أكرم القصاص - علا الشافعي

باحثون يستخدمون بروتينات الفيروس لتتبع عدوى كورونا فى مياه الصرف الصحى

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 12:00 ص
باحثون يستخدمون بروتينات الفيروس لتتبع عدوى كورونا فى مياه الصرف الصحى انتقال كورونا فى شبكات الصرف
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع  استمرار جائحة COVID-19 ، يواصل العلماء استكشاف طرق جديدة للتنبؤ أو اكتشاف التغييرات المبكرة في انتشار العدوى من أجل المساعدة في تطوير استراتيجيات أكثر فعالية للصحة العامة واحتواء انتشارها.

والان تصف دراسة جديدة نُشرت على خادم ما قبل الطباعة medRxiv * في سبتمبر الجارى، قياس بروتينات فيروس كورونا 2، في مياه الصرف الصحي كطريقة موثوقة لتتبع الفيروس في المجتمع.

  كندا ، لديها معدل انتشار منخفض لـ COVID-19 ، ويتم الإبلاغ عن أقل من 10 حالات يوميًا لكل 100000 نسمة، ومع ذلك ، اكتشف نفس الفريق من الباحثين في وقت سابق مستويات يمكن اكتشافها من البروتين الفيروسي في عينات مياه الصرف الصحي.

الصرف الصحى وكورونا
الصرف الصحى وكورونا

 

اختار الباحثون هذه المدينة لأنها ستوفر معيارًا مفيدًا لحساسية المقايسة من حيث الكشف عن الفيروس، كما قرروا استخدام عمليات الدخول اليومية إلى المستشفى كمقياس لانتشار الفيروس في المجتمع ، تفضيلًا للاختبارات الإيجابية ، نظرًا لأن الأول غير متغير نسبيًا وأكثر دقة.

تشير الأبحاث إلى أن مدينة نيويورك ربما وصلت إلى عتبة مناعة قطيع فيروس كورونا

المياه العادمة هي نظام متغير للغاية فيما يتعلق بالتدفق والكتلة والنوع وتركيز الكائنات الحية ، وغيرها من الخصائص الحيوية. كما يختلف استقرار الحمض النووي الريبي باختلاف الظروف. استخدم الباحثون تقنية علامات متعددة لتوحيد عينة مياه الصرف الصحي من حيث المحتوى البرازي.

خلص الباحثون إلى أنه من الممكن اكتشاف وقياس البروتينات الهيكلية للفيروس في الحمأة الأولية بعد ترسيب PEG. تشير البيانات أيضًا إلى وجود فيروس سليم ، على الرغم من عدم تأكيد إصابة مياه الصرف الصحي. أخيرًا ، كان هذا الفريق قادرًا على التحكم في التباين العالي لرصد انتشار المياه العادمة.

هذه النتيجة ، كما يقولون ، ستساعد في دراسة وبائيات المرض ، كونها أكثر حساسية لوجود الفيروس من الطرق القائمة على اكتشاف الحمض النووي الريبي. أيضًا ، من خلال توفير الإنذار المبكر ، يمكن أن يساعد في تتبع الحمل الفيروسي في المجتمع كطريقة بسيطة نسبيًا للمراقبة ، سواء للمؤسسات أو المدارس أو المنازل.

تشير قياسات كل من الحمض النووي الريبي الفيروسي والبروتين في البراز فيما يتعلق بالنشاط السريري للفيروس إلى أن الفيروس يتساقط في الفضلات لمدة 14 يومًا تقريبًا (القيمة المتوسطة)، وقد يشير ذلك إلى أن إجمالي عدد مرات الدخول اليومية خلال آخر 14 يومًا قبل يوم محدد يشير إلى عدد الأشخاص في المستشفى الذين يتخلصون من الفيروس في أي تاريخ معين.

ومع ذلك ، هناك حاجة إلى فترة أطول من الدراسة لفهم مدى توافق البروتين الفيروسي في مياه الصرف الصحي مع الانتشار. سيُظهر أخذ العينات الأكثر تواتراً خلال هذه الفترة الاتجاهات الزمنية المتغيرة لانتشار المجتمع. ومع ذلك ، خلصت الدراسة إلى أن "المقاييس الفيروسية للبروتين في هذه الدراسة تتبع بشكل جيد مع هذا التقدير المحدود للحمل الفيروسي المجتمعي وبحساسية تتجاوز بكثير تتبع الحمض النووي الريبي الفيروسي."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة