أكرم القصاص - علا الشافعي

شركات أدوية عالمية تصدر تعهد تاريخى بضمان سلامة اللقاح.. وروسيا ترد

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 06:27 م
شركات أدوية عالمية تصدر تعهد تاريخى بضمان سلامة اللقاح.. وروسيا ترد لقاح كورونا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت عدد من شركات الأدوية العالمية الكبرى تعهدا وُصف بالتاريخى، يشمل التزاما موحدا من جانبها للحفاظ على سلامية العملية العلمية فى ظل سعيهم نحو الموافقة على أول لقاحات لكوفيد 19.

 

وفى البيان الذى نشره موقع "بيزنس واير" الصادر من هذه الشركات، وهى موديرنا وسانوفى وفايزر ونوفافاكس وجلاسكو وجونسون اند جونسون وبيون تيك واسترزيتكا وميرك، أكدوا التزامهم المستمر لتطوير واختبارات اللقاحات المحتملة لكوفيد 19 بالتوافق مع المعايير الأخلاقية الرفيعة والمبادئ العلمية.

 

وتعهدت الشركات التسع بالحفاظ دائما على سلامة الأفراد التى يتم تلقيحهم وجعلها فى مقدمة أولوياتهم، والاستمرار فى الالتزام بالمعايير العلمية فيما يتعلق بإجراء التجارب السريرية وصرامة عملياتها لتصنيع، وعدم الموافقة أن التصريح بالاستخدام الطارئ إلا بعد سلامة وفعالية اللقاح من خلال المرحلة الثالثة من الدراسة السريرية، والتى يتم إجراءها بشكل يستوفى متطلبات السلطات التنظيمية مثل هيئة الغذاء والدواء.

 

من جانبه، علق كيريل ديميتريف، الرئيس التنفيذى لصندوق الاستثمارات الروسية المباشر على هذا البيان، وقال إنه رغم الترحيب إلا أنه يجد أن هذا التعهد غير كاف، حيث أنه لا يناقش نقص الدراسات طويلة الأمد حول الآثار السرطانية والتأثير على الخصوبة للقاح  مطور حديثا  مثل mRNA.

 

وأكد أن الصحة العامة والسلامة تتطلب ليس فقط دليل قصير المدى على عدم وجود آثار ضارة خطيرة، ولكن أيضا السلامة والفعالية التى أثبتتها نتائج دراسات طويلة المدى.

 

وتابع قائلا إنه فى الوقت الذى توقع فيه هذه الشركات على تعهد السلامة، فإنها تضغط أيضا على الدول التى تشترى لقاحاتها لضمان إعفائها تماما من الدعاوى القضائية. وأضاف ديميرتف أن المنظمين الدوليين يجب أن يطلبوا أدلة طويلة المدى على عدم وجود آثار جانبية ضارة خطيرة عند التفكير فى اللقاحات المرشحة للتسجيل فى بلدانهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة