ذكرى ميلاد يسوع.. هل ولد المسيح فى الناصرة أم بيت لحم؟

الجمعة، 01 يناير 2021 10:00 م
ذكرى ميلاد يسوع.. هل ولد المسيح فى الناصرة أم بيت لحم؟ ميلاد المسيح - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفل المسيحيون من الكاثوليك وعدد من الطوائف الأخرى فى الغرب بأعياد الكريسماس، وذكرى ميلاد يسوع المسيح، بحسب التقويم الجريجورى، بينما ينتظر احتفال الكنيسة الشرقية المصرية بعيد الميلاد يوم 7 يناير الحالي، وفقا للتاريخ اليوليانى.

وتشكل حادثة الميلاد أحد أهم أركان الإيمان المسيحي، ولد المسيح حسب الأناجيل القانونية من أم عذراء، فى مكان مقفر إذ لم يجدا مكانًا فى النزل، بينما ظهرت ملائكة للرعاة، وحضر المجوس الثلاثة، فى حين حاول هيرودس الملك قتله، فهربت العائلة إلى مصر، ويعتقد أن المسيح ولد فى بيت لحم، رغم أنهم معروف باسم مسيح الناصرة، نسبا إلى مدينة الناصرة الفلسطينية، فأين ولد السيد المسيح؟

وبحسب العقدية المسيحية يقع "مكان ولادة السيد المسيح: كنيسة المهد ومسار الحجاج" على بعد قرابة 10 كيلومترات من مدينة القدس، فى المكان الذى يُعتقد، منذ القرن الثاني، بأنه موقع ولادة يسوع المسيح، وقد بُنيت الكنيسة الأولى فى العام 339، ثم تعرّضت للحريق، وقد حافظ البناء الذى أعيد تشييده فى القرن السادس، وهو القائم حتى الآن، على بقايا الفسيفساء الأصلية.

ويشمل الموقع أيضاً كنائس وأديرة تابعة للطوائف المسيحية اليونانية الأرثوذكسية والكاثوليكية الفرنسيسكانية والأرمنية، بالإضافة إلى عدد من الكنائس والأجراس والحدائق المتنوعة والأبنية التاريخية الممتدّة على طول مسار الحجاج.

وفقا لإنجيل متى ولوقا مكان ولادة يسوع كان فى بيت لحم. وينص إنجيل لوقا على أن مريم أنجبت يسوع ووضعته فى مذود لانها لم تجد مكانًا للإقامة فى فندق أو منزل عندما حان وقت وضعها للطفل يسوع، الكلمة اليونانية (kataluma) يمكن ترجمتها على أنها "نزل" أو "غرفة ضيوف"، وتكهن بعض العلماء أن يوسف النجار ومريم قد سعا إلى البقاء مع الأقارب، وليس فى نُزل.

وعلى الرغم من أن متى لا يذكر صراحة مكان أو جذور يوسف الأصلية أو مكان إقامته قبل ولادة يسوع، تشير الرواية إلى أن العائلة عاشت فى بيت لحم، وبحسب إنجيل لوقا كانت مريم تعيش أصلاً فى الناصرة خلال حدوث البشارة، أى قبل ولادة يسوع فى بيت لحم.

فى القرن الثانى ذكر جوستين الشهيد أن يسوع قد ولد فى كهف خارج المدينة، فى حين وصف إنجيل يعقوب "الولادة الأسطورية" فى كهف قريب، وتحتوى كنيسة المهد داخل المدينة، والتى بنتها القديسة هيلانة، على موقع الكهف والذى بحسب التقاليد هو مسقط رأس يسوع، الرواية القرآنية لولادة يسوع، مثل الأناجيل، تضع مكان ولادة يسوع فى بيت لحم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة