشدد رئيس المكسيك، على أنه سيتم تطبيق جرعات لقاح فايزر/ بيونتك، "سنبدأ التلقيح الشامل لأن أكثر من 400 ألف جرعة من شركة فايزر تصل يوم الثلاثاء".

وقال الرئيس المكسيكي: "سيتم نشر 10000 لواء تطعيم لتحقيق هدف تطعيم 15 مليون من كبار السن ..هذه أخبار جيدة ، ولدينا ثقة في المستقبل"، وفقا لقناة "تيلى سور" الفنزويلية.

وفقًا للسلطات الصحية في البلاد، أبلغت المكسيك عن مليون 524036 إصابة بفيروس كورونا و 13204 حالة وفاة..

تقود المكسيك مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (Celac) الاتحاد في المنطقة لمكافحة Covid-19 وتجنب الآثار الإنسانية الأكبر للسلالة الجديدة.

وكان أعلن المتحدث باسم الرئيس المكسيكى، راميرز كويفاس، أن نتيجة اختبار فيروس كورونا إيجابية ، وقال "انا بصحة جيدة وسأعمل من المنزل باتباع جميع البروتوكولات الصحية" ، ولكنه لم يذكر إذا كان الرئيس قد تم اختباره ام لا.

ويعتبر كويفاس قريب من لوبيز أوبرادور ، كثيرا ما يسلمع الوثائق أو يرافقه فى الرحلات، حسبما قالت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة